تفاصيل إنشاء "خط التجارة العربي" للربط بين مصر والعراق والأردن

الإثنين، 19 يونيو 2023 04:00 م
تفاصيل إنشاء "خط التجارة العربي" للربط بين مصر والعراق والأردن
خط التجارة العربي بين مصر والاردن والعراق
إيمان محجوب

في ظل جهود مصر لأن تصبح مركزا للتجارة العالمية، أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن تدشين خط التجارة العربي، بالتعاون مع دولتي الأردن والعراق، عن طريق الموانئ المصرية.
 
وتم توقيع برتوكول تعاون بين مصر والأردن والعراق لنقل البضائع عبر طريق بري عربي، إلى منطقة العقبة، إلي طابا عن طريق عبارات النقل، مما يساهم في تعظيم الموانئ وحركة التجارة.
 
كما تم التنسيق مع كافة الجهات الأمنية والقوات المسلحة لتعظيم حركة التجارة، والموانئ المصرية، وخدمة الأشقاء العرب في منطقة الخليج، والأردن والعراق، وذلك لنقل صادراتهم للعالم عبر الموانئ المصرية.
 
وخط التجارة العربي، تستهدف نقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج بريا، وباستخدام السكك الحديدية وصولا إلى منطقة العقبة، مشيرا إلى أن شركة الجسر العربي للملاحة تنقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج من العقبة إلى طابا ونويبع باستخدام عبارات الشركة المملوكة لـ مصر والأردن والعراق.
 
وأكد أستاذ هندسة الطرق بجامعة بني سويف عبد الله أبو خضرة في تصريحات لـRT، أن التجارة العربي يهدف لنقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، عن طريق النقل البري إلى منطقة العقبة ومنها إلى طابا عن طريق عبارات وذلك من أجل تعظيم الموانئ وحركة التجارة، وخدمة أشقائنا في منطقة الخليج العربي وخاصة الأردن والعراق لنقل صادراتهم للعالم عن طريق الموانئ المصرية.
 
وأضاف: "أن  خط التجارة العربي سيساهم في انتقال الصادرات الأردنية والعراقية إلى أمريكا وكل دول أوروبا، حيث تم الاتفاق مع الشركاء في شركة cma على النقل بنظام الفراغات، على المراكب التي تأتي لمنطقة بورسعي.
 
وتأتي أهمية خط التجارة العربي بين مصر والأردن والعراق لتعظيم حركة التجارة علي موانئ البحر المتوسط والربط بين البحرين، وخدمة الأشقاء في دول الخليج العربي والأردن والعراق، ونقل كل صادرات الأردن والعراق من خلال الموانئ المصرية لكل دول أوروبا، بما سيحافظ على انسيابية حركة التبادل التجاري، واستيعاب الحركة المتنامية للمبادلات التجارية على خط العقبة - نويبع الذي يربط آسيا العربية بإفريقيا العربية، ويساعد في عدم تكدس الشاحنات في الموانئ خلال فترات الذروة.
 
كما أن هذا الربط سيجعل مصر تقوم بمد خط سكك حديد جديد يربط بين العريش وطابا وشرق بورسعيد تمهيدا لتعمير سيناء، وسيساعد في تسهيل عمليات نقل البضائع والركاب بالإضافة إلى تنشيط السياحة بين شرق وغرب سيناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق