وزارة السياحة والاثار تبدأ تطوير المنطقة المحيطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي

السبت، 20 مايو 2023 03:10 م
وزارة السياحة والاثار تبدأ تطوير المنطقة المحيطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي
بدء تطوير منطقة قلعة صلاح الدين الايوبي
إيمان محجوب

ما زال العمل مستمر لتطوير القاهرة التاريخية، حيث بدأت إجراءات أعمال تطوير محيط قلعة صلاح الدين الأيوبي، ورصد المواطنون وضع شركات المقاولات اللوحات المعدنية، وأقمشة بمحيط القلعة، وفصلها عن الشوارع المحيطة بها تمهيدا لانطلاق أعمال التطوير، والتي تبين أن أعمال التطوير تابعة لوزارة السياحة والآثار.
 
 
وكشفت محافظة القاهرة، عن تفاصيل أعمال التطوير المتطقة المحيطة بالقلعة، موضحا أن الجهات المعنية بحي الخليفة بدأت المرحلة الأولى لإزالة المباني ذات الخطورة الداهمة والمتهالكة جزئيا بمنطقة عرب اليسار في حي الخليفة جنوب القاهرة تمهيدا لتطويرها واستكمالا لأعمال التطوير الجارية بالقاهرة التاريخية.
 
وأعمال تطوير محيط قلعة صلاح الدين الأيوبي؛ جاءت تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بإزالة المناطق العشوائية والخطرة، وليست المباني التاريخية أو التراثية بالمنطقة، فيما مباني المرحلة الأولى في المنطقة لا تحتوي على أهالي لتعويضهم، ولكنها تتمثل في منازل متهالك ومتساقط منها أجزاء كبيرة ومهجورة من الأهالي بإجمالي 114 عقارا.
 
وتم الإعلان عن إزالة 104 عقارات حتى الآن، ويتبقى 10 بالمرحلة الأولى، موضحا أنه جارِ حصر العقارات بمنطقة عرب اليسار، خلال المرحلة الثانية لمعرفة عدد المتضررين لتعويضهم أو توفير سكن راقي يتمتعوا فيه بجميع الخدمات المجتمعية، موضحًا أنها توجيهات القيادة السياسية لانتشال أهالي المناطق ذات الخطورة الداهمة وغير الآمنة، حفاظًا على الصحة العامة.
 
وتصمنت المرحلة الأولى لتطوير محيط قلعة صلاح الدين الإيوبي من درب المأذنة بمنطقة السيدة عائشة، وكانت العديد من العقارات صادر لها قرار الإزالة لخطورتها الداهمة، كونها عقارات آيلة للسقوط وقديمة ومهددة للحياة، لذا اتجهت الجهات المعنية لإزالتها.
 
 
وأكدت محافظة القاهرة ان أعمال التطوير الجارية حفاظا على الأرواح، وتماشيًا مع أعمال تطوير القاهرة التاريخية، ولا تدخل المحافظة في الأعمال المتواجدة بمحيط القلعة"، موضحًا أنه بعد الانتهاء من حصر عقارات المرحلة الثانية، سيتم نقل القاطنين بالمنطقة إلى وحدات حضارية بديلة سيتم تحديد مكانها والإعلان عنها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق