6 مليار جنيه سنوياً لتطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية حتى عام 2024.. التشغيل الفعلي لـ231 وحدةً بـ13 محافظةً ضمن «حياة كريمة»

الجمعة، 31 مارس 2023 12:19 ص
6 مليار جنيه سنوياً لتطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية حتى عام 2024.. التشغيل الفعلي لـ231 وحدةً بـ13 محافظةً ضمن «حياة كريمة»
أحمد سامي وسامي بلتاجي

 
 
وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بضرورة أن تكون الأولوية لمحافظات الصعيد، في تشغيل الوحدات الصحية، التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة»، الذي يعد من أكبر وأهم المشروعات الصحية القومية، التي تساهم في توفير حياة صحية وآمنة وكريمة للمواطن المصري وأسرته، وعلى رأس المحافظات، التي وجه بضرورة تشغيل الوحدات الصحية بها كأولوية، كل من: قنا، أسيوط، سوهاج، والمنيا، وفقاً للخطة الخاصة بتنفيذ مشروع «حياة كريمة» وجاهزية كل وحدة. 
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، لمتابعة الموقف التنفيذي لتشغيل المرحلة الأولى من الوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة»؛ مشدداً على وضع جدول زمني عاجل، للانتهاء من التجهيزات الطبية وغير الطبية اللازمة لتلك الوحدات، وفقاً لمعايير الجودة والكفاءة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وفي كلمة له، في 29 ديسمبر 2022، وخلال مؤتمر صحفي، بمقر مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، كان قد ذكر أن 6 مليار جنيه سنوياً، تكلفة تطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية بـ21 محافظةً؛ موضحاً أن 251 منشأةً للرعاية الصحية الأولية، تم التخطيط لتطويرها، خلال الفترة، من شهر يناير حتى يونيو 2023، و1004 منشآت، من يوليو حتى ديسمبر من نفس العام؛ في حين 4942 منشأةً، مخطط تطويرها خلال عام 2024.
 
ووفقاً لبيان وزارة الصحة والسكان، اطلع الدكتور خالد عبد الغفار، على معدلات التنفيذ في الإنشاءات الجديدة، وأعمال التطوير ورفع الكفاءة بوحدات ومراكز «حياة كريمة»، على مستوى محافظات الجمهورية؛ كما اطلع على الخطط الخاصة بأنظمة التشغيل الحديثة والميكنة؛ كما بحث مع قيادات الوزارة المعنيين بتشغيل تلك الوحدات، مدى توافر القوى البشرية بكافة التخصصات الطبية؛ وشدد على ضرورة التوزيع العادل للأطباء، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للفرق الطبية. 
 
هذا، وتابع وزير الصحة والسكان، نسب التطوير ورفع الكفاءة لـ347 وحدةً طبيةً، ضمن مشروع «حياة كريمة»؛ حيث تم التشغيل الفعلي لـ231 وحدةً، في 13 محافظةً؛ مشيداً بمعدلات الإنجاز والتطوير لتلك الوحدات؛ كذلك، ناقش الوزير، ملف الموازنة المالية الخاصة بمستحقات الفرق الطبية، مع الجهات المعنية؛ كما تأكد من توفير سكن لائق للأطباء بتلك الوحدات؛ موجهاً برفع كفاءة سكن الفرق الطبية، بجميع المراكز والوحدات والمستشفيات، في كافة أنحاء الجمهورية، بهدف توفير بيئة عمل مناسبة للفرق الطبية، وحفاظاً على حقوقهم.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة