موعد وقت صلاة التهجد في رمضان 2023 وعدد ركعاتها وفضلها

الأربعاء، 12 أبريل 2023 11:06 ص
موعد وقت صلاة التهجد في رمضان 2023 وعدد ركعاتها وفضلها
أمل عبد المنعم

زاد البحث والعشر الواخر من شهر رمضان عن صلاة التهجد، وتعد سُنّة عن رسول الله ﷺ؛ حيث ورد عنه أنه قال: "أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا". [متفق عليه].


متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان؟

تبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان، فهى صلاة تطوعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل، ويعد أفضل وقت لـ صلاة التهجد هو ثلث الليل الآخِر، أو ما قارب الفجر، فهو وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.


وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

صلاة التهجد تتميزعن غيرها من صلاة قيام الليل أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، إذ يقوم بعدها العبدللتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها؛ فعن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: "صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ"، وهذا الحديث يبين أن الأفضل أن يسلم المصلي بعد كل ركعتين. [متفق عليه]

فضل صلاة التهجد

وفضل صلاة التهجد وقيام الليل، روي عن أبوهريرة- رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟" [رواه البخاري ومسلم].


صلاة التهجد في رمضان

وبعد أن يتم ما أراد المصلي من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو بثلاث ركعات فهذا كله جائز ولا شيء فيه؛ لما أخرجه البخاري وغيره من حديث عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ"، إذ قَالَ الْقَاسِمُ: وَرَأَيْنَا أُنَاسًا مُنْذُ أَدْرَكْنَا يُوتِرُونَ بِثَلَاثٍ، وَإِنَّ كُلًّا لَوَاسِعٌ أَرْجُو أَنْ لَا يَكُونَ بِشَيْءٍ مِنْهُ بَأْسٌ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق