الزيادة السكانية وتصدير الدواء.. 5 ملفات على أجندة مجلس النواب

الأحد، 12 فبراير 2023 05:00 م
الزيادة السكانية وتصدير الدواء.. 5 ملفات على أجندة مجلس النواب

عدد من الملفات الهامة داخل مجلس النواب خلال هذا الأسبوع لعل ابرزها ملف الزيادة السكانية بجانب ملف صناعة الدواء واليات فتح أسواق جديدة لتصديره حيث تبحث لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، مناقشة القضية السكانية في ضوء رؤية القيادة السياسية ودعماً لجهود الدولة لإيجاد حلول جذرية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية والحد من تداعياتها.
 
كذلك تبحث الشئون الإفريقية آخر تطورات إنشاء مدينة الدواء فى ضوء توجيهات رئاسة الجمهورية لصناعة الدواء وتمكين مصر اقتصادياً من خلال هذه الصناعة والتوجه بالتصدير لدول أفريقيا بدعوة هيئة الدواء المصرية. 
 
وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومى مناقشة اللجنة الفرعية المحور الاقتصادى، وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب عبدالفتاح الشحات، بشأن تخصيص قطعة أرض لبناء مدرسة ثانوى عام بمنطقة خزان قناطر نجع حمادى التابع لجزيرة الدوم أو بمنطقة أرض الرى بنطاق مجلس قروى بخانس - محافظة قنا. وانشاء جناح للتعليم الأساسى بمدرسة الشيخ على - قرية بخانس - مركز أبو تشت - محافظة قنا، كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب جمال الشورى، بشأن إنشاء مستشفى أمراض نفسية وعصبية بمحافظة مطروح.
 
وفيما يتعلق بملف الزيادة السكانية حذرت النائبة رشا كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من الانفجار السكاني، مؤكدة أن الزيادة السكانية تلتهم التنمية، مطالبة بأن يكون هناك دور فعال وقوي للمجلس القومي للسكان.
 
واستشهدت "كليب" بالمادة 41 من الدستور والتي تنص على تلتزم الدولة بتنفيذ برنامج سكاني يهدف إلي تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة، وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية وتحسين خصائصها، وذلك فى إطار تحقيق التنمية المستدامة.
 
على الجانب الأخر، أكد أعضاء لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن التحديات التى تواجه صناعة الدواء بمصر كبيرة وتتطلب تنسيقاً وتعاوناً بين كافة الهيئات والمؤسسات التى لها علاقة بصناعة الدواء ويكون التعامل بينها قائما على التكامل وليس التنافس، مشددين على أن ذلك يحتاج إلى تكاتف وتكامل من الجهات التنفيذية والتشريعية، وذلك تحقيقاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين صناعة الدواء في مصر وزيادة صادرات قطاع الدواء.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة