7 سنوات مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحي تعادل نصف المنفذ قبلها وتغطية 100% بالصعيد 2023-2024.. «الإسكان»: تحقق العدالة الاجتماعية

الأربعاء، 31 مايو 2023 11:08 ص
7 سنوات مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحي تعادل نصف المنفذ قبلها وتغطية 100% بالصعيد 2023-2024.. «الإسكان»: تحقق العدالة الاجتماعية
سامي بلتاجي

أكد الدكتور سيد اسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، أن توفير الخدمات الأساسية من مياه الشرب والصرف الصحي، حجر زاوية في تحسين مستوى معيشة الشعوب، ومن أهم سبل تحقيق العدالة الاجتماعية؛ حيث تولي الدولة اهتماماً كبيراً للارتقاء بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، للعلاقة الوثيقة بين مدى توافرها وجودة الحياة. 
 
جاء ذلك، خلال مشاركة الدكتور سيد اسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، نيابةً عن  الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في احتفالية اليوم العالمي واليوم العربي للمياه، تحت شعار: «تسريع التغيير لحل أزمة المياه والصرف الصحي .. الحفاظ على المياه .. حفاظاً على الحياة»، بتنظيم من المجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا «سيداري»، وجامعة الدول العربية، والشراكة المائية المصرية؛ حيث أوضح الدكتور سيد اسماعيل، أن قطاع المرافق بالوزارة، قام بإعداد منهجية وخطة متكاملة للحفاظ على الأمن المائي، في ظل ندرة المياه، بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، والتي تهدف إلى تنمية الموارد المائية لمواجهة الاحتياجات المائية، وتوفير مصادر مائية لمختلف القطاعات، من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المائية الحالية وترشيد الاستهلاك بما يحافظ على تلك المصادر للأجيال القادمة.
 
هذا، وقد شارك نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، في الجلسة الأولى، في احتفالية اليوم العالمي واليوم العربي للمياه، تحت عنوان: «تسريع التغيير لحل أزمة المياه والصرف الصحي»، حيث  سلط الضوء على حجم الجهود المبذولة لزيادة نسب تغطية مياه الشرب والصرف الصحي، على مستوى الجمهورية؛ مشيراً إلى الطفرة الكبيرة في تنفيذ المشروعات التي تسهم في وصول الخدمات بالجودة والتكلفة المناسبة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن فترة 7 سنوات، شهدت مشروعات صرف صحي، تعادل نصف المشروعات المنفذة بالقطاع قبل تلك الفترة، لتصل 67% بمحافظات مصر، وتصل 100% في الصعيد، بنهاية عام 2023-2024، ليكون الصعيد سابقاً أية مناطق أخرى في معدل التغطية؛ وذلك، وفقاً لما ذكره الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في كلمته، في 22 ديسمبر 2021، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شركة أسيوط لتكرير البترول، وعدد من المشروعات القومية، بمحافظات الصعيد.
 
وخلال مشاركته، المنوه عنها، تناول الدكتور سيد اسماعيل، خطة قطاع المرافق بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة؛ حيث استعرض محاور الخطة المتمثلة في الحفاظ على المورد الأساسي للمياه في مصر، وهو نهر النيل، والذي كان ومازال وسيظل المورد الرئيسي للمياه في مصر، مع التركيز على ضرورة الاستفادة من جميع الموارد المائية المتاحة من المياه الجوفية ومياه التحلية من البحار.
 
هذا، وشرح نائب وزير الإسكان، محور ترشيد الاستهلاك من المياه، بتقليل الفواقد من مياه الشرب المنتجة، وخطط الجهات التشغيلية التابعة للوزارة، في تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد وتحديد حجم الفواقد وقياسها لإمكانية التغلب عليها، واستخدام القطع الخاصة الموفرة، وزيادة التوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك للحفاظ على كل قطرة مياه منتجة؛ كما استعرض موقف تركيب العدادات مسبقة الدفع والذكية، والتي تساهم بشكل كبير في إدارة منظومة المياه وحساب الاستهلاكات، فضلاً عن تقليل الفواقد وزيادة نسب تحصيل الشركات المشغلة. 
 
كان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن وزارة التنمية المحلية، يناير 2023، قد ذكر أن 406 آلاف قطعة موفرة لاستهلاك المياه تم تركيبها في دور العبادة من مساجد وكنائس، بالمحافظات، لتوفير 50% من استهلاك المياه، بتكلفة مبدئية 10 ملايين جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق