بقرار علاج على نفقة الدولة.. فريق طبي بمستشفي سوهاج الجامعي يعيد توصيل ذراع مبتورة لطفلة عمرها عامين

الأربعاء، 07 يونيو 2023 02:43 م
بقرار علاج على نفقة الدولة.. فريق طبي بمستشفي سوهاج الجامعي يعيد توصيل ذراع مبتورة لطفلة عمرها عامين
إيمان محجوب

معجزة طبية ليست جديدة علي مهارة جيش مصر الابيض، نجح فريق طبي بمستشفى سوهاج الجامعي، بإعادة توصيل ذراع مبتورة لطفلة عمرها عامين في عملية جراحية صعبة ودقيقة استغرقت 12 ساعة.
 
 
وذلك بعدما وصل قسم الطوارئ في مستشفى سوهاج الجامعي الطفلة صغيرة عمرها عامين مع أهلها، الذين أكدوا أنه تم بتر يدها حينما وضعتها في الغسالة وهي تعمل. وكانت الطفلة قد نزفت بشدة فتقرر على الفور إدخالها غرفة العمليات، وخضعت لجراحة عاجلة بواسطة فريق من قسمي العظام والتخدير بالمستشفى.
 
 
 وبرغم ان هذه العملية مكلفة جدا ولكن تم إجراؤها مجانا للطفلة بقرار علاج على نفقة الدولة، حيث أكد رئيس قسم العظام بمستشفى سوهاج الجامعي ورئيس الفريق الطبي، الذي أجرى الجراحة، الدكتور عبد الرحمن الشيخ، ان اللطفلة وصلت المستشفى  وقال والداها إنه تم بتر يدها حينما وضعتها في غسالة الملابس وهي تعمل.
 
 
 وبالفحص تبين أن اليد اليمنى للطفلة كانت مبتورة بالكامل من أسفل الكتف مباشرة وهذا كان من التحديات الكبرى لأنه مطلوب إعادة توصيل الدم لليد بالكامل في أسرع وقت،  حتي لا تموت الأنسجة فيها وتصبح عملية إعادتها غير ذات جدوى.
 
واضاف رئيس الفريق الطبي الذي اجري العملية أن من حسن حظ الطفلة ان أسرتها  أحضرتها عقب الحادث مباشرة فلم تكن الأنسجة في اليد المبتورة قد ماتت بعد.
Screenshot_٢٠٢٣٠٦٠٧-١٤١٢٣٢
 ثم قام الفريق الطبي بمستشفي سوهاج الجامعي بتجهيز غرفة العمليات ومتطلباتها خلال ساعة، وبدأ بتثبيت عظمة الذراع بشريحة،  ثم عمل الفريق على إعادة ضخ الدماء مرة أخرى لليد المبتورة بتوصيل الأوردة الدموية خلال 5 ساعات كاملة.
 
 
وبعد ذلك عمل الفريق الطبي بمستشفي سوهاج، على توصيل الأوتار والأعصاب، واستغرقت العملية كاملة 12 ساعة، حتي استطاعت الطفلة  تحريك يدها مرة أخرى ولكنها ستظل تحت الملاحظة في العناية المركزة لمدة يومين آخرين.
 
 
 
جديرا بالذكر أن الفريق الطبي، الذي أجرى الجراحة تكون من الدكتور عبدالرحمن الشيخ، رئيس قسم جراحة العظام بمستشفى جامعة سوهاج، والدكتور حسان النعماني أستاذ جراحة العظام نائب رئيس جامعة سوهاج، والدكتور أحمد الدسوقي أستاذ جراحة العظام، والدكتور ياسر حشمت، أستاذ مساعد جراحة العظام، والدكتور محمد شحاته مدرس مساعد جراحه العظام بالمستشفى.
 
وفريق التخدير تكون من الدكتورة هالة الخياط، أستاذ مساعد التخدير والعناية المركزة بمستشفى سوهاج الجامعي، والدكتور خالد عبد العال، مدرس مساعد التخدير والعناية المركزة، وضياء أحمد، طبيب مقيم تخدير وعناية مركزة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق