فتح باب التسجيل لبرامج المنح والتميز بمجال التنمية ومكافحة الفساد بالتعليم العالي

السبت، 18 مارس 2023 04:30 م
فتح باب التسجيل لبرامج المنح والتميز بمجال التنمية ومكافحة الفساد بالتعليم العالي
أمل عبد المنعم

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها التابعة لها، معلنة عن عددًا من المنح والمبادرات والمسابقات لشباب الجامعات والخريجين، وكذلك الباحثون للمشاركة فيها، على أن يكون التقديم خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري، ويكون الموعد النهائي للتقديم لمعظم هذه المنح في شهر أبريل المقبل.

 

جائزة اليابان للتعليم من أجل التنمية المستدامة 2030

وعلى الجانب الأخر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أعلن فتح باب التقدم لجائزة اليابان للتعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2023، والتى يتم تمويلها من قبل حكومة اليابان، مؤكدًا ضرورة تقديم الترشيحات من قبل اللجان الوطنية بحد أقصى ثلاثة ترشيحات فقط، ولا تقبل الترشيحات الذاتية، ويتم منح هذه الجائزة مرة واحدة كل سنتين، ويكون اختيار الفائزين من خلال لجنة تحكيم دولية مستقلة مكونة من خمسة خبراء، حيث تبلغ قيمة الجائزة (50) ألف دولار لكل فائز.

 

وبشأن الشروط، تأتى على النحو الآتى:

- أن يمارس المشروع التعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD) كتعليم تحويلى لدعم التنمية المستدامة، مما يؤدي إلى التغيير الفردي والاجتماعي.

- تمكين المتعلمين من إحداث تغييرات بهدف بناء عالم أكثر عدلًا وسلمًا واستدامة، معالجة الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (المجتمع، الاقتصاد، البيئة) بطريقة متكاملة، أن يضع المشروع نهجًا مبتكرًا للتعليم من أجل التنمية المستدامة.

- أن يكون المشروع قائما منذ أربع سنوات على الأقل، وقابلا للتكرار والتطوير، أن يكون المشروع مساهمًا في واحد أو أكثر من مجالات العمل الخمسة ذات الأولوية لإطار عمل التنمية المستدامة لعام 2030.

 

كما ينبغى على الراغبين في الترشح للجائزة استيفاء استمارة التقدم باللغة الإنجليزية أو الفرنسية والمتاحة على الرابط الإلكتروني من هنا

في موعد غايته 10 أبريل 2023، وموافاة اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بها على البريد الإلكتروني التالي، حتى تتمكن اللجنة من إرسالها إلى القسم المختص بالمنظمة قبل الموعد المحدد:

 

[email protected]

 

[email protected]

 

تفاصيل منح التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

أما عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فمن المقرر أن تعلن تفاصيل برنامج "منح التميز"؛ الذي تطلقه الجامعة لتقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين في المجالات الأكاديمية وغير الأكاديمية، بدءًا من خريف 2023، وذلك يوم الإثنين الموافق 20 مارس 2023.

 

مسابقة "هاكاثون" الشباب العربى لمكافحة الفساد

وفى صعيد جامعة حلوان، أعلنت الجامعة إطلاق مسابقة هاكاثون الشباب العربى لمكافحة الفساد، وتدعو الجامعة طلابها وخريجيها تحت سن الثلاثين للمشاركة ضمن فعاليات مبادرة "جريس"، على أن يكون آخر موعد للتقدم 28 أبريل المقبل، وأشارت الجامعة إلى أنه سيتم الإعلان عبر صفحات كليات الجامعة عن مواعيد تدريب وتأهيل الطلاب للمشاركة، وتستهدف المسابقة مطورى البرمجيات الشباب، وعشاق تكنولوجيا المعلومات من البلدان العربية، وعلى رأسهم مصر.

 

وتتكون المسابقة من مرحلتين:

الأولى: المعسكر التدريبي على الإنترنت لمدة خمسة أيام، والذي يعقد في الفترة من 27 إلى 31 أغسطس 2023، حيث سيتلقى المشاركون تدريبًا على عدد من المواضيع هي: (الشفافية في المشتريات العامة، تشجيع وحماية المبلغين عن المخالفات، حماية الرياضة من الفساد، الإبلاغ عن الفساد المرتبط بإدارة المياه، تعزيز قدرة القطاع الخاص على الصمود أمام الفساد، الابتكار في التعليم).

والمرحلة الثانية: مسابقة تقام بالدوحة لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 2023.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق