"بوجه مبتسم وغمازتين".. اكتشاف تمثال جديد لأبو الهول في محافظة قنا

الثلاثاء، 07 مارس 2023 05:00 م
"بوجه مبتسم وغمازتين".. اكتشاف تمثال جديد لأبو الهول في محافظة قنا
اكتشاف تمثال جديد لأبو الهول في محافظة قنا
إيمان محجوب

في إطار عمل العديد من اليعثات الاثرية في محافظات الصعيد، تم عثور على تمثال يشبه أبي الهول وبقايا معبد قديم للإله حورس في معبد قديم بمدينة قنا في جنوب مصر.
 
حيث أعلن عن الاكتشاف الجديد في بيان لوزارة الآثار أن البعثة الأثرية التابعة لجامعة عين شمس كشفت عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة شرق معبد دندرة، والتي شيد بها معبد للإله حورس.
 
وتم العثور على القطع الأثرية بالقرب من معبد حتحور، أحد أفضل المواقع القديمة المحفوظة في مصر، ويعتقد أن أبي الهول المصنوع من الحجر ”بوجهه المبتسم وغمازيه" يمثل الإمبراطور الروماني كلوديوس.
 
 
وقال مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن "بقايا المقصورة تشمل منصة مكونة من مستويين بأرضيات منحدرة بداخلها حوض لتخزين المياه يعود إلى العصر البيزنطي وفق التقديرات".
 
وأوضح وزيري أنه أثناء أعمال تنظيف الحوض تم العثور على تمثال على هيئة أبو الهول من الحجر الجيري يمثل أحد الأباطرة الرومان وتعلو جبهته حية الكوبرا.
 
مرجحا أن يكون التمثال للإمبراطور الروماني كلاوديوس الذي حكم عام 41 ميلادية خلفا لشقيقه المقتول كاليجولا.
 
بجانب أبو الهول "المنحوت بشكل جميل ودقيق"، وجد علماء الآثار أيضا لوحا حجريا من العصر الروماني به نقوش ديموطيقية وهيروغليفية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق