لزراعة أكثر من 2 مليون فدان.. مصر تنشئ أكبر نهر صناعي في العالم بالدلتا الجديدة

الثلاثاء، 07 مارس 2023 12:43 م
لزراعة أكثر من 2 مليون فدان.. مصر تنشئ أكبر نهر صناعي في العالم بالدلتا الجديدة
أكبر نهر صناعي في العالم
إيمان محجوب

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وعدد من قيادات القوات المسلحة، ورؤساء الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي، عن مشروع الدلتا الجديدة وأهميته بالنسبة لتحقيق الأمن الغذائي لمصر.
 
848
 
ويتواصل العمل في مشروع الدلتا على شق ترعة «النهر الصناعي» لتوصيل المياه اللازمة لزراعة نحو 2.2 مليون فدان ضمن مشروع الدلتا الجديدة في الصحراء الغربية.
 
ويجرى الآن استكمال أعمال تنفيذ إنشاء أضخم نهر صناعي في العالم بطول 114 كيلو لاستغلال مياه الصرف الزراعي والجوفية والسطحية في الزراعة بعد معالجتها بمحطة مياه الحمام، إذ من المقرر أن ينتج النهر نحو 10 ملايين متر مكعب من المياه.
 
841
 
 
وسيضم النهر الصناعي 22 كيلو مواسير مدفونة تحت الأرض وهي تقوم بنقل المياه الجوفية والصرف الزراعي والسطحي، بعد معالجتها بمحطة الحمام لزراعة 2 مليون و200 ألف فدان بالصحراء الغربية منها مليون فدان، فضلًا عن أن المسار المفتوح للنهر يمتد بطول 92 كيلو متر، وقد انتهت الدولة من 35% من الأعمال الإنشائية لمواسير نقل المياه، و65% من أعمال المنطقة المكشوفة.
 
ومن جانبه، أكد وزير الري هاني سويلم، أن مشروع الدلتا الجديدة، يعد مشروعا كبيرا يضاف للرقعة الزراعية في مصر، وهو أكبر مشروع زراعي واعد بالبلاد.
 
842
 
وأوضح هاني سويلم قائلا: «الرئيس السيسي يتابع المشروعات القومية دائما، وخاصة تطورات مشروع الدلتا الجديدة». وأضاف: «مشروع الدلتا الجديدة مشروع كبير يضاف للرقعة الزراعية في مصر»، متابعا: «الدلتا الجديدة أكبر مشروع زراعي في مصر وتزيد مساحتها عن مليوني فدان».
 
وأكمل سويلم: «الرئيس السيسي وجه باستخدام نظم الري الحديثة..المشروعات الجديدة تهدف لخلق فرص عمل للشباب، ومليوني فرصة عمل على الأقل يوفرها مشروع الدلتا الجديدة»، مردفا: «نعمل على استحداث طرق جديدة لترشيد استهلاك المياه». واستطرد: «أكثر من 10 ملايين مواطن يستفيدون بصورة مباشرة وغير مباشرة من مشروع غرب الدلتا».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة