الجانبان أكدا أهمية تلبية الاحتياجات التمويلية للدول الأعضاء.. 16 مليار دولار محفظة التعاون الإنمائي بين مصر والبنك الإسلامي للتنمية

الخميس، 16 مارس 2023 05:40 م
الجانبان أكدا أهمية تلبية الاحتياجات التمويلية للدول الأعضاء.. 16 مليار دولار محفظة التعاون الإنمائي بين مصر والبنك الإسلامي للتنمية
سامي بلتاجي

 
 
استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، جهود الحكومة المصرية، في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، وحرصها خلال الفترة المقبلة على إصدار سندات خضراء وزرقاء واجتماعية، وسندات مستدامة، وأخرى مرتبطة بتمكين المرأة، مع إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء ذات البعد الاجتماعي إلى محفظة مصر المستدامة، اتساقاً مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور محمد معيط وزير المالية، مع الدكتور محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على هامش مشاركتهما فى النسخة الثانية لمؤتمر القطاع المالي، بالعاصمة السعودية، الرياض، فى إطار حرصهما على تعزيز علاقات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتمويل المشترك، وإيجاد أساليب مبتكرة للتمويل، خاصةً في ظل ما يعانيه العالم من تحديات اقتصادية وبيئية غير مسبوقة؛ حيث أشار الدكتور محمد الجاسر، إلى أن التحديات الاقتصادية التى تواجه الدول النامية، ضخمة للغاية؛ لافتاً إلى اهتمام البنك بتعزيز تعاونه مع مصر، التى تمتلك مقومات الانطلاق والنمو.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن رئاسة المجلس، مايو 2022، كان قد ذكر أن 16 مليار دولار، حجم محفظة التعاون الإنمائي، بين مصر والبنك الإسلامي للتنمية.
هذا، وأكد الجانبان أهمية تلبية الاحتياجات التمويلية للدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية، لمواجهة الأزمات الاقتصادية المتتالية، على نحو يمكنها من استكمال تنفيذ المشروعات التنموية، وتطوير البنية التحتية اللازمة لتحقيق الربط الإقليمي، وتيسير التجارة البينية، مع تعزيز الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق