قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها واستقرارها ومشاركة الوفود في الاجتماعات

الأحد، 07 مايو 2023 04:40 م
قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها واستقرارها ومشاركة الوفود في الاجتماعات
علم سوريا

قرر مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، وطالب الأمين العام لجامعة الدول العربية متابعة تنفيذ ما ورد في هذا القرار، وإحاطة المجلس بالتطورات.
 
واشتمل القرار على عدد من البنود، أهمها استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية فى اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والاجهزة التابعة لها، وطالب الامين العام لجامعة الدول العربية متابعة تنفيذ ما ورد فى هذا القرار، واحاطة المجلس بالتطورات.
 
كما جدد المجلس التزامه بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الاقليمية وذلك استنادا إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه والتاكيد على اهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية لمساعدة سوريا على الخروج من ازمتها.
 
ورحب بالبيانات العربية الصادرة عن اجتماع جدة، واجتماع عمان، مؤكدا ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة.
 
وشكل المجلس لجنة اتصال وزارية مكونة من مصر والامين العام لجامعة الدول العربية والاردن والسعودية والعراق ولبنان، لمتابعة تنفيذ بيان عمان والاستمرار فى الحوار مع الحكومة السورية للتوصل إلى حل شامل.
 
وأعرب المجلس عن تضامنه التام مع الشعب السورى ازاء ما يواجهه من تحديات تطال أمنه واستقراره وما يتعرض له من انتهاكات خطيرة تهدد وجوده، وحياة المواطنين الابرياء ووحدة وسلامة أراضى سوريا.
 
كما رحب بالجهود المبذولة لتهيئة الظروف الملائمة الرامية إلى تحريك مسار التسوية السياسية الشاملة فى سوريا والحرص على تفعيل الدور العربى القيادى فى جهود حل الأزمة السورية لمعالجة جميع تبعاتها الانسانية والامنية والسياسية، مع وضع الآليات المناسبة لهذا الدور.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة