بزيادة تتجاوز 10%.. 172 مليار جنيه لدعم المستحقين والمنح بين يوليو 2022 ويناير 2023

الثلاثاء، 09 مايو 2023 07:03 م
بزيادة تتجاوز 10%.. 172 مليار جنيه لدعم المستحقين والمنح بين يوليو 2022 ويناير 2023
نيرمين ميشيل وسامي بلتاجي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام الحكومة البالغ بملف الحماية الاجتماعية، والحرص على تطوير برامج الدعم والحماية المقدمة، بما يسهم في استهداف الفئات المستحقة، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
 
جاء ذلك، خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة؛ حيث تناول اللقاء، استعراض وزيرة التضامن الاجتماعي، موقف برنامج «تكافل وكرامة» الحالي، وتطور أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي، خلال الفترة من 2014 وحتى 2023، مشيرةً إلى الزيادة المطردة في أعداد المستفيدين من تلك البرامج، والتي وصلت إلى ما يزيد على 4.7 مليون مستفيد خلال تلك الفترة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، في 22 فبراير 2023، خلال مؤتمر صحفي، عقده بمقر المجلس، حول عدد من الإجراءات والقرارات الاقتصادية، كان قد أوضح أن 172 مليار جنيه، إجمالي مخصصات للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، بين يوليو 2022 ويناير 2023، مقابل 156 ملياراً، للفترة المماثلة من العام المالي السابق عليه، بزيادة تتجاوز 10%.
وفي كلمتها، في 14 سبتمبر 2021، وخلال فعاليات إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقرير الوطني الثاني عشر للتنمية البشرية في مصر «التنمية حق للجميع.. مصر المسيرة والمسار»، كانت قد أوضحت أن تحسن النمو الاقتصادي، لا بد أن ينعكس إيجابياً على حياة المواطن، ويتسق مع مفهوم برنامج للأمم المتحدة للتنمية 1990، ليشمل التعليم والصحة والدخل.
 
وخلال فعاليات التقرير الوطني الثاني عشر للتنمية البشرية في مصر، كان الدكتور خالد زكريا، أمين المؤلف الرئيسي لتقرير التنمية البشرية في مصر، قد تطرق، في كلمته، إلى التحول في فلسفة الحماية، من الإغاثة إلى التمكين.
 
وخلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، مع وزيرة التضامن الاجتماعي، تمت مناقشة سبل زيادة نسب توزيع التحويلات النقدية على المحافظات، وعرض الموقف الحالي لتلك النسب، فضلاً عن تطور موازنة الدعم النقدي، خلال الفترة بين عامي 2014 و2023، مع الإشارة إلى التصنيفات المختلفة للفئات العمرية لأسر برنامج «تكافل»، ومن تم إلحاقهم من تلك الفئات بقطاع التعليم. إلى جانب 1.5 مليون طالب، تتم مساعدتهم في التعليم، وهم من غير مستفيدي برنامج «تكافل»؛ وتطرقت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى موقف الحالة التعليمية لأفراد أسر البرنامج، فئات: التعليم، دون سن التعليم، تعليم جامعي فأعلى، تعليم متوسط أو فوق متوسط، تعليم أقل من المتوسط، يعرفون القراءة والكتابة، والأميين؛ بالإضافة إلى بعض الإحصاءات المتخصصة والمتعلقة بإجمالي عدد أفراد أسر الدعم النقدي المستهدفين، وإجمالي عدد الأطفال المستهدفين بخدمات تكافؤ الفرص التعليمية، مع إجمالي نسب المستفيدين من خدمات برامج الحماية الاجتماعية الأخرى.
 
كذلك، أشارت نيڤين القباج، إلى تلقي إجمالي 1.3 مليون شكوى، على التطبيق المميكن للبرنامج؛ تم الرد على نسبة 90% منها، وجار استكمال الرد على المتبقي؛ فضلاً عن تلقي 210 آلاف شكوى على بوابة شكاوى مجلس الوزراء؛ تم الرد على نسبة 90% منها، وجار استكمال الرد على المتبقي.
 
هذا، وتم التنويه إلى ترتيبات الاجتماع الإقليمي الأول لبنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية في الدول العربية (دعم الفئات الأولى بالرعاية الاجتماعية)، بمدينة شرم الشيخ، المقرر عقده خلال شهر مايو الجاري 2023، بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من بنوك، ومؤسسات، مع صناديق التنمية في مصر والدول العربية؛ حيث يتناول المؤتمر تجربة الدولة المصرية نحو تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة وبرامج الحماية الاجتماعية، مع ضمان الحق في التنمية، فضلاً عن التمويل المستدام، واستراتيجيات الحماية الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة