هل تجوز الأضحية عن المتوفى؟ الشيخ خالد الجندى يجيب

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 06:27 م
هل تجوز الأضحية عن المتوفى؟ الشيخ خالد الجندى يجيب

قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن الأضاحي فيها خير وبركة وإحسان وشعيرة من الله سبحانه وتعالى، وهي من الأمور التي يجب أن يحرص الإنسان عليها إذا كان لديه قدرة، أما من ليس لديه قدرة فجمهور الفقهاء قالوا إنها ليست واجبة، مؤكدا أن من ملك ثمن الأضحية ولم يضح فليس عليه إثم.
 
وأوضح عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، عبر قناة "DMC"، أن من قال بوجود الأضحية، هل أوجب الأضحية على رسول الله أم لا؟ هل يجوز يضحي إنسان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، مضيفا أنه قرأ فيها خلاف في ذلك.
 
وذكر الشيخ خالد الجندي أن هناك تساؤل حول "هل يجوز الأضحية عن الميت؟"، فمن غير وصية منه، ذهب جمهور الفقهاء من الأحناف والمالكية والحنابلة، قالوا يجوز الأضحية عن الميت، حتى لو المتوفى لم يوصى بها، فرسول الله ذبح أضحية وقال: "من محمد وآل محمد وأمة محمد"، فمن السنة أنك لو لديك القدرة تضحي عن المتوفى فعلى بركة الله، فمن أمة محمد من هو ميت، والنبي جعلها لكل أمته. 
 
وتابع: "تضافرت النصوص الشرعية الدالة على وصول ثواب الأعمال للأموات، ومن ذلك جواز الصوم عن المتوفى، وكذلك جواز الحج عن المتوفى، وقد ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة، كما أجمع العلماء على وصول ثواب الصدقات للأموات". 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق