النقل تتعاقد على تصنيع وتوريد 55 قطار مترو للخط الأول وتأهيل 23 قطارا تعمل منذ 33 سنة.. وجميع القطارات العاملة ستكون مكيفة

الخميس، 16 فبراير 2023 11:00 م
النقل تتعاقد على تصنيع وتوريد 55 قطار مترو للخط الأول وتأهيل 23 قطارا تعمل منذ 33 سنة.. وجميع القطارات العاملة ستكون مكيفة

تعمل وزارة النقل من خلال الهيئة القومية للأنفاق، على صيانة وتطوير خطى مترو الأنفاق الأول من المرج لحلوان، والثانى من شبرا للمنيب، حيث يعمل الخط الأول للمترو منذ 33 عام تقريبا، وتم التخطيط لرفع كفاءة الخط الأول للمترو، حلوان - المرج الجديدة، بطول 44 كم من خلال تطوير البنية الأساسية والأنظمة للخط وتم الطرح على الشركات العالمية وتم تلقي العروض من عدد 3 شركات وجاري الدراسة .
 
كما تعمل وزارة النقل على تطوير الوحدات المتحركة بالخط الأول للمترو تم التعاقد على شراء عدد 55 قطار جديد / تم التعاقد على إعادة تأهيل عدد 23 قطار تم توريدها منذ أكثر من 30 سنة .
 
وفى السياق أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم التخطيط لرفع كفاءة الخط الثاني ( شبرا - المنيب ) بطول 22 كيلو متر من خلال تطوير البنية الأساسية والأنظمة للخط وجاري التعاقد مع مكتب استشاري لإعداد الدراسة، كذلك تطوير الوحدات المتحركة ( تم توريد 6 قطارات جديدة وجاري الإتفاق علي إعادة تأهيل وتطوير 39 قطار ).
 
وتم التعاقد مع شركة الستوم لتصنيع وتوريد 55 قطار للخط الأول، بالإضافة إلي التعاقد مع شركة كاف الاسبانية بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لإعادة تأهيل عدد 23 قطار سبق توريدهم منذ حوالي 30 سنة تقريبا
 
كما تم التعاقد على إعادة تأهيل 35 قطار وصيانه 39 قطار للخط الثاني للمترو بالتعاون مع شركه كاف الاسبانيه، وتلقت وزارة النقل عرضا من شركة طوكيو مترو اليابانية، لصيانة الخط الثانى للمترو.
 
وتبلغ تكلفة شراء 55 قطار للخط الأول للمترو بـ 750 مليون دولار، وعقب انتهاء خطة تنفيذ تطوير الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، ستكون جميع القطارات العاملة ستكون مكيفة.
 
تجدر الاشارة إلى أن القيادة السياسية تولى تطوير الخطوط العاملة أهمية قصوى لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصرى والمحافظة على الوقت والجهد وخفض زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لإستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب وتقليل الزحام على الأرصفة وكذا للحفاظ على الأصول وتقليل تكاليف الصيانة ، حيث يجرى حالياً طرح أعمال تطوير الأنظمة الخط الأول .
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة