تعرف على إجراءات تسجيل العقود بالشهر العقاري

الإثنين، 06 مارس 2023 11:30 ص
تعرف على إجراءات تسجيل العقود بالشهر العقاري
منال عبداللطيف

حزمة جديدة من الاجرات اتخذتها مصلحة الشهر العقارى والتوثيق تحت إشراف من المستشار عمر مروان وزير العدل، وذلك لتسهيل خطوات تسجيل العقارات فى مصر من خلال اتفاق رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري الدكتور جمال يقوت، مع رئیس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة المهندس أيمن شدید.

يقضي الاتفاق بتسلم الهيئة بيان رسمي لمأموريات الشهر العقاري موضحا به أسماء الأحواض والنواحي والأقسام المساحية بالمدن والقرى علاوة على أسماء الشوارع والشياخات المتوافرة لدى الهيئة لتسهيل عملية التسجيل.

ومن العقبات التى تواجه المواطنين أثناء تسجيل عقاراتهم فى الشهر العقارى هو استخراج البيان المساحى للعقار أو الشقة المراد تسجيلها حيث اشترط القانون أن يتم تقديم مستند بالرسم المساحى من إحدى الجهات المعتمدة.

ورغم أن تعديلات القانون الأخيرة التى طبقا منذ مايو 2022 سهلت هذا الأمر على المواطن إلا أن فحص المستند من مأموريات الشهر العقارى كان يستغرق وقت لعدم امداده بأسماء الأحواض والنواحي والأقسام المساحية بالمدن والقرى لتأكد من صحة المستند المقدم منه.

و حرص الجهتين على تبسيط الإجراءات وإزالة العقبات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين تم عقد اجتماع بين الجانبين يوم الخميس واتفقا على تذليل الهيئة المصرية العامة للمساحة لجميع العقبات التى تواجه المواطنين أثناء عملية التسجيل، كما اتفق الطرفان على أن تسلم الهيئة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق بيانا رسميا موضحا به أسماء الأحواض والنواحي والاقسام المساحية بالمدن والقرى علاوة على أسماء الشوارع والشياخات المتوافرة لدى الهيئة لتسهيل عملية التسجيل.

واتفق الطرفان على لقاءات دورية تجمع قيادات الجهتين يتم فيها عرض أية عقبات تعترض تنفيذ القانون، وعلى أن تكون تلك اللقاءات تبادلية بين الجهتين في مقر كل جهة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق