إضراب عام فى مطار برلين.. "القاهرة الإخبارية" تسلط الضوء على الاحتجاجات في دول أوروبا

الأحد، 12 مارس 2023 08:00 م
إضراب عام فى مطار برلين.. "القاهرة الإخبارية" تسلط الضوء على الاحتجاجات في دول أوروبا

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على الاحتجاجات التي تشهدها أوروبا، حيث فوجئ الفرنسيون صباح اليوم، الأحد، بمصادقة مجلس الشيوخ على مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد، الذي أثار موجة عارمة من الغضب خلال الأسابيع القليلة الماضية، صاحبها موجة من الاحتجاجات والإضرابات أثرت على المرافق الرئيسية للدولة.
 
وأكد خالد شقير، مراسل "القاهرة الإخبارية" من مارسيليا، أن القرار لاقى ترحيبًا كبيرًا من جانب الحكومة الفرنسية، التي اعتبرته خطوة رئيسية لحسم هذا الملف.
 
وأوضح أن النقابات العمالية، التي دعت في الأساس للاحتجاج على القرار، اعتبرت مصادقة "الشيوخ" الفرنسي على القرار، بمثابة مأزق وضعت فيه الحكومة الفرنسية، كما أعربوا عن مخاوفهم إزاء ما يمكن أن تحمله الأسابيع المقبلة من توترات في هذا الملف.
 
كان فيليب مارتينيز، مدير الاتحاد العمالي اليساري "سي جي تي"، دعا إلى إجراء استفتاء على تعديلات نظام التقاعد، معربًا عن سخطه إزاء عدم استماع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أصوات الملايين الذين نزلوا إلى الشوارع خلال الأسابيع القليلة الماضية.
 
فيما قال عبدالستار بركات، مراسل «القاهرة الإخبارية»، من أثينا، إن اتحاد عمال الحزب الشيوعي وطلاب الجامعات يتظاهرون وسط أثينا، رغم استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين المختلفة وتقديم تسهيلات لأهالي ضحايا ومصابي حادث تصادم القطارين.
 
وأضاف «بركات»، أن بعض المنظمات العمالية والمؤسسات دعت لتلك التظاهرات، لكن المظاهرات الأقوى سوف تكون يوم الخميس المقبل بدعوات من اتحادات نقابات العمال والموظفين، للدخول في إضراب عام لمدة 24 ساعة.
 
وأشار إلى أن تظاهرات اليوم شهدت تخوفًا من الشرطة اليونانية أن يحدث بها أعمال شغب؛ لذلك تم غلق بعض الشوارع الرئيسية وسط أثينا، بالإضافة إلى بعض محطات مترو الانفاق إثر دعوات التظاهر.
 
وأوضح أن اتحادات نقابات العمال تشمل نحو 35 نقابة، وهناك عدد من تلك الاتحادات لديها أعمال ثابتة هم من يقررون تنظيم المظاهرات بعد إخطار الشرطة اليونانية لتأمين تلك التظاهرات، ومن يدفع مقابل ذلك المواطنون الذين ليس لديهم عمل ثابت.
 
بدوره قال عربي مرزوق، مراسل «القاهرة الإخبارية»، من برلين، إن نصف المواطنين الألمان، متضامنون مع الاحتجاجات نتيجة ارتفاع نسب التضخم منذ العالم الماضي.
 
وأضاف «مرزوق» في تصريحات لـ«القاهرة الإخبارية»، أن هناك إضرابًا عامًا في مطار برلين غدًا، ولن تقلع طائرة من المطار ما يؤثر على 27 ألف مسافر.
 
وأشار إلى أن الشركة التي تدير المطار كتبت على موقعها الرسمي بيانًا لتنبيه المسافرين بعدم الحضور غدًا للمطار والاتصال بشركات الطيران للبحث عن بديل، ومن المتوقع توقف 200 رحلة لمدة يوم كامل.
 
وأوضح أن العمال يطالبون بتحسين أجور المناوبات الليلية وعمل العطلات نهاية الأسبوع، لان أجور العمال في المطارات لم تتحسن منذ عام 2006، مضيفًا أن اتحاد نقابات العمال لم ير حلًا لأزمة الأجور إلا من خلال تنظيم عدد كبير من الإضرابات لتشل بعض القطاعات في ألمانيا حتى ترضخ الشركات وترفع أجور بعض الموظفين الذين لم تتحسن منذ سنوات.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق