ذكري رحيل الفنان محمود المليجي «محمد أبو سويلم» السينما المصرية الذي قام بتمثيل لحظة وفاته

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 02:00 م
ذكري رحيل الفنان محمود المليجي «محمد أبو سويلم» السينما المصرية الذي قام بتمثيل لحظة وفاته
ذكري وفاة الفنان محمود المليجي
إيمان محجوب

تمر اليوم الذكري الاربعين لوفاة ايقونه من أيقونات الابداع الفني  في المسرح والسينما المصرية، إنه الفنان محمود المليجي الذي توفي في مثل هذا اليوم 6 يونيو عام 1983 وكانت لحظة وفاته عندما كان يستعد لتصوير آخر لقطات دوره في الفيلم التليفزيوني «أيوب» في الاستديو في تمثيل مشهد الموت، وجلس وطلب أن يشرب فنجان قهوة وهنا أخذ يتحدث مع الفنان عمر الشريف الذي يشاركه في الفيلم عن غرابة الحياة عن النوم والاستيقاظ.
تنزيل (23)
 وبعد ذلك أمال رأسه كأنها في حالة نوم عميقة، وكل من في الاستديو يعتقدون أنه مشهد تمثيلي يؤديه، وأخذ بعض الناس يضحكون مع استمرار شخير الفنان خاطبه الممثل عمر الشريف طالبًا منه أن يكفّ عن ذلك، ولم يكن يدرك أن المليجي قد وافته المنية في هذه اللحظة وهو يمثل مشهد الموت، مما أثار اندهاش وتعجب الجميع اعتقاداً أن الفنان محمود المليجي يمثل، وآخرون اعتقدوا أنه نام، ولم يدر في بال أحد أنها اللحظة الأخيرة.
 
images - 2023-06-06T124650.822
 
 ولد الفنان محمود المليجي بحي المغربلين بالقاهرة عام 1910، وترجع أصوله لقرية مليج بمحافظة المنوفية، ونشأ في بيئة شعبية وبعد حصوله على الشهادة الابتدائية التحق بالمدرسة الخديوية الثانوية، وفي المدرسة التحق بفرقة المدرسة المسرحية وهناك تتلمذ على يد كبار الفنانين مثل جورج أبيض وعزيز عيد وغيرهم.
 
 
 وفي بداية ثلاثينيات القرن الماضي إنضم محمود المليجي لفرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها، حيث كان يؤدي الأدوار الصغيرة، وكان يتقاضى منها مرتباً قدره 4 جنيهات.
images - 2023-06-06T124700.000
ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدي بموهبته المميزة رشٌحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج على الطريقة الحديثة) بعد أن انتقل من الأدوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة، حيث عمل براتب قدره 9 جنيهات مصرية.
 
قدم أدوارًا أمام عظماء السينما المصرية، حيث تجاوزت أعمالة الفنية 500 عملّاً ، منها 21 فيلمًا تم اختيارها في قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية، وعُرف باسم شرير السينما المصرية؛ لكثرة تقديم أدوار الشر في أعماله، ومع ذلك كان بارعًا في تقديم أدوار الخير والذي اجادها بشكل كبير حينما قدم شخصية «محمد ابو سويلم» في فيلم الأرض أحد علامات السينما المصرية من إخراج العالمي يوسف شاهين.
images - 2023-06-06T123252.528
تزوج محمود المليجي عام 1939 من الفنانة علوية جميل وبقيا معًا حتى وفاته، ورزقا بولدين هما جمال الدين ومرسي، وابنة هي إيزيس.
 
 كان محمود المليجي عضواً ناشط في الرابطة القومية للتمثيل، ثم عضواً في الفرقة القومية للتمثيل، وحصل على جوائز كثيرة منها «وسام العلوم والفنون» عام 1946، و«وسام الأرز» من لبنان عن مجمل أعماله الفنية في العام نفسه.
 
 
كما كرمته الدولة المصرية تقديراً لجهوده ولدوره البارز في مجال الفن، فحصل على جوائز عدة، منها «الميدالية الذهبية للرواد الأوائل»، وجائزة «الدولة التشجيعية في التمثيل» عام 1972، و«شهادة تقدير» في عيد الفن عام 1977. كما عُيِّن عضواً في مجلس الشورى؛ وذلك في عام 1980.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق