بعد وفاة الفنان الشاب مصطفي درويش بالنوبة القلبية.. تعرف علي اسبابها والوقاية منها؟

الثلاثاء، 02 مايو 2023 05:00 م
بعد وفاة الفنان الشاب مصطفي درويش بالنوبة القلبية.. تعرف علي اسبابها والوقاية منها؟
زيادة معدلات الاصابة بالنوبة القلبية بين الشباب
إيمان محجوب

على مدى عقود من الزمن كانت الوفاة بالنوبة القلبية منحصرة في الرجال فوق سن الستين والنساء فوق 65، ولكن الآن، نقع للأشخاص في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر ضحية هذه النوبات القلبية كان اخرهم وفاة الفنان الشاب مصطفي درويش بها فما السبب؟
 
وفقا لتقرير موقع "healthline"، هناك بعض الأسباب التي تجعلنا نشهد ارتفاعًا في النوبات القلبية لدى الشباب، ولكن أحد أكبر عوامل الخطر هو زيادة الإصابة بمرض السكري وقلة الحركة وبعض الاسباب النفسية كالحزن الشديد؟! 
20210623040522522
 
حيث نشهد نوبات قلبية تحدث لدى شباب يبلغون من العمر 25 أو 35 عامًا فقط"مثل الفنان مصطفي درويش ، حيث أثرت زيادة وقت الجلوس أمام شاشة التلفزيون او التليفون بشكل كبير على مقدار تحركنا أيضًا، حتى الوظائف أصبحت أكثر خمولًا وتتطلب نشاطًا بدنيًا أقل مما كانت عليه في العقود الماضية.
 
كيفية الوقاية من النوبة القلبية؟
 
 فكر للعديد من خبراء القلب في الآونة الأخيرة في طريقة الوقاية الأولية، لمحاولة منع تطور عوامل خطر النوبة القلبية التي تؤدي للوفاة، وذلك يشمل محاولة تغيير الظروف الاجتماعية والبيئية التي يمكن أن تطور عوامل الخطر وتقدمها، هذه أشياء نتحكم فيها مثل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة المغذية وعدم التدخين والتحكم في الإجهاد وضغط الدم.
 
من أسباب النوبة القلبية المفاحآة؟
 
1- النظام الغذائي السيء وقلة ممارسة الرياضة.
 
2- داء السكري من النوع 2.
ضغط دم مرتفع.
 
3-ارتفاع دهون الجسم.
التدخين.
 
4- وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
5- متلازمة القلب المنكسر وهو الحزن الشديد
 
من هم الاكثر عرضة لخطر النوبة القلبية ؟
 
اكد الخبراءان النوبات القلبية تحدث لأي شخص - لكن الخطر يكون مرتفعًا بشكل خاص عندما تلعب الجينات دورًا فيها، فالوقاية الأولية ضرورية لمن لديهم تاريخ عائلي من أمراض القلب. 
 
يتم تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب الوراثية من خلال وجود قريب ذكر من الدرجة الأولى (مثل والدك أو أخيك أو ابنك) دون سن 55 عامًا مصابًا بنوبة قلبية أو تاريخ سكتة دماغية، أو قريب أنثى من الدرجة الأولى (مثل والدتك أو أختك أو ابنة) تحت سن 65 مع نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق