رئيس الفيدرالى الأمريكى في تصريحات مقلقة : معدل الفائدة قد يكون أعلى من المتوقع

الثلاثاء، 07 مارس 2023 06:22 م
رئيس الفيدرالى الأمريكى في تصريحات مقلقة : معدل الفائدة قد يكون أعلى من المتوقع

نقلت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها تصريحات جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، الذي قال إن معدل الفائدة قد يكون أعلى من المتوقع.

ومن المرجح أن يحذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من أنه فى حال استمرار إجراءات الاقتصاد الأمريكى بنفس الوتيرة، مثلما حدث فى يناير، فإن الاحتياطي الفيدرالى سيرفع على الأرجح معدلات الفائدة أعلى مما يشير بالفعل، ويبقيها فى هذا المستوى لفترة أطول.

ومن المقرر أن يؤكد باول أمام الكونجرس فى أول ظهور له أمامه منذ تسعة أشهر، والذى يتزامن مع مؤشرات أخرى حديثة،  على أن الاقتصاد لا يزال صامدا، وأن التضخم يظل مرتفعا، وفى العام الماضى، رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأساسى بأسرع وتيرة منذ أربعة عقود، حوالى 4.6% وهو أعلى مستوى له منذ حولى 15 عاما، إلا أن إنفاق المستهلكين والتوظيف والنمو لم يهدئ بعد.

وقال العديد من مسئولى الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضى إنهم يفضلون رفع معدل الفائدة الأساسى للبنك المركزى الأمريكى فوق مستوى الـ 5.1% الذى توقعوه فى ديسمبر الماضى، وذلك لو ظل النمو والتضخم مرتفعين، وعندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأساسى، فإنه بشكل تقليدى يجعل الرهن العقارى وقروض السيارات وفوائد بطاقات الائتمان وإقراض الشركات أغلى. وهو اتجاه يمكن أن يبطئ الإنفاق والتضخم، لكن لا يزال يخاطر بوضع الاقتصاد فى حالة ركود.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة