فرنسا.. احتجاجات وفوضى عارمة تعم البلاد

الجمعة، 24 مارس 2023 02:18 م
فرنسا.. احتجاجات وفوضى عارمة تعم البلاد

نظم ما يزيد على مليون شخص احتجاجات في شوارع المدن الفرنسية، من بينهم 119 ألف شخص في العاصمة باريس، بحسب بيانات وزارة الداخلية.
 
وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في العاصمة، كما اعتقلت 80 شخصاً في شتى أرجاء البلاد.
 
وشب حريق في الباب الأمامي لمبنى بلدية بوردو جنوب غربي البلاد، مساء الخميس، بعد يوم من الاحتجاجات ووقوع اشتباكات.
 
تتواصل حالة الغضب والفوضى في مختلف المدن الفرنسية، مع استمرار الاحتجاجات على تمرير قانون يقضي برفع سن التقاعد عامين ليصبح 64 عاماً.
ويتعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لضغوط، لإيجاد مخرج من أزمة شهدت خلالها فرنسا أسوأ أعمال عنف في الشوارع منذ سنوات بسبب مشروع قانون بشأن التقاعد يسعى لإقراره في البرلمان بدون تصويت.
 
ففي باريس ومدن أخرى عديدة في أنحاء البلاد، عملت فرق التنظيف وسط زجاج مكسور وصناديق قمامة متفحمة ومحطات حافلات محطمة، بعد اشتباكات عنيفة جرت الليلة الماضية بين محتجين يرتدون ملابس سوداء والشرطة.
 
وأصيب نحو 441 ضابط شرطة واعتُقل 475 شخصاً، كما أصيب عشرات المتظاهرين.
 
لكن المسيرات الاحتجاجية، التي جمعت حشوداً كبيرة على مدار أمس الخميس، كانت سلمية إلى حد كبير.
 
على جانب آخر، قالت الرئاسة الفرنسية اليوم الجمعة، إن زيارة الدولة‭‭ ‬‬التي كان سيقوم بها ملك بريطانيا تشارلز لفرنسا ستؤجل بعد أن دعت نقابات العمال إلى يوم آخر من الإضرابات والاحتجاجات على مستوى البلاد خلال فترة زيارته.
 
وكان من المقرر أن يقوم الملك تشارلز بأول زيارة دولة له بصفته ملكاً إلى فرنسا، في رحلة تستغرق ثلاثة أيام كانت ستبدأ يوم الأحد.
 
وقال قصر الإليزيه في بيان نظراً للإعلان أمس عن تنظيم يوم آخر من الاحتجاجات على مستوى البلاد على إصلاح نظام التقاعد يوم الثلاثاء، سيتم تأجيل زيارة الملك تشارلز التي كانت مقررة مبدئيا بين 26 و29 مارس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق