أوروبا تكتوي بنار التضخم.. والمهاجرون يرفعون شعار تقليص النفقات برمضان

الخميس، 23 مارس 2023 10:02 ص
أوروبا تكتوي بنار التضخم.. والمهاجرون يرفعون شعار تقليص النفقات برمضان

اكتوت أوروبا بنار التضخم جراء الأزمة الاقتصادية من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وأثر على المهاجرين المسلمين في ألمانيا، إذ مع ارتفاع الأسعار الناجم عن التضخم، وانخفاض القدرة الشرائية، تصبح الخيارات صعبة في الأسواق، خصوصا أن الإنفاق على الغذاء ينفجر خلال هذا الشهر الكريم.
 
ولا يبدو أن العادات الغذائية للمهاجرين المسلمين في شهر الصيام ستبقى على حالها، لأن ارتفاع الأسعار الذي أصاب المنتجات الغذائية الأساسية أصبح يثقل كاهل ميزانية أصحاب الدخل الضعيف والمتوسط في أوروبا.
 
فإذا كان التضخم يتباطأ في منطقة اليورو، فإن الأرقام الأخيرة التي أعلن عنها مكتب الإحصاءات الأوروبي "يوروستات" مطلع الشهر الجاري، تفيد بأن أسعار المواد الغذائية سجلت زيادة قياسية في العديد من الدول الأوروبية الكبرى، في فرنسا، من 7 بالمئة في شهر يناير إلى 7.2 بالمئة في فبراير، وخلال نفس الفترة، زادت الأسعار في ألمانيا، من 9.2 بالمئة إلى 9.3 بالمئة، أما إسبانيا فقد انتقلت من 5.9 بالمئة إلى6.1 بالمئة.
 
وفي ظل هذه الزيادات المتكررة، قررت رجاء.ع، المغربية المقيمة في مدينة مالقة، جنوب إسبانيا أن لا تهيء كعادتها أي أطباق مغربية تقليدية استعدادا لشهر رمضان.
 
وتوضح أنها لن تعد طبق "سلو" المغربي الذي يحتاج إلى الكثير من الزبدة والزيت والمكسرات ولن تملأ مائدة الفطور بالأطباق، "سأكتفي بطبق واحد وشوربة خفيفة وفي الغالب بدون خضر لأن سعرها لا يناسب ميزانيتي، للأسف نعاني من الزيادات وثبات في الراتب".
 
أما آمنة، المهاجرة التونسية، المقيمة في مدينة غرونوبل، وأم لطفلين فقد قررت أن تتعامل مع شهر رمضان كأي شهر من شهور السنة.
 
وقالت "لقد أصبح ثمن البيض والزيت لا يسمحان حتى بإعداد حلويات جلسة ما بعد الإفطار وثمن المكسرات المرتفع يجعلني أفكر ألف مرة قبل اقتراح تحضير طبق "المسفوف" التونسي للسحور، أما اللحوم، التي نستعملها نحن التونسيون كثيرا في الشوربة والمعكرونة، فسنقلل من كميتها أو قد نستغني عنها تماما"، وفقا لسكاي نيوز عربية.
 
 
ووفقا لآخر تقرير نشره المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الفرنسي، ارتفعت أسعار الخضار والفواكه الطازجة لتصل إلى زيادة بـ 23.3 بالمئة و9.8 بالمئة على التوالي في عام واحد، كما ارتفعت أسعار الخبز والحبوب (+ 14.4 بالمئة) واللحوم (+ 15.4 بالمئة) وأسعار الجبن (+ 19.4 بالمئة).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق