أهم مؤلفاته وقصة مرضه.. جوجل يحتفي بالذكرى 190 لميلاد يوهانس برامز

الأحد، 07 مايو 2023 01:43 م
أهم مؤلفاته وقصة مرضه.. جوجل يحتفي بالذكرى 190 لميلاد يوهانس برامز
أمل عبد المنعم

احتفى جوجل اليوم الأحد، بالذكرى الـ 190 لميلاد الموسيقار الألماني يوهانس برامز، والذي يعد واحدا من أهم المؤلفين في مجال الموسيقى الكلاسيكية، ويحتل مكانة عالية مع باخ وبيتهوڤن في قائمة الباءات العظيمة الثلاث، ورغم الإنجازات الهائلة التي حققت إلا أن بعض النقاد انتقدوا أساليبه الوجدانية، واتهموه بالنسخ والاقتباس الفني.

نقد يوهانس برامز

 وتم اتهام بعض النقاد بأن اول سيمفونية كتبها يوهانس برامز كانت مجرد نسخة من السيمفونية العاشرة لبيتهوفن،  ورغم أن بعض الناس يسمعون تأثيراً للموسيقى التي كتبها بيتهوفن في سيمفونيات برامز، إلا أن هذا لا يؤثر على مكانته الفريدة كملحن كلاسيكي مهم.

يوهانس برامز واحتفال جوجل

ولذلك قام جوجل بتغير واجهة خلفيته لوضع طريقة مبتكرة لاحتفال لذكري ميلاد يوهانس برامز بوضع أبرز إقتراحات  برامز كان مؤلف عمل Souvenir de la Russie ويترجم بعض جمل لحنية مفضلة من أوبرات لمايربير وآخرين تقتصر تحت اسم جي دبليو ماركس، ونشرها كرانز من هامبورج لكن هذا النسب لم يثبت، مع ذلك بالنسبة لحفل رسيتال خاص على الأقل، من المعروف أنه استخدم الاسم المستعار كارل ورث.

برامز
برامز

 

وحين قمع النمساويون والروس الانتفاضة المجرية في صيف 1848 تيار من المتمردين خلال هامبورج في رحلة الطيران لأمريكا الشمالية، وبعضهم مكث فأحضروا موسيقاهم معهم وبدؤوا موجة لكل ما هو مجري، التي تم استغلالها لأسباب تجارية لإبداء التعاطف للمتمردين، لذا اتصل برامز بأسلوب أخطئوه في ألمانيا بأنها موسيقى مجرية أصلية وبالتالي في أوائل تطوره فنيا صادفوا العالم الغريب للإيقاعات غير المنتظمة لعمل هذا الانطباع على عمله اللاحق.

ومن ضمن اللاجئين كان أحد أهم المترجمين للموسيقى عازف الكمان المجري إدوارد هوفمان الذي عرف باسم ريمني وهو المقابل المجري لاسم هوفمان، الذي درس في فيينا عام 1850 قدم حفلا موسيقيا في هامبورغ أسر برامز الذي بلغ عمره 17 سنة الذي أقنعه لدى عودته من أمريكا بعد ثلاثة أعوام بأن يصحبه في جولة حفلات موسيقية، وعرف برامز مبشارة من ريمني استخدام أسلوب الإيقاع الحر (rubato) في العزف الجماعي.

 

مؤلفات يوهانس برامز

ولا تثير مؤلفات يوهانس برامز الإعجاب من أول مرة  ولكنها من النوع الذي كلما ازداد الاستماع إليها ازداد فهمها وبالتالي الإعجاب بها، وأهم مؤلفاته تشمل على أعمال للكورال والأصوات المنفردة والأوركسترا التي كتبها على أشعار وقصائد كل من شيللر وغوته، و4 سيمفونيات و2 كونشرتو للبيانو والأوركسترا، بالإضافة إلى 190 أغنية، وسبعة مجلدات من الأغاني الشعبية الألمانية التي أعاد صياغتها، ولكن أكثر أعمال يوهانس برامز شعبية وشهرة هي 21 رقصة مجرية.

من هو يوهانس برامز Johannes Brahms؟

يوهانس برامز ولد في مدينة هامبورج بألمانيا يوم ٧ مايو عام ١٨٣٣م، وهو عازف بيانو ومؤلف موسيقى وقائد اوركسترا اشتهر في عصر الفن الرومانسي، الذي اشتهر في القرن التاسع عشر، والده كان عازف كونترباص بأوركسترا الأوبرا، ويعتبره الموسيقيون امتداد لبتهوفن، حيث يعتبر البعض أول سيمفونية لبرامز بمثابة السيمفونية العاشرة لبيتهوفن.

فن يوهانس برامز

يوهانس برامز بالرغم من وجوده في العصر الرومانسي، إلا أنه لم يتخذ هذا الطابع بشكل واضح في مؤلفاته، بل اشتهر عنه أنه لم ينشغل كثيرا بالجنس اللطيف خوفاً من الانشغال عن فنه!، وقد عرف برامز أيضًا بشخصيته المتواضعة والخجولة، وكان يميل إلى العزلة والتفكير في عمله الموسيقي، ومن بين أشهر أعماله قطعته الثانية للبيانو والأوركسترا، وأعماله الموسيقية الكورالية، بما في ذلك رابطة الحب و رجاءً ، والرباعية الأولى للأوتار.

وفاة يوهانس برامز

يوهانس برامز توفى بسبب سرطان البنكرياس أو الكبد في 3 أبريل 1897، وقام الملحن البريطاني هوبرت باري، بتأليف كتاب التأبين الموسيقي "إليجي" لبرامز في نفس العام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق