بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى.. "غرفة الإسكندرية" تستكمل فعاليات ورشة التوعية بالمياه.. أحمد الوكيل: نحتاج للشراكة بين القطاعين الخاص والعام لمواجهة مشكلة المياه

الإثنين، 15 مايو 2023 11:00 م
بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى.. "غرفة الإسكندرية" تستكمل فعاليات ورشة التوعية بالمياه.. أحمد الوكيل: نحتاج للشراكة بين القطاعين الخاص والعام لمواجهة مشكلة المياه

حذر كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، من ندرة ونقص المياه فى مصر خلال الفترة المقبلة، وفقًا للإحصاءات العلمية التى تشير الى فقدانها 20% من المياه بسبب الزيادة السكانية وكذلك المشروعات التنموية التى تستدعى التعامل مع الأزمة بشكل أكثر جدية . 
 
وأوضح بيرجر فى كلمته، وجود تعاون مستمر مع الحكومة المصرية فى قطاع المياه بتمويل يساوى 550 مليون يورو موجهة لمشروعات معالجة المياه والصرف الصحى وأخرى تتعلق  بالرى والزراعة وإنشاء قنوات  فى الصعيد أدت إلى زيادة الإنتاج الزراعى. 
 
3333
 
وتابع: "يلعب الصحفيون ووسائل الإعلام دورًا حاسمًا فى خلق الوعى حول أهمية الإدارة الفعالة للمياه، فلديهم القدرة على تثقيف الناس حول الحاجة إلى الحفاظ على المياه ودور ممارسات المياه المستدامة فى حماية مستقبلنا ".
 
WhatsApp Image 2023-05-15 at 12.31.15 PM
 
ولفت السفير الأوروبى إلى ضرورة زياده الوعى بين الجماهير والاعلاميين والمجتمع فى منازلهم للاقتصاد فى المياه وحمايتها من الضياع حتى نكون قادرين على التعامل مع ندرة المياه .
 
WhatsApp Image 2023-05-15 at 12.31.16 PM (1)
 
من جانبه قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية ورئيس اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، إنه وفقًا لوزاة الموارد المائية فنحن نعانى من الفقر المائى.
 
WhatsApp Image 2023-05-15 at 12.31.16 PM (3)
 
وأضاف خلال كلمته فى فعاليات اليوم الثاني من ورشة "التوعية بالمياه للشباب والإعلاميين" والتى تنظمها غرفة الإسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى أن نصيب الفرد من المياه فى مصر الآن حوالى 600 متر مكعب فى السنة، بينما الحد الأدنى بحسب البنك الدولى هو 1000 متر مكعب.
 

وأوضح أن حصة مصر السنوية من المياه ظلت مستقرة لسنوات ولكن النمو السكانى آخذ فى الازدياد، ما أدى إلى زيادة العجز المائى السنوى لدينا ووصل إلى حوالى 54 مليار متر مكعب.

واستكمل أننا لا نرى مشاكل، بل نرى الفرص، فمن الضرورى عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى أن الحكومة قد بدأت بذلك من خلال طرح مناقصة محطات التحلية، ويمكن تطبيق الشيء نفسه على ضخ المياه بالطاقة الشمسية للزراعة.

وأوضح أهمية دعم الاتحاد الأوروبى لمشروعات التنمية المختلفة، والانضمام إلى القطاع الخاص المصرى فى استثمارات مختلفة.

وأفاد بأن الإعلام يلعب دور كبير فى التوعية بقضايا المياه، فهم حلقة الوصل بين الحكومة والمواطنين والمجتمع بأكمله، مؤكدًا أهمية التعاون معًا لمواجهة التحديات التى تواجهنا.

وخلال فعاليات اليوم تم تقديم العديد من ورش العمل للإعلاميين حول المشاريع التى يدعمها الاتحاد الأوروبى فى قطاع المياه والتعاون بين الاتحاد الأوروبى ومصر، وزيادة الوعى بقضايا المياه، إضافة إلى مناقشة حول تغطية فضايا المياه.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

عطل فنى فى خدمات شبكة فودافون مصر

عطل فنى فى خدمات شبكة فودافون مصر

الثلاثاء، 05 مارس 2024 09:38 ص