الحرم يفتح أبوابه لضيوف الرحمن..وزارة الحج السعودية: اتحنا تصاريح عمرة رمضان عبر "نُسك".. وإطلاق أضخم مشروع لتعزيز أنظمة السلامة والإنذار المبكر

الثلاثاء، 14 مارس 2023 10:31 ص
الحرم يفتح أبوابه لضيوف الرحمن..وزارة الحج السعودية: اتحنا تصاريح عمرة رمضان عبر "نُسك".. وإطلاق أضخم مشروع لتعزيز أنظمة السلامة والإنذار المبكر

بدأت البلدان العربية في إعلان أول أيام شهر رمضان، وفق استطلاع الهلال بكل دولة، بالتزامن مع رفع جاهزية الحرمين لاستقبال الأعداد المتزايدة من المصلين والمعتمرين، المتوقع أن تصل إلى 3 ملايين قاصد.
 
تصاريح العمرة
 
ودعت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية إلى أهمية الالتزام بتاريخ وموعد تصريح العمرة فى الشهر الفضيل، وقالت الوزارة، عبر حسابها على "تويتر": "لحركة أكثر تنظيماً فى رمضان؛ فضلاً الالتزام بتاريخ وموعد تصريح العمرة"، وتابعت: "شكرًا لوعيك والتزامك بالموعد المحدد"، حيث أعلنت الوزارة، إتاحة تصاريح عُمرة شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ، عبر تطبيق " نُسُك"( NUSUK)، للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وللمعتمرين القادمين من خارج المملكة. وفق بيان للوزارة، موضحة أن المعتمرين من الداخل والخارج بإمكانهم الاطلاع على مواعيد العمرة المتاحة فى رمضان حسب الطاقة الاستيعابية، عبر تطبيق "نُسُك"( NUSUK) الذى يمكن تحميله بسهولة من خلال متجر Apple Store أو Google Play، ومن ثم اختيار ما يناسبهم واستخراج التصريح. مؤكدة أن التصريح للقادمين من الخارج يتطلب وجود تأشيرة فعالة وقت إنشاء الحجز.
 
ونوهت الوزرة وحرصًا على سلامة المعتمرين؛ بأن المواطنين والمقيمين بإمكانهم أيضًا استخراج التصاريح عبر تطبيق "توكلنا"، على أن تكون حالة المتقدم الصحية فى جميع الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا (كوفيد-19) وغير مخالطٍ لمصاب، وحثت الراغبين فى تأدية العمرة فى رمضان على المبادرة باستخراج التصاريح والالتزام بالموعد المحدد فيه؛ إسهامًا فى توزيع الطاقة الاستيعابية وتقليص الازدحام فى الشهر المبارك، مشيرةً إلى أنه يمكن للمستفيد أداء مناسك العمرة مرة واحدة فى شهر رمضان المبارك.
 
وتأتى هذه التسهيلات انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على راحة وسلامة زوار بيت الله الحرام، واهتمامها بانتظام أداء العمرة وإتاحتها لأكبر عدد من المسلمين.
 
خدمات كبار السن
 
تحرص الرئاسة العامة لشئون الحرمين على تعزيز الخدمات المقدمة خلال شهر رمضان بصفة خاصة، من خلال مجموعة من الخدمات النوعية، والتركيز على الاهتمام برحلة المعتمر والمصلى والزائر من وصولهم للساحات الخارجية، وتقديم الخدمات لهم فى المطاف والمسعى وأماكن الصلاة والاعتكاف، والصلاة فى الروضة الشريفة، وتسخير التطبيقات الإلكترونية فى مختلف المجالات خدمةً للقاصدين، ومخاطبتهم باللغات العالمية لتسهيل نُسكهم.
 
فى هذا السياق، تم تخصيص 235 موقعًا للصلاة فى المسجد الحرام و100 موقع فى المسجد النبوى، كما رفعت رئاسة كادرها البشرى إلى حوالى 12 ألف موظف وعامل من المؤهلين، وأتاحت 8 آلاف فرصة تطوعية فى 10 مجالات وتحقيق أكثر من 200 ألف ساعة تطوعية خلال شهر رمضان المبارك، ليكون التطوع فى الحرمين الشريفين من أكثر البيئات التطوعية المنظمة فى العالم.
 
وعلى صعيد متصل، يتم تخصيص خدمات لكبار السن وذوى الهمم؛ من بينها تخصيص أبواب خاصة لدخولهم وخروجهم بعيدا عن الزحام، وتعزيز خدمة العربات الكهربائية، وزيادة عددها لتصل إلى عشرة آلاف عربة تعمل على مدار الساعة، ويمكن حجزها مسبقًا عبر تطبيق "تنقل".
 
وسيتم تطبيق مبادرة معايير الوصول الشامل فى المسجد الحرام وساحاته ومرافقه لتمكين كافة المستخدمين من الحجاج والمعتمرين والزائرين والعاملين وغيرهم سواءً كانوا من الأشخاص ذوى الهمم الدائمة أو المؤقتة أو كبار السن أو الأشخاص ذوى الحالات المرضية المختلفة أو الأشخاص تحت أى ظروف معينة لتمكينهم من الوصول لجميع المرافق والخدمات على حد سواء من غير تفرقة رغم الفروقات الجسدية والعقلية واللغوية، وبدء العمل على تنفيذ حزم الدراسات الاستشارية بالعمل المشترك مع مكتب إدارة المشاريع لدى وكالة التخطيط الاستراتيجى والمبادرات وتحقيق الرؤية.
 
من جهة ثانية، دشنت الشئون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام، مشروع " خدمتكم شرف" لخدمة قاصدات المسجد النبوى الشريف.
 
أنظمة الإنذار المبكر
 
وعلى صعيد متصل، وقعت رئاسة الحرمين مع وزارة الطاقة، مذكرة تفاهم فى مجال السلامة والصحة المهنية، تستهدف تعزيز التعاون بين الطرفين، وصولا إلى تطوير أفضل المعايير والممارسات للوصول لعمليات تشغيلية آمنة، فى الحرمين الشريفين لتعزيز سلامة الأفراد، من العاملين وقاصدى الحرمين الشريفين، وحماية المنشآت، وتحقيق أعلى معايير الجودة وفق استراتيجية ترمى إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
 
وأكد السديس أن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع وزارة الطاقة ستسهم فى تعزيز كفاءة الخدمات المقدمة لقاصدى الحرمين، ومواكبة لرؤية المملكة 2030.
 
و أكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس على أهمية التعاون مع وزارة الطاقة، التى تقود منظومة متكاملة من الجهات، التى تعمل باحترافية ومهنية عالية، موضحاً أن هذا التعاون سينعكس على تحسين العمليات التشغيلية ذات العلاقة بخدمات الطاقة فى الحرمين، وفى المواقع التابعة للرئاسة، ويدعم جهود رفع مستوى الجودة فى الخدمات المقدمة، وذلك للارتقاء بها بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
 
وتنص المذكرة على التعاون بين الطرفين على إيجاد مؤشرات أداء وقياس، دقيقة وفعالة، لأنظمة السلامة فى مواقع الرئاسة، والعمل على إعداد التقويم الدورى لمستوى السلامة والصحة المهنية، والقدرة على اكتشاف الثغرات وسد الفجوات بهدف تحقيق التقدم فى مجالات تعزيز السلامة وإدارة الحوادث، والإعداد المشترك للوائح السلامة فى هذا المجال، والعمل على تحديد المعايير والمسؤوليات الخاصة بتهيئة المواقع، بشكلٍ يوفر الحماية للحرمين الشريفين، مع العمل المشترك لبناء القدرات عن طريق تبادل المعرفة.
 
وتنص مذكرة التفاهم على تعاون الوزارة مع الرئاسة فى مراجعة وسائل وإجراءات وتدابير السلامة والصحة المهنية، المتوفرة فى المواقع التابعة للرئاسة، والمشاركة فى تطوير وتعزيز بناء بيئة عمل آمنة فيها، وتطوير وتطبيق منهجية معتمدة للإنذار المبكر، تشمل؛ المراقبة، والتنبؤ، والرصد، والإبلاغ عن مخالفات السلامة والصحة المهنية، والحوادث والحالات الطارئة، وعدم الالتزام بقواعد السلامة، مع التنسيق فى هذا مع الجهات ذات العلاقة، بما يتماشى مع الأنظمة المعمول بها.
 
بلدان تعلن بداية الصوم
 
أعلن مركز الفلك الدولى بأبوظبى، أن الدول التى بدأت شهر شعبان الثلاثاء 21 فبراير، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك الثلاثاء 21 مارس، فى حين بدأت العديد من الدول الأخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناى والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 مارس، الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان فيها.وفق "الإمارات اليوم".
 
وقال مدير مركز الفلك الدولى المهندس محمد شوكت عودة: "بالنسبة للدول التى ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته فى ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالى ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها".
 
وأضاف عودة: "أما بالنسبة للدول التى ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال فى ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، فى حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهى ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، ومعظم أفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكيتين. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش وباكستان عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 مارس غرة شهر رمضان فيها".
 
وتابع: "بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 22 مارس فى بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: فى جاكرتا يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و50 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب. فى أبوظبى يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و11 دقيقة. فى الرياض يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة. فى عمّان والقدس يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و11 دقيقة. فى القاهرة يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة. فى الرباط يغيب القمر بعد 64 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 23 ساعة و34 دقيقة، والرؤية فى أبوظبى والرياض وعمان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة فى حالة صفاء الغلاف الجوي".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة