طلاب القسم العلمي بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان الفقه والحديث

السبت، 03 يونيو 2023 12:13 م
طلاب القسم العلمي بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان الفقه والحديث
منال القاضي

بدأ اليوم طلاب الثانوية الأزهرية امتحانات نهاية العام الدراسي 2023 لطلاب القسم العلمى في مادتى الفقه والحديث، ومن المقرر ختام الامتحانات في يوم الأربعاء الموافق 12 / 7 / 2023م بمادة التفسير.

يذكر أن عدد المتقدمين للشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام بقسميها العلمي والأدبي 141509طالب وطالبة، حيث بلغ عدد المتقدمين  من القسم الأدبي 90771، من البنين 56287، والفتيات 34484، ومن القسم العلمى من البنين 27435، والفتيات 23303 بإجمالي 50738، موزعين على 588 لجنة على مستوى الجمهورية.

وقد صرح الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، أنه ستكون هناك متابعة دورية من خلال فرق رصد مهمتها المرور على اللجان في مختلف المحافظات والتأكد من تهيئة البيئة المناسبة والجو العام للطلاب والمراقبين لأداء الامتحانات بشكل سهل وميسر، وتقديم تقارير يومية بأبرز التحديات التي تواجه الطلاب والقائمين على الامتحانات لحلها في أسرع وقت ممكن، وضبط سير الامتحانات، وليس تهويل أو تخويف الطلاب؛ بل توفير أفضل جو مناسب للطلاب، حتي يتيسر لهم التركيز الكامل أثناء الامتحانات، كما أن دورهم أيضا سماع الطلاب وتوصيل طلباتهم لنا للوقوف عليها، ومعرفة صعوبة وسهولة الامتحانات، وأن كل ما سيذكره الطلاب سيكون محل دراسة وتقدير، فالطلاب في جل اهتماماتنا وفي المقام الأول، ونحن سنقدم لهم كل سبل الراحة والهدوء، وهذا حقهم علينا.

ووجه مركز الازهر للفتاوى الإلكترونية عدد من النصائح للطلاب وهى 10 نصائح للطلاب تساعدهم على تحصيل العلم واستثمار الوقت، وهم على النحو الآتي: 

 
1️.حافظ على أداء الصلاة في أوقاتها، وعلـى بـر والديـك، ولا تفتـر عـن الدعـاء، واسـأل اللـه مـن فضلـه، فإن خزائـن النعـم بيـده سبحانه؛ قـال تعالى: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } [غافر: 60]، وثـق أن الله سبحانه لـن يضيع سعيك واجتهادك.
 
2️. حدد أوقاتًا مناسبة للمذاكرة، وأدر وقتـك، واحـرص علـى اسـتثماره؛ فالوقـت نعمـة عظيمـة وكنـز ثميـن، أوصـى سـيدنا رسـول الله صلى الله عليه وسلم باستثماره؛ فقال " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ ".[ أخرجه البخاري]
 
3️.ابدأ يومك مبكرًا، فوقت الفجر من أفضل أوقات استقبال المعلومات.
 
4️. رتب أولوياتك، وخطط للمذاكرة بخطط ورقية أو إلكترونية.
 
5️. اجلس للمذاكرة في مكان هادئ، وإنارة مناسبة، وكرر القراءة أكثر مرة لتثبت معلوماتك.
 
6️.مشاركة أكثر من حاسة في المذاكرة تساعدك على سهولة الاستيعاب.
 
7️. لا تذاكر المواد المتشعبة على التوالي، وضع ملخصات، أو علامات بالفقرات تجعل مراجعتها مرة أخرى أيسر وأسرع.
 
8️. اطّلع على الأسئلة السابقة قبل الامتحان بوقت مناسب، لمراجعة المعلومات.
 
9️. خذ قسطًا مـن الراحـة مـن حيـن لآخـر؛ كـي تسـتطيع التركيـز؛ ولا ترهـق ذهنـك بالمذاكرة الطويلة المتصلـة، وخصـص وقتًـا لممارسة بعـض الهوايـات النافعـة؛ لتتجدد بها الطاقة النفسية والجسدية.
 
10. ضع أمامك أهدافًا عُليا، واسعَ إليها في جد ومُثابرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق