رسالة الإمام الحلقة 8.. مكيدة في طريق الشافعي.. والأحواف يتوعدون ابن الوالي بالثأر

الخميس، 30 مارس 2023 10:00 م
رسالة الإمام الحلقة 8.. مكيدة في طريق الشافعي.. والأحواف يتوعدون ابن الوالي بالثأر

عرضت منصة watch it الحلقة 8 من مسلسل "رسالة الإمام" بطولة النجم خالد النبوى، وما زال "صهيب" يمشى فى الصحراء يبحث عن شكلب، خاصة أن أهل شكلب يبحثون عنه فى دروب الصحراء، وأن أباه وأبناء عمومته يشعرون بغضب عارم يقف على حافة الغضب وإذ حدث له شر سيشعل ذلك نارًا، فلا قانون يحكم غضب الأحواف، وفى طريقه يعثر "صهيب" على رجل يعرف من خطف شكلب فيعطيه المال مقابل وصفه.

يعثر الأحواف على أحد رجال "الجروي" قائد الشرطة "نضال الشافعى" ويسأله صهيب عن شكلب "أحمد عبد الله محمود" وتحت تهديد السلاح يقر بأن الجروي سلّمه لابن الوالى.

شكلب 11

وفى اليوم الأول من عيد الأضحى، يقبل المصلون على الصلاة وبعد الانتهاء منها يخطب ابن الوالى كلمة فى جمع المصلين، وخلال خطبته يهدد ابن الوالى الخونة والمرتدين بالقتل، ويدعو الناس إلى الذبح أمام المسجد.

وخلال خروج المصلين من المسجد بعد الانتهاء من الصلاة يحضر جنود ابن الوالى "شكلب" فى قفص ويتم ذبحه أمام العامة من الناس.

يصل الإمام الشافعى برفقة البويطى إلى أرض الفسطاط، وبمجرد أن يراه جنود قائد الشرطة يسرعون إلى إبلاغه بوصوله، فإلى أي شيء يخطط ابن الوالى وجنوده للإمام الشافعى؟

عودة الشافعي
عودة الشافعي

يستقبل بنات الشافعى أبيهن بالدموع، ويبدأ فى توزيع الهدايا التي أحضرها لهن من الفسطاط قبيل عيد الأضحى، لكن مشهد ذبح "شكلب" أمام المصلين ليلة العيد يفسد فرحة بيت الشافعى.

يعيش الشافعى فى عزلة داخل بيته ولا يأكل إلا القليل، وينتهى المشهد بأبيات شعر للشافعى جاء فيها:  

وَلَمّا قَسا قَلبي وَضاقَت مَذاهِبي

جَعَلتُ الرَجا مِنّي لِعَفوِكَ سُلَّما

تَعاظَمَني ذَنبي فَلَمّا قَرَنتُهُ

بِعَفوِكَ رَبّي كانَ عَفوُكَ أَعظَما

إليك إله الخلق أرفع رغبتى

وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً

فَما زِلتَ ذا عَفوٍ عَنِ الذَنبِ لَم تَزَل

تَجودُ وَتَعفو مِنَّةً وَتَكَرُّما

فَلَولاكَ لَم يَصمُد لِإِبليسَ عابِدٌ

فَكَيفَ وَقَد أَغوى صَفِيَّكَ آدَما

ومن يعتصم بالله يسلم من الورى

ومن يرجـه هيهات أن يتندماً

صهيب
محمد علاء فى دور صهيب

يجتمع الأحواف بعد وصول نبأ قتل "شكلب" أحمد عبد الله محمود، إليهم ويتوعدون بثأر قاس يزلزل أصداء مصر كلها، ورد كرامتهم، ويدعوهم صهيب بإعداد خطة محكمة وبعدها ضربهم بلا شفقة .

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى ـ جوهر ويعرض على قناة الحياة وdmc و cbc.

استعانت الشركة المنتجة ميديا هب سعدى – جوهر، بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق