على هامش التصعيد الأوروبي تجاه موسكو.. هل يزور بوتين تركيا؟

الإثنين، 27 مارس 2023 07:00 م
على هامش التصعيد الأوروبي تجاه موسكو.. هل يزور بوتين تركيا؟

في وقت يتواصل فيه التصعيد العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية والتهديد الأوروبي بسبب إعلان موسكو عن نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، ترددت أنباء عن زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة التركية أنقرة. 

 

ونفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، صحة ما يتردد من أنباء عن زيارة قريبة سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، قائلاً: "لا، لا يجري أي عمل لتحضير مثل هذه الزيارة".

 

ونفى مصدر في ديوان الرئاسة التركية، في وقت سابق من اليوم الإثنين، الأنباء، التي تحدثت عن زيارة الرئيس بوتين إلى تركيا.

 

وفي سياق آخر، ردا بيكسوف على سؤال حول ما إذا كان لدى (الكرملين) معرفة بمن يمكن مطالبته بالتعويضات عن أعمال تخريب "التيار الشمالي"، مؤكداً أن التخريب الواسع النطاق ضد روسيا، مثل الهجوم الإرهابي على "التيار الشمالي"، لم يكن من الممكن تنفيذه بدون مشاركة دول وأجهزة استخبارات.

 

وأضاف بيسكوف: "تشير البيانات إلى أن مثل هذا العمل التخريبي الواسع النطاق والهجوم الإرهابي ضد البنية التحتية الحيوية لم يكن من الممكن أن يرتكب بدون مشاركة دول وأجهزة أمن خاصة بكل إمكاناتها"، متابعاً: "سيكون سؤال التعويضات مبررًا تمامًا"، مشددا على أن مطالبة بلاده بتعويضات عن أعمال تخريب التيار الشمالي بعد تحديد الجناة يعتبر مبرراً. 

 

وذكر مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية بالمركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا- في بيان، الإثنين، أن قوات كييف أطلقت 3 قذائف عيار 155 مليمترا على حي "كييفسكي" السكني بمدينة دونيتسك.

 

وتم تسجيل إطلاق نار من قبل التشكيلات المسلحة الأوكرانية على محور قرية (تونينكوي) في حي كييفسكي بمدينة دونيتسك، حيث جرى إطلاق 3 قذائف مدفعية من عيار 155 مليمترا. 

 

وأعلن الجانب الروسي في وقت سابق من صباح اليوم الإثنين، أن القوات الأوكرانية أطلقت على دونيتسك خمس قذائف مدفعية عيار 155 مليمترا و10 صواريخ من الراجمات.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي- على موقع (تليجرام)- "يوم آخر بدأ بالإرهاب الروسي.. لقد قصفت الدولة المعتدية سلوفيانسك لدينا.. ولسوء الحظ هناك شخص قتيل وضحايا بدرجات متفاوتة من الخطورة.. وجميع الخدمات تعمل على الأرض ويتم توفير المساعدة وإزالة الأنقاض".

 

وأضاف زيلينسكي "على روسيا أن تعرف أن أوكرانيا لن تتسامح في تعذيب شعبنا، ولن تتسامح مع هؤلاء المتسببن في وقوع القتلى والجرحى.. سيتم هزيمة جميع الإرهابيين الروس.. سيتم محاسبة كل من شارك في هذا العدوان".

 

ووفقا لوكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية تتعرض منطقة دونيتسك لنيران روسية مستمرة وسط وقوع قتلى وجرحى من المدنيين وتدمير منشآت البنية التحتية يوميا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق