أيام الشعبنة.. إقبال كبير على شراء الأسماك المملحة فى النصف الثانى من شهر شعبان.. الفسيخ قليل الملح الأكثر رواجا.. والملوحة ذات الأسنان المدببة للأكيل

الخميس، 09 مارس 2023 10:00 م
أيام الشعبنة.. إقبال كبير على شراء الأسماك المملحة فى النصف الثانى من شهر شعبان.. الفسيخ قليل الملح الأكثر رواجا.. والملوحة ذات الأسنان المدببة للأكيل

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وفى الإسكندرية تنتشر عادة تناول الأسماك المملحة قبل حلول الشهر الكريم، بسبب صعوبة تناولها خلاله، وهو ما يعرف بالإسكندرية بـ" الشعبنة"، وتشهد أسواق الأسماك المملحة إقبالا ملحوظا فى الأيام الأخيرة من شهر شعبان، حيث يزداد الإقبال على شراء الأسماك المملحة بكافة أنواعها. 
 
يقول ياسين البرنس، بائع أسماك مملحة بالإسكندرية، إن أشهر أنواع الأسماك المملحة والمحببة لدى العديد من الشعب المصرى هى أسماك الملوحة، وموطنها الأصلى من أسوان ببحيرة ناصر وهى أسماك نيلية، وتتميز أسماك الملوحة بدرجة ملوحة أعلى من الفسيخ، نظرا لأنها تستغرق وقتا أطول فى التمليح، حيث تستغرق نحو شهر ونصف.
 
وحول أنواع أسماك الملوحة، قال إن الملوحة "الكلابى" هى أفضل أنواع الملوحة وتتميز بأسنان مدببة لذلك سميت بالكلابى، وهناك أنواع من أسماك الملوحة وهى سمك "الرايا" وهى أنثى الملوحة الكلابى، وأقل منها فى جودة الطعم، كما أن هناك أحجاما مختلفة منها ولكل حجم سعره.
 
وحول الفسيخ قال إن الفسيخ يملح من أسماك البورى، وهناك درجات فى ملوحة الفسيخ لإرضاء كل الأذواق، حيث يشتعر بالإسكندرية الفسيخ القليل الملح لمرضى الضغط وكبار السن، مشيرا إلى أن كمية الملح لا تتغير ولكن فرق التوقيت هو ما يميز الفسيخ قليل الملح، حيث يستغرق تمليحه 10 أيام فى حين يستغرق الفسيخ المنلح نحو 15 يوما على أقل تقدير، مؤكدا على أن التمليح يتم داخل براميل خشبية وفقا لتعليمات وزارة الصحة فى هذا الشأن. 
 
أما السردين النيلى، فهناك سردين الماكس وهو الأفضل بين أنواع السردين، ويتميز بحجمه الكبير، وعريض بعض الشيئ مقارنة بسردين المعدية برشيد.
 
أما أسماك الرنجة فهناك الرنجة الهولندية ذات البطروخ الخرز وهى من افضل الانواع، بالإضافة إلى انواع اخرى من الرنجة اليونانى ذات البطروخ اللين، ولكن تتميز باللحم الناعم المميز. 
 
بالاضافة إلى أنواع البطروخ المخلى، الذى يتم بيعه منفصلا عن الأسماك مثل بطروخ الرنجة الخرز، وبطروخ البورى المملح. 
 
وأكد ياسين البرنس على أن موسم " الشعبنة" يبدأ فى الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر شعبان، ويزداد الاقبال فى الأيام الأخيرة منه، ويتم الإستعداد له مع بداية الشهر، كما تستعد اسواق الأسماك المملحة لاستقبال عيد الفطر المبارك وعيد شم النسيم، بكميات كبيرة من انواع الفسيخ والرنجة والملوحة الأسوانى. 
 
من جانبه شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المديريات والقطاعات المعنية بالمحافظة على مدار شهر رمضان المعظم، مشيراً إلى أنه تم تكثيف الاستعدادات بجميع الأجهزة لاستقبال الشهر الكريم، و أن الاستعدادات بدأت منذ عدة أسابيع، من خلال عدة تجهيزات وعلى رأسها توفير السلع الاستهلاكية والاستراتيجية والرمضانية للمواطنين بأسعار مخفضة تناسب الجميع، من خلال سلسلة معارض أهلا رمضان والتى بلغت نحو 13 فرع فى مختلف الأحياء، وكذلك تشديد الرقابة على الأسواق والمحال التجارية والمطاعم ومنافذ البيع.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق