ما هي متلازمة الشخص المتيبس التي تعاني منها سيلين ديون؟

الأحد، 28 مايو 2023 03:45 م
ما هي متلازمة الشخص المتيبس التي تعاني منها سيلين ديون؟
أمل عبد المنعم

زاد البحث عن النجمة العالمية سيلين ديون، خلال الساعات الماضية عبر جوجل بعدما تسببت مضاعفات متلازمة الشخص المتيبس، وهي حالة عصبية نادرة تسبب تشنجات وتيبسًا في العضلات، في إلغاء المغنية سيلين ديون مواعيدها في "جولة الشجاعة العالمية" والتي كان من المقرر أن تستمر حتى عام 2024، وفقًا لبيان نُشر، الجمعة الماضي، على حساب النجمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

معاناة سيلين ديون

سيلين ديون أجلت العديد من العروض بعد معاناتها الشديدة بسبب آلامها العضلية وصعوبات الحركة، وقال مصدر مقرب من "ديون" لشبكة سي إن إن، على الرغم من خضوعها للعلاج الطبيعي اليومي إلا أنها تعاني من ألم شديد.


ما هي متلازمة الشخص المتيبس التي تعاني منها سيلين ديون؟

تتميز متلازمة الشخص المتيبس لـ سيلين ديون بصلابة العضلات وتشنجاتها، وزيادة الحساسية للمنبهات مثل الأصوات والأضواء، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، وتبدأ الحالة عادةً بتصلب العضلات في الجزء الأوسط من الجسم والجذع والبطن.

 قبل أن تتطور إلى تصلب وتشنجات في الساقين والعضلات الأخرى، ويمكن أن تكون التشنجات العضلية شديدة للغاية ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في السقوط الذي يؤدي إلى إصابة خطيرة والإصابة بألم شديد وإعاقة كبيرة في الحركة.

تشنجات سيلين ديون

أكدت سيلين ديون في ديسمبر الماضي، عبر حسابها على إنستجرام إن التشنجات تؤثر عليها في كل جانب من حياتها اليومية، قائلة: "تسبب أحيانًا صعوبات عندما أمشي ولا تسمح لي باستخدام الحبال الصوتية للغناء بالطريقة التي اعتدت عليها.. يؤلمني أن أخبركم بهذا اليوم".

في بعض الأحيان، قد يخشى الأشخاص المصابون بمتلازمة الشخص المتيبس مغادرة منازلهم لأن ضوضاء الشوارع، مثل صوت السيارة، يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقلصات وسقوط، ومتلازمة الشخص المتيبس نادرة جدًا، ويقول خبراء الصحة وفقًا لتقرير cnn إن حوالي 1 من كل مليون شخص مصاب بالمتلازمة، ولن يرى معظم أطباء الأعصاب سوى حالة واحدة أو حالتين في حياتهم.

أول حالة لرجل

وكان تم الإبلاغ عن أول حالة لمتلازمة الشخص المتيبس في الخمسينيات، وكان يشار إلى المرض تاريخيًا باسم "متلازمة الرجل المتيبس"، منذ ذلك الحين، وجد أنه يصيب النساء مثل الرجال.

 وتم تغيير الاسم إلى متلازمة الشخص المتيبس لتجنب الالتباس، يمكن أن تتطور الحالة في أي عمر، ولكن الأعراض غالبًا ما تبدأ في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، وحتى الآن لم تعرف أسباب متلازمة الشخص المتيبس بدقة، ولكن يعتبر الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعة ذاتية أخرى أكثر عرضة للإصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق