نصائح للراغبين بإدخال الذهب إلى البلاد بعد قرار الإعفاء الجمركي

السبت، 13 مايو 2023 01:09 م
نصائح للراغبين بإدخال الذهب إلى البلاد بعد قرار الإعفاء الجمركي
نصائح للمصريين عند شراء ذهب لجلبه للبلاد
إيمان محجوب

اتجهت الحكومة لإعفاء واردات الذهب من الجمارك للسيطرة على حالة الفوضى التي شهدتها الأسواق في الآونة الاخيرة، حيث تجاوزت أسعار الذهب محليا الأسعار عالميا بصورة كبيرة.
 
وفي تصريحات صحفية أوضح هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب أنه بحسب منطوق قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك، يعتبر نافذا في اليوم التالي لنشره بالجريدة الرسمية، لافتا إلى أن القرار لم يشمل تحديد للكميات الواردة مع القادمين من الخارج، وشمل كل القادمين من الخارج دون استثناء.
 
وأشار ميلاد: "ليس هناك سقف للكميات الواردة من الذهب"، مشددا على ضرورة الإفصاح لمأموري الجمارك عن كميات الذهب بحوزة القادم من الخارج لتقدير قيمة ضريبة القيمة المضافة وتحصيلها من الجهات المختصة في المطار.
 
وأضاف: "من أهم النصائح للمصريين بالخارج جلب ذهب سبائك خام وليس مشغولات للبلاد، لأن السبائك فيها ميزتين الأولى، أولها لا يوجد عليها مصنعية، والثانية لن تدفع قيمة مضافة المشغولات الغالية الثمن".
 
 
وأكد  أن أسعار الذهب شهدت زيادات غير مبررة خلال الفترة الماضية، حيث نصح المواطنين بالشراء في الوقت الحالي لأن سعر الذهب حاليا قريبا من السعر العالمي.
 
يذكر أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأخير، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.
 
 
وقفزت مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري إلى ما يزيد عن 7 أطنان وهو أعلى مستوى للطلب لأكثر من 13 سنة، وبالتالي فالقرار يستهدف السيطرة على سعر المعدن الأصفر وإعادته إلى مستواه الطبيعي - في ظل الأسعار العالمية- وتقليل محاولات التهريب من الخارج أو تبادل المشغولات الذهبية في السوق المحلية بصورة غير رسمية ما يؤثر على صناعة الذهب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق