700 مليار جنيه لمحطات معالجة ثلاثية متطورة أو ثنائية لمياه الصرف بين عامي 2014 و2024.. والري: مثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر

الإثنين، 15 مايو 2023 03:00 م
700 مليار جنيه لمحطات معالجة ثلاثية متطورة أو ثنائية لمياه الصرف بين عامي 2014 و2024.. والري: مثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر
وزير الرى هانى سويلم
سامي بلتاجي

أوضح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الدولة المصرية تبذل جهوداً كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي، لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر، مثل مشروعات مصارف: بحر البقر، المحسمة، والحمام.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي؛ موضحاً أن تلك المشروعات تهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، اعتماداً على مياه الصرف الزراعي المعالجة، كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر، وإعادة تدوير المياه عدة مرات؛ كما أن تلك المشروعات، نموذج لمشروعات التنمية الشاملة، التي توفر الآلاف من فرص العمل للمهندسين والفنيين والعمال.
 
وتجدر الإشارة إلى أن ما بين 600 مليار و700 مليار جنيه، إجمالي تكلفة مشروعات محطات معالجة ثلاثية متطورة أو ثنائية لمياه الصرف، منذ عام 2014 حتى عام 2024؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في 14 سبتمبر 2021، خلال فعاليات إطلاق التقرير الوطني الثاني عشر للتنمية البشرية في مصر «التنمية حق للجميع.. مصر المسيرة والمسار».
 
جدير بالذكر، 79 مليون يورو، لمشروع تطهير مصرف كتشنر، بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة لوزير التنمية المحلية، السابق، اللواء محمود شعراوي، في 22 أبريل 2021، على هامش مراسم توقيع 3 مذكرات تفاهم مع البنك، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، لضم مدن: القاهرة، الإسكندرية، و6 أكتوبر، للمدن الخضراء.
 
هذا، واستعرض الدكتور هاني سويلم، خلال الاجتماع، المنوه عنه، الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام، بطاقة 7.50 مليون م³/يوم، والذي تصل نسبة التنفيذ به 55%، ويتكون المشروع من 12 محطة رفع ومسار ناقل، بطول 174 كم، عبارة عن مسار مكشوف بطول 92 كم، ومسار مواسير بطول 22 كم، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول 60 كم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق