ماذا قالت الصحف العالمية هذا الصباح: مستقبل غامض لتيك توك بأمريكا.. واحتجاجات فرنسا تتواصل

الجمعة، 24 مارس 2023 03:51 م
ماذا قالت الصحف العالمية هذا الصباح: مستقبل غامض لتيك توك بأمريكا.. واحتجاجات فرنسا تتواصل

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا فى صداراتها جلسة الكونجرس مع رئيس شركة تيك توك وتأجيل زيارة الملك تشارلز لفرنسا بسبب الاحتجاجات.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: مستقبل غامض لتيك توك بأمريكا بعد هجوم النواب على رئيس الشركة
 

قالت صحيفة واشنطن بوست إن تيك توك يواجه مستقبلا غامضا فى الولايات المتحدة بعد جلسة مجلس النواب الأمريكى الخميس التى استجوب فيها الرئيس لتنفيذى لموقع التواصل عل مدار خمس ساعات كاملة.

 وذكرت الصحيفة أن شو زى تشيو، الرئيس التنفيذى لتيك توك، حاول تهدئة مخاوف الأمن القومى المتزايدة بشأن التطبيق الذى تملك شركة صينية، لكنه واجه عداءً مفتوحا فى أول ظهور له أمام الكونجرس وهجوم استمر خمس ساعات أكد على المستقبل المحفوف بالمخاطر للتطبيق الذى يحظى بشعبية فى الولايات المتحدة.

 وسعى المشرعون من كلا الحزبين إلى ربط تشيو بشكل شخصى بالحزب الشيوعى الصينى، وقاطعوه مرارا ووصفو بأنه مراوغ.  وبينما تعهد بحماية بيانات المستخدمين الأمريكيين وحماية تيك توك من التلاعب الأجنبى، فإن المشرعين من كلا الحزبين انتقدوا تيك توك، واتهموه بدون دليل بأنه أداة للحكومة الصينية.

وقالت كاثى ماكموريس، الرئيسة الجمهورية للجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، إن تيك توك سلاح للشعب الشيوعى الصينى للتجسس عليكم والتلاعب بما ترونه ويستغلون الاجيال القادمة. وقالت النائبة عن ولاية واشنطن إنها تدعم حظر التطبيق صراحة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ظهور تشيو أمام الكونجرس دفع بتيك دوك أعمق فى قلب المواجهة السياسية بين القوتين الاقتصاديتين العظمتين، مع تزايد دعم المشرعين والرأى العام الأمريكى لحظر التطبيق.

 وضغطت إدارة بايدن على ملاك تيك توك الصينيي لبيع حصصهم فى الشركة. لكن مسئولى الإدارة لا يعتقدون أن لديهم السلطة القانونية لحظر تيك توك دون إجراء من الكونجرس، بحسب ما قال شخص مطلع على المناقشات الحكومية.

 وقبل ساعات من شهادة تشيو، أعلنت حكومة بكين معارضتها بشد اى بيع قسرى لتيك توك. وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن مثل هذه الخطوة ستضر بشكل خطير بثقة المستثمرين من جميع انحاء العالم، بما فى ذلك الصين.

انتشار صور مزيفة لاعتقال ترامب.. واشنطن بوست: تبرز القوة المدمرة للذكاء الاصطناعى

حذرت صحيفة واشنطن بوست من القوة المدمرة للذكاء الاصطناعى، والتى تمثلت فى ظهور صور مزيفة لاعتقال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب على يد قوات الشرطة، فى ظل تكهنات باحتمال توجيه اتهامات له فى نيويورك.

وقالت الصحيفة إن إليوت هيجينز، مؤسس منصة التحقيقات بيلينجكات، كان يقرأ عن الاتهام المتوقع لترامب، عندما قرر تحويل الأمر إلى صورة مرئية. وتحول إلى أحد فنانى الذكاء الاصطناعى، وقدم له بعض التصورات ممثلة فى سقوط دونالد ترامب أثناء اعتقاله، وشارك النتائج على تويتر، التى تمثلت فى صور الرئيس السابق محاط بضباط شارتهم غامضة وغير واضحة. وكتب يقول إن صنع صور لترامب يتم اعتقاله فى انتظار اعتقاله.  وقال هيجينز فى مقابلة إن كان يمزح فى هذا الأمر، وتصور أن ربما خمسة أشخاص فقط سيقوم بإعادة نشر التغريدة.

لكن بعد يومين فقط، تمت مشاهدة منشوراته التى تصور حدثا لم يحدث بعد ما يقرب من 5 مليون مرة، مما قدم دراسة حالة للتعقيد المتزايد للصورة التى تنتج بالذكاء الاصطناعى، وسهولة نشرها وقدرتها على إحداث ارتباك فى البيئات الخبرية المتقلبة.

وأن هذا التطور، بحسب ما تقول الصحيفة، يوضح غياب معايير للشركات أو لوائح حكومية تتعامل مع استخدام الذكاء الاصطناعى فى خلق ونشر الأكاذيب.

وقال السيناتور مارك وارنر، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ إن صناع القرار كانوا يحذرون منذ سنوات بشأن سوء الاستخدام المحتمل للإعلان فى نشر المعلومات المضللة، وبث الفتنة بشكل عام. وبينما استغرق الأمر بضع سنوات حتى تتطور قدرات الذكاء الاصطناعى، إلا أننا فى مرحلة الآن تتوفر فيها هذه الأدوات على نطاق واسع وأصبحت لديها قدرات بشكل لا يصدق.

أول قانون بأمريكا يتطلب موافقة الوالدين لدخول أبنائهم إلى السوشيال ميديا

فى محاولة لحماية الأطفال من مخاطر مواقع التواصل الاجتماعى، أقرت ولاية يوتاه الأمريكية أول قانون من نوعه، والذى يتطلب موافقة الوالدين لدخول الأطفال والمراهقين إلى تطبيقات التواصل الاجتماعى، إلى جانب فرض قيود أخرى، فيما قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه أول قانون مصمم لحماية الصغار من المنصات الإدمانية.

وتم توقيع قانونين من قبل الحاكم الجمهورى لولاية يوتاه سبنسر كوكس، الخميس، واللذان يحظران على الأطفال أقل من 18 عاما استخدام السوشيال ميديا بين العاشرة والنصف مساء والسادسة والنصف صباحا، ويتطلب التحقق من السن من أى شخص يريد أن يستخدم السوشيال ميديا فى الولاية، ويفتح الباب أمام دعاوى قضائية نيابة عن الأطفال الذين يزعمون أن السوشيال ميديا أضرت بهم. ويسعى القانونان معا إلى منع الأطفال من الانجذاب للتطبيقات عن طريق المزايا الإدمانية وعن طريق الإعلانات التى تروج لهم.

ومن المتوقع أن تقاضى الشركات الولاية قبل أن يدخل القانون حيز التنفيذ فى مارس العام المقبل.

وقالت أسوشيتدبرس إن الحملة ضد السوشيال ميديا فى المجلس التشريعى بيوتا والخاضع لسيطرة الجمهوريين هى أحدث توضيح لمدى تغيير تصورات السياسيين لشركات التكنولوجيا، حتى بين الجمهوريين الذين كانوا عادة مؤيدين لشركاتها.

فقد تمتع عمالقة السوشيال ميديا مثل جوجل وفيس بوك وتويتر بنمو غير محدود على مدار عقد، لكن فى ظل مخاوف متعلقة بخصوصية المستخدمين وخطاب الكراهية والتضليل المعلوماتى والآثار الضارة على الصحة العقلية للمراهقين، أصبحت مهاجمة المشرعين لشركات السوشيال ميديا أحد ملامح حملاتهم الانتخابية، وبدأوا محاولة كبح جماحها بمجرد وصولهم إلى المنصب.

وتم توقيع قانون يوتا فى نفس اليوم الذى أدلى فيه الرئيس التنفيذى لتيك توك شو زى تشو بشهادت أمام الكونجرس، وكان من بين الأمور التى تمت مناقشتها تأثير التطبيق على الصحة العقلية للمراهقين.

الصحف البريطانية:

إندبندنت: الملك تشارلز يؤجل زيارته الرسمية لفرنسا فى ظل الاحتجاجات
 

قالت صحيفة إندبندنت إن الملك تشارلز، ملك بريطانيا، والملكة القرينة كاميلا قد أجلا زيارتهما الرسمية لفرنسا فى ظل الصدامات بين الشرطة والمحتجين فى البلاد.

 وكانت زيارة تشارلز المقررة الأسبوع المقبل ستكون الأولى له إلى الخارج منذ توليه العرش.

وجاءت الأنباء بعدما اشتعلت النيران فى مبنى بلدية مدينة بوردو التاريخية فى فرنسا فى اليوم الذى شهد الاحتجاجات الأكبر على الإطلاق ضد محاولات الرئيس إيمانويل ماكرون المثيرة للجدل برفع سن التقاعد.

وكان وزير الداخلية الفرنسى جيرالد دارمانين قد قال اليوم، الجمعة، إن فرنسا مستعدة لاستقبال ملك بريطانيا تشارلز خلال زيارة الدولة التى يقوم بها رغم الاحتجاجات ضد إصلاحات نظام التقاعد.

وقال دارمانين : نحن نركز بشدة.. نحن مستعدون للترحيب به فى ظروف ممتازة.

وكان مصدر بقصر باكنجهام، قد قال فى وقت سابق هذا الأسبوع، إن الاحتجاجات قد تؤثر على لوجستيات الزيارة، وهى الأولى لتشارلز منذ أن أصبح ملكاً.

وأفاد المصدر "نراقب الموقف عن كثب ونتلقى النصح من (وزارة الخارجية البريطانية) والجانب الفرنسي... ربما يكون هناك تأثير على الأمور اللوجستية". لكن المصدر قال إن الزيارة نفسها ليست معرضة لأي خطر.

ويسعى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى "تهدئة الأمور" وسط تصاعد للغضب فى أنحاء بلاده بسبب خطته لرفع سن التقاعد.

تايمز: تراجع شعبية العائلة الملكية البريطانية بعد نشر مذكرات هارى

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن شعبية العائلة الملكية البريطانية تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ 12 شهرا، بعد نشر كتاب الأمير هارى.

 وبعد ارتفاعا فى شعبية العائلة فى أعقاب وفاة الملكة إليزابيث، فإن نسبة تأييدها بين الرأى العام تراجعت إلى 46%، وفقا لإستطلاع جديد، بعد أن وصلت إلى 54% فى سبتمبر الماضى، وبعد الجنازة الرسمية للملكة.

وتراجع تعاطف الرأى العام مع كل أفراد العائلة الملكية بعد أن نشر الأمير هارى دوق ساسكس سيرته الذاتية بعنوان Spare، والذى حقق مبيعات بلغت 1.42 مليون نسخة فى اليوم الأول لنشره، وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، ليصبح أسرع كتاب غير خيالى يحقق مبيعات فى العالم.

وكشف هارى فى مذكراته عن اشتباك جسدى مع شقيقه الأمير ويليام، وتفاصيل أخرى مثيرة. وانتقد سياسيون ومسئولون سابقون الكتاب، الذى قال في هارى إنه قتل 25 من عناصر طالبان فى أفغانستان أثناء أدائه الخدمة العسكرية هناك.

وقال 22% من المشاركين فى الاستطلاع إنهم شعروا بشكل سلبى تجاه كافة الأعضاء الأساسيين فى العائلة الملكية على الفور بعد نشر الكتاب.

 

 ويظهر الاستطلاع الأخير أن الرأى العام لم يتعافى بعد منذ نشر الكتاب، قال 26% إنهم لا يزالوا يشعرون بشكل سلبى تجاه العائلة.

 

 ويعتقد نحو 63% من البالغين إن ويليام سيقوم بعمل جيد عندما يصبح ملكا، لكن كان هذا تراجعا عن نسبة 74% قالت الأمر نفسه فى ديسمبر 2022، وهو الرقم الأدنى الذى تم تسجيله خلال الأشهر العشرة الأخيرة من استطلاع الرأى.

 

 وعانى هارى من تراجع شعبيته بشكل ثابت هذا العام، وهو ثالث أقل الأفراد شعبية فى العائلة بعد زوجته ميجان والأمير أندرو. وقال 50% من المشاركين إنهم يشعرون بشكل سلبى تجاه دوق ساسكس.

 

 

إندبندنت: بوريس جونسون يستعد للسيناريو الأسوأ باحتمال خسارة مقعد البرلمانى

 

قالت صحيفة  إندبندنت إن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق بوريس جونسون يستعد لأسوأ السيناريوهات التى يمكن أن يضطر فيها لخوض انتخابات فرعية من المتوقع ان يخسر فيها مقعده البرلمانى، بحسب ما قال حلفاؤه.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن تحقيق البرلمان فيما إذا كان جونسون قد تعمد تضليل النواب بشأن فهمه للحفلات التى أقيمت فى داوننج ستريت خلال الوباء، يمكن أن يوصى بتعليق عضويته لأكثر من 10 أيام، مما يثير سباقا فى دائرته الانتخابية فى أوكسبريدج.

 

 وقال أحد حلفاء جونسون إن الأخير يخطط لأسوأ السيناريوهات، ولا مجال للانتظار حتى يتم الإعلان عن نتائج التحقيق، موضحا أن جونسون سيكون مستعدا مهما كانت النتيجة.

 ووعد مرشح حزب العمال فى حال حدوث سباق انتخابى فى تلك الدائرة بالتزام النزاهة والاستقامة فى السياسة. كما قال خبير استطلاعات رأى المحافظين اللورد هاى ورد إنه لا شك فى أن جونسون  سيخسر أمام العمال فى الانتخابات الفرعية.

 

 وقال أحد النواب المحافظين البارزين للإندبندنت إن التحقيق فى فضيحة الحفلات والتمرد الفاشل بشأن بريكست، كانوا مسمار فى نعش جونسون، مضيفا أن حلفاء جونسون المتبقين ما بين 20 إلى 30 شخص غير قادرين على إعادة بناء الدعم له فى الحزب البرلمانى.

 

وعلى الرغم من أن حلفاء جونسون قد رفضوا تحقيق لجنة الامتيازات باعتباره اضطهادا ، إلا أن العديد من أعضاء البرلمان المحافظين مستاءون من أنه كان ، على حد تعبير أحدهم ، "يدمر" محاولات ريشي سوناك لإعادة الحكومة إلى المسار الصحيح بعد سنة من الفوضى.

 

 وقال رئيس الوزراء إنه سيسمح لنواب حزب المحافظين باتخاذ قرارات "كأفراد" ، مما يمنحهم حرية التصويت على أي عقوبات تُفرض على جونسون عندما تنشر اللجنة تقريرها النهائي بعد عيد الفصح ، لكن أي تصويت قد يهدد بانقسام الحزب.

 

 

 

الصحف الإيطالية والاسبانية

 

 

 

 

إغلاق طرق مطار شارل ديجول وإضراب 31% من العاملين فى المستودعات الفرنسية

 

 

تستمر حالة الاحتقان في فرنسا، وسط خروج أكثر من مليون متظاهر للاحتجاج على قانون إصلاح نظام التقاعد، وقال متحدث باسم مجموعة شركات النفط في فرنسا "توتال إنرجيز"، إن 31% من العاملين في مصافي ومستودعات النفط الفرنسية الكبرى، أضربوا عن العمل صباح الجمعة، وفقا لمجلة "سيمانا" الإسبانية.

وقالت وزيرة الطاقة آنياس بانييه روناشير، اليوم الجمعة، إن شحنات الوقود من مصفاة جونفريفيل التابعة للشركة في نورماندي، استؤنفت في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد تدخل الشرطة لتفريق العاملين الذين أغلقوها.

وفتحت الشرطة الطريق إلى المصفاة في وقت مبكر من صباح الجمعة حتى يتمكن الموظفون من الذهاب إلى العمل.

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، أعلن اليوم الجمعة، "توقيف 457" شخصاً و"إصابة 441 من عناصر الشرطة والدرك" في فرنسا خلال اليوم التاسع من الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد، بالإضافة إلى ذلك فإن هن اك حوالى 903 حريق لاثاثات وحاويات القمامة.

ووصلت الاحتجاجات إلى المحطة الجوية الرئيسية في العاصمة الفرنسية ، حيث تسببت في حالة من الفوضى بين المسافرين الذين يحاولون الوصول إلى مطار شارل ديجول، وأغلق المتظاهرون الطرق المؤدية إلى المطار ، واضطر المواطنون الذين كانوا يحاولون الدخول للحاق برحلتهم إلى السير مع حقائبهم للوصول إلى مكاتب شركة الطيران.

كما تأثر المطار الآخر في باريس ، أورلي ، بسبب إلغاء 30٪ من الرحلات الجوية بسبب المظاهرات القوية التي تشهدها.

وتم تنفيذ عدة إجراءات لإغلاق خزانات النفط والموانئ والطرق السريعة والجامعات ، من بين أمور أخرى ، حيث بدأ الشعور بنقص الوقود في 14٪ من محطات الوقود.

حذر ماكرون المتظاهرين في حوار متلفز على القنوات الرئيسية في البلاد  قائلا "لن نتسامح مع أي تجاوز، فهذا الإصلاح ضرورى".

وأشارت المجلة إلى أن السبب في الاحتجاجات في الأراضي الفرنسية هو  إصلاح نظام التقاعد الذى يؤخر سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا بحلول عام 2030 والتقدم إلى عام 2027 بشرط المساهمة 43 عامًا ، وليس 42 كما هو الحال الآن ، لتحصيل معاش تقاعدي كامل.

 

 

سلطات إيطاليا تحقق فى لغز انتشار آلاف حاويات الكاتشب على الشواطئ.

 

 

غزت الآلاف من حاويات الكاتشب رمال شواطئ جنوب إيطاليا، وخاصة منطقة سالينتو، وذلك منذ نهاية الأسبوع، وبعض الزجاجات فارغة لكن البعض الآخر لا يزال يحتوى على الكاتشب الذى أصبح ممزوج بمياه البحر، وبدأت السلطات الإيطالية تحقق فى لغز انتشار هذا العدد الكبير من حاويات الكاتشب.

 

وأشارت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية إلى أن أصل حاويات الكاتشب من الولايات المتحدة الأمريكية، وتحقق السلطات الإيطالية في لغز انتشارها بهذا العدد الكبير على الشواطئ الجنوبية للبلاد.

 

وقالت الصحيفة إن لغز انتشار هذه الحاويات مثل حالة من القلق والحيرة لدى السطات وأيضا لدى السكان المحليين ، حيث لا أحد يعرف من أين أتوا، وقال بعض السكان فى المنطقة "بدأت الموجة الأولى ، بأعداد كبيرة ، بالظهور الأحد الماضى ، تلتها موجة أخرى في مجموعات أصغر".

 

وتعتبر الفرضية الرئيسية للتحقيق هي أن الشحنة سقطت من سفينة كانت تمر بالقرب من ساحل ساليرنو ، والقتها الامواج على الشواطئ الايطالية.

 

وحذر خبراء البيئة في شركة انزو سوما من الاضرار الناجمة عن النفايات البلاستيكية ، وتلوث المجتمعات بهذه المواد

 

 

البرازيل تقتل 13 شخصا خلال اعتقال عصابة مخدرات وتفكيك شبكة تغتال السياسيين

 

 

اعتقلت السلطات البرازيلية عددا من أعضاء في منظمة إجرامية، خططت لاغتيال شخصيات سياسية معروفة في هجمات متزامنة في خمس مناطق، كما قامت الشرطة البرازيلية بقتل ما لا يقل عن 13 شخصا آخرين من بينهم زعيمهم خلال عملية اعتقال آخرى لعصابة مخدرات.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إلى أن من بين أولئك الذين كانوا على قائمة "الاغتيالات" لدى العصابة الإجرامية فى البرازيل، القاضي السابق، والسيناتور الحالى سيرجيو مورو، المعروف بأنه السبب في سجن الرئيس البرازيلي الحالي ، لولا دا سيلفا ، والذى كان وزير العدل في حكومة الرئيس السابق جايير بولسونارو.

وقال وزير العدل الحالى فلافيو دينو في رسالة نُشرت على تويتر: "تم التحقيق والتعرف على خطة قتل ضد عدة سياسيين معروفين من بينهم عضو في مجلس الشيوخ ومدعى عام، مشيرا إلى أن  التحقيقات أوضحت أن الهجمات التي كانت تخطط لها العصابة الاجرامية يمكن أن تحدث في وقت واحد وأنها ستكون في ساو باولو وبارانا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عصابة PCC هي عصابة مافيا برازيلية قوية لتهريب المخدرات وتعتبر المنظمة الإجرامية الرئيسية في أمريكا الجنوبية،  تقع على عاتقها جرائم مثل مقتل المدعي العام في باراجواي مارسيلو بيتشي في منطقة البحر الكاريبي الكولومبية.

وقال مورو على وسائل التواصل الاجتماعي: "فيما يتعلق بخطط PCC الانتقامية ضدي وضدي وضد عائلتي وموظفي الخدمة العامة الآخرين ، سأتحدث بعد الظهر من منبر مجلس الشيوخ".

بالنسبة للهجمات التي تم التخطيط لها منذ العام الماضي ، استأجر المشتبه بهم مزارع ومنازل وحتى مكتبًا ، كان يقع بالقرب من منازل سيرجيو مورو.

وفى السياق نفسه ، قتلت الشرطة البرازيلية ، 13 شخصا خلال عملية في حي عشوائي قرب ريو دي جانيرو، بينهم زعيم عصابة لتهريب المخدرات ناشطة بشمال البرازيل، حسبما ذكرت السلطات.

وقالت الشرطة إنه تم اعتقال شخصين ومصادرة كمية كبيرة من الأسلحة خلال العملية في مجمع سالجويرو الواقع في ساو جونكالو، إحدى ضواحي ريو الفقيرة، بهدف اعتقال "أعضاء كوماندو فيرميليو من ولاية بارا الذين لجأوا إلى المنطقة".

وتُعد كوماندو فيرميليو من أقدم عصابات الجريمة في البرازيل وأكبرها، ويتركز نشاطها في مجال تهريب المخدرات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة