بعد ضمه للجهاز الطبي.. ماذا يفعل المعد النفسي للاعبي الأهلي؟

الإثنين، 06 مارس 2023 01:00 م
بعد ضمه للجهاز الطبي.. ماذا يفعل المعد النفسي للاعبي الأهلي؟

تبدو إدارة الأهلي عازمة على الارتقاء بحالة اللاعبين النفسية والذهنية، إذ يلعب صفاء الذهن والتوازن الروحي، دورا مهما في تحقيق نتائج جيدة، لذلك أنهت الإدارة الاتفاق مع الدكتور أحمد أبو الوفا، استشاري الطب النفسي، للجهاز الطبي للفريق الأحمر، بناءً على طلب الجهاز الفني بقيادة مارسيل كولر، الذي بدأ بالفعل مهام عمله مع فريق الأهلي.
 
وأحمد أبو الوفاء من خريجي كلية الطب جامعة الأزهر عام 2007 وحصل على شهادة الماجستير في الطب النفسي والأعصاب من نفس الجامعة، وعمل بالعديد من التدريبات المتخصصة في العلاج النفسي.
 
ويعتمد علم التدريب الرياضي في العصر الحديث على الأسس العلمية التي تحقق النمو الشامل لمختلف عناصر الإعداد المختلفة سواء كانت بدنية أو مهارية أو خططية أو نفسية للوصول باللاعب الى أعلى المستويات الرياضية في الرياضة التي يمارسها، والإعداد النفسي هو أحد المكونات الضرورية الحتمية في الوحدة التدريبية وبدونه يستحيل إحراز النجاحات في الرياضة- وفقا لموقع المكتبة الرياضية الشاملة.
 
وفي السنوات الأخيرة تكتسب العوامل النفسية للرياضيين أهمية متزايدة فإن ممارسة التدريبات الرياضية لاتعني تنمية الصفات الجسمية وتكوين القابليات الحركية فحسب بل تعني تحسين الصفات النفسية وصقل قوة المتدربين نفسيا، وهكذا يتطلب النشاط الرياضي من الرياضيين أبداء صفات نفسية لتحقيق نتائج عالية ومن جهة أخرى يعد هذا النشاط وسيلة قوية وفعالة لتطوير وبناء هذه الصفات النفسية.
 
ويعد علم النفس الرياضي الميداني من أهم المعلومات التي دخلت مجال النشاط الرياضي والتي تسهم بقدر كبير في تطوير وتنمية القدرات اللاعب حيث هنالك نصيب كبير لعلم النفس الرياضي لوصول اللاعب الى أعلى المراتب الرياضية عن طريق دراسة الشخصية الرياضية ومعرفة أفضل السبل التي تجعل هذا اللاعب او ذاك في أفضل حالاته لتقبل جرعات التدريب وكذلك مقابلة المنافس في أحسن حالة وبالتالي التغلب عليه، إذ أصبح الإعداد البني والمهاري والخططي في متناول الجميع وبالإمكان الوصول بها لأعلى المستويات وأصبح أبطال العالم متقاربين في هذه العناصر من حيث المستوى ولذلك أصبح التنافس ألان للوصول باللاعب من جانب الأعداد النفسي الى أفضل حالاته وذلك لتحقيق الانجاز، وأن هدف علم النفس الرياضي هو إيجاد الحلول الايجابية لجميع المشاكل التي يعاني منها الفرد الرياضي والمتعلقة بالشخصية والتي تتعلق بالسلوك داخل ساحة اللعب والتدريب.
 
ويمكن إيجاز مفهوم الأعداد النفسي الرياضي بأنه تلك"الإجراءات التربوية التي تعمل على منع عمليات الاستثارة او الكف الزائدة او المنخفضة التي تؤثر سلبا على مستوى الانجاز الرياضي ,كما تساعد على التكيف مع مواقف وظروف المنافسة الرياضية وما يرتبط بها من أعباء نفسية مما يؤدي الى الإقلال من الإحساس بالخوف والتوتر والقلق النفسي وعدم الثقة ,تلك العوامل التي تؤدي الى انخفاض مستوى الانجاز الرياضي
 
وبحسب دويتش فيله، فإن الدراسات المتخصصة في لغة الجسد تظهر أن لها تأثيراً على الفريق الخصم وعلى الزملاء في نفس الفريق. وهذا مهم بشكل خاص أثناء ركلات الجزاء أو الركلات الحرة. ويقول خبراء إنه عندما يواجه اللاعب المكلف بتسديد ركلة الجزاء حارس المرمى بصدر واسع، فإن ذلك يولّد لدى حارس المرمى الشعور بأن اللاعب يريد تسجيل الهدف وأن الركلة ستكون جيدة ولن يتمكن على الأرجح من التصدي لها.
 
ويوضح الخبراء، أنه خلافا لوقفة لاعب تكون أكتافه منحنية في مواجهة حارس المرمى، فهم حينئذ يربطون تلك الهيئة بالضعف ويكون لديهم شعور بأنهم سيصدون الركلة. لذلك، يواجه المدربون هذا التأثير السلبي للغة الجسد وينادون لاعبيهم عندما يفشلون في إيقاف الكرة أو يتأخرون في تمريرها بعبارات مثل: ارفع رأسك وواصل اللعب.
 
بدوره، أكد محمد فكرى، الطبيب النفسى السابق للنادى الأهلى، أن خطوة تعيين النادى الأهلى معد نفسى تأخرت كثيرا، خاصة أن العالم كله حاليا يستعين بالطبيبب النفىسى فى الأجهزة الفنية، مشيرا إلى أن خطوة تعيين النادى الأهلى معد نفسى تأخرت كثيرا، ولكن هى خطوة مهمة جدا فى ظل الظروف التى يعانى منها الأهلى حاليا من ضغط المباريات والموقف الصعب فى أفريقيا.
 
وأضاف طبيب الأهلى النفسى السابق: دول العالم استعانت بأطباء نفسيين فى الأجهزة الفنية، وهو ما كان له مردود إيجابي على مستويات اللاعبين فى البطولات المختلفة.. العمل مع جوزيه جاء بالصدفة، ولم يكن هناك قبول فى البداية، حيث قابلت جوزيه وقلت له اللاعبين يحتاجون إلى تدريبات الاسترخاء، بعدما وجدت العصبية تظهر على أدائهم، وفى اليوم التالى جاءنى اتصال من الأهلي للعمل مع اللاعبين بهذه التدريبات، مؤكدا أن الإعداد النفسى للاعبين ساعد فى الحصول على بطولة أفريقيا 2012 بعد أحداث بورسعيد وتوقف الدوري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة