المديريات التعليمية تستعد لامتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية

الأحد، 30 أبريل 2023 10:00 م
المديريات التعليمية تستعد لامتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية

وجهت المديريات التعليمية تعليمات للمدارس والإدارات بشأن ضوابط امتحانات الفصل الدراسى الثانى المقرر انطلاقها بداية من 6 مايو المقبل، حيث شددت على منع الغش بكافة أشكاله وحظر دخول أى طالب بأى أجهزة إلكترونية عدا الطلاب بالصفين الأول والثانى الثانوى لكونهم يؤدون الامتحانات إلكترونيا، كما شددت المديريات على التصدى لمحاولات تسريب الأسئلة.
 
وأكدت على ضرورة تفعيل غرفة عمليات الامتحانات فى الإدارات لرصد ومتابعة أعمال الامتحانات، وتعقيم اللجان وتوفير النظافة اللازمة لدورات المياه بصورة يومية واتباع كافة الإجراءات الاحترازية، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات والتهوية المناسبة والإضاءة بحيث تكون كافية.
 
وأوضحت أنه يتم توفير أماكن مناسبة للجان تقدير الدرجات والتأكد من توافر المقاعد والإضاءة اللازم والتهوية وتواجد فرد أمن بالبوابة الخارجية للتأكد من شخصية مقدرى الدرجات لعدم اندساس أحد داخل مقار لجان تقدير الدرجات ووضع تعليمات واضحة داخل اللجان بعدم استخدام التليفون المحمول ولا يسمح بدخول مقار لجان تقدير الدرجات إلا للسادة الموجهين ومقدرى الدرجات وعدم الإدلاء بأية تصريحات صحفية خاصة بأعمال تقدير الدرجات أو النسب.
 
وطالبت المديريات بضرورة تعليق لوحات إرشادية لتوعية الطلاب أثناء دخول اللجان، والتأكيد على التعاون بين الإدارات ورؤساء لجان النظام والمراقبة وتوفير الاحتياجات اللازمة لكل لجنة نظام من أدوات وغيره وتسهيل مهمتهم.
 
 وأكدت المديريات على متابعة التصحيح أولا بأول مع تطبيق الدقة والشفافية والسرية التام، على أن يتم إعلان النتيجة بشكل موحد لكل صف دراسى، والتأكد من رصد أعمال السنة ومراجعة الشيتات والدقة فى أعمال التصحيح، والتأكد يوميا من رفع الامتحانات الأول والثانى على المنصة مع التأكيد على الموجهين بالتأكد من الصف الدراسى واسم المدرسة.
 
 وأشارت إلى أنه يتم إعلان الجدول فى مكان ظاهر بمقار اللجان، كما يسمح للطلاب باستخدام الأقلام الجافة الزرقاء أو السوداء فقط فى الإجابة، وعلى الطالب فور استلامه ورقة الإجابة أن يقوم بتدوين الاسم ورقم الجلوس واسم المادة وبقية البيانات بها، والتأكد من أنها خاصة بأسئلة المادة المدونة بجدول الامتحان وأنها كاملة الطبع حتى يمكن استبدالها فى الوقت المناسب إذا لزم الأمر، مع عدم نزع أو تمزيق كراسة الإجابات أو أى ورقة منها حتى لا يتعرض الطالب لإلغاء الامتحان.
 
وحظرت من شطب الإجابات وطمسها بطريقة تجعلها من الملاحظات المميزة، أو ترك كراسة الإجابات خالية من أى كتابة، وإعلان أرقام الجلوس وتحديد اللجان المخصصة لأداء الامتحان طبقا لأرقام الجلوس، مع عدم السماح لأى طالب بأداء الامتحان فى غير لجنته الأصلية المقيد بها طبقا لكشوف المناداة المرسلة من لجان النظام والمراقبة، ومنع أى طالب لا يحمل رقم جلوس من أداء الامتحان.
 
وشددت على عدم السماح بدخول كاميرات أو أى لفائف أو حقائب مع أى زائر، ويتم تشديد الحراسة على المدارس أثناء فترة الاحتفاظ بأوراق الأسئلة وأعمال التقدير، ومنع التدخين نهائيا داخل مقار اللجان أو المطابع أو الكنترولات، وعدم اصطحاب التليفون المحمول داخل اللجنة أو أى كتب أو مذكرات، وعدم ارتكاب أية مخالفات بشأن إلغاء الامتحان والحرمان منه وتعديلاته.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق