في اليوم العالمي للموسيقي.. تعرف على أبرز الموسيقين المصريين الذين أثرروا الفن بأعمالهم الخالدة

الأربعاء، 21 يونيو 2023 04:00 م
في اليوم العالمي للموسيقي.. تعرف على أبرز الموسيقين المصريين الذين أثرروا الفن بأعمالهم الخالدة
إيمان محجوب

تحتفل نحو مائة دولة، اليوم 21 يونيو، اليوم العالمي للموسيقى المعروف بـ "عيد الموسيقى"، حيث كان الاحتفال الأول بهذا العيد في الحادي والعشرين من شهر يونيو عام 1982 وتمّ اعتماده رسميّا عام 1983.
 
images (8)
 
والموسيقى المصرية انتشرت منذ العصور القديمة، حيث حفرت صور العازفات علي جدران المعابد، والشعب المصري شعب غنائى بطبيعته على عكس الكثير من الشعوب المجاورة التي تعتمد ثقافتها الموسيقية على القوالب الآلية، ومن القوالب التي انتشرت في الموسيقى الشعبية المصرية:  الموال، المديح، الهزيج، أغاني العمال، الابتهالات.
 
وبدأت الموسيقى العربية تطورها بالشكل المتعارف عليه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي إسماعيل الذي كلف الموسيقار الإيطالي فردي بتأليف أوبرا عايدة وبناء دار الأوبرا المصرية بمناسبة افتتاح قناة السويس. واحتضن الخديوي عبده الحامولي الذي كان يغني في القصر.
 
وعقد مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة عام 1932 لتدارس الموسيقى العربية وكان تحت رعاية الملك فؤاد ملك مصر آنذاك، وانعقد المؤتمر بمعهد الموسيقى العربية والموجود حاليا باسم مسرح محمد عبد الوهاب  ومن ابرز الملحنين المصريبن:-
 
 
1- سيد درويش فنان الشعب وملحن النشيد الوطني
 
الملحن المصري سيد درويش: لُقب بفنان الشعب، وهو موسيقار مصري عاش فترة قصيرة ولكنّه قاد نهضة موسيقية، وحثّ الجماهير على الثورة ضد الإنجليز عام 1919م، وقدّم الكثير من الإنجازات الفنية، ويُذكر من أشهر ألحانه: يا ترى بعد البعاد، ويا حمام الأيك، ويا شادي الألحان، وكلما رمت أشتاق.
images (6)
 
 كما انه قام بتلحين النشيد الوطني المصري، وهو مشتق من كلمات ألقاها مصطفى كامل في إحدى أشهر خطبه عام 1907م، والتي قال فيها: «بلادي بلادي لكِ حبي وفؤادي.. لكِ حياتي ووجودي، لكِ دمي، لكِ عقلي ولساني، لكِ لُبّي وجناني، فأنتِ أنتِ الحياة.. ولا حياة إلا بكِ يا مصر». 
 
 
 
2- رياض السنباطي ملحن القصيدة العربية
 
 رياض محمد السنباطي  موسيقار وملحن مصري، وأحد أبرز الموسيقيين العرب، والمتميز بتلحين القصيدة العربية، بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملاً في الأوبرا العربية والأوبريت والاسكتش والديالوغ والمونولوج والأغنية السينمائية والدينية والقصيدة والطقطوقة والمواليا.
 
تنزيل (2)
 
وبلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 38 قطعة، وبلغ عدد شعراء الأغنية الذين لحن لهم 120 شاعراً، وأبرز من غنوا من تلحينه أم كلثوم، ومنيرة المهدية، وفتحية أحمد، وصالح عبد الحي، ومحمد عبد المطلب، وعبد الغني السيد، وأسمهان، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وسعاد محمد.
 
 
3- موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب
الملحن محمد عبد الوهاب: يُطلق عليه لقب موسيقار الأجيال، فمسيرة عبد الوهاب الطويلة ومعاصرته لعدة أجيال وقدرته ليس فقط على التواجد بل أيضا والتأثير في الأجيال الجديدة والتطور الموسيقي الذي أحدثه في كل مراحل مشواره الفني الذي بدأ في منتصف العشرينيات وصولا للمحطة الأخيرة في نهاية الثمانينيات.
 
تنزيل (1)
 
وخلال مسيرته قدم عبد الوهاب مجموعة كبيرة من الألحان المذهلة، واشتهر بتلحين الأناشيد الوطنية، والعزف على آلة العود، وتعتبر كليوبترا، والجندول، ودارت الأيام من أبرز ألحانه، كما له العديد من الألحان الرائعة.
 
 
4- بليغ حمدي ملك الموسيقي
 
الملحن بليغ حمدي: يُلقبه محبوه بملك الموسيقى، وهو من أشهر الملحنين في مصر والعالم العربي الذي يُمثل أحد أركان الموسيقى العربية، ومن ألحانه سيرة حب، وبعيد عنك.
 
تنزيل
ويكفيه دلالة على نبوغه الموسيقي وعبقريته في التلحين، انه قد لحّن لكوكب الشرق أم كلثوم اول مرة وهو لم يتخط عامه الـ 23 بعد.
 
كما تألق مع عبد الحليم حافظ مقدماً معه أروع الأغانى مثل “خايف مرة أحب” و”أعز الناس” و”سواح” و”على حسب وداد قلبي”، وغيرها من أغانى وصلت لـ 30 أغنية كللت تعاون الثنائى عبد الحليم وبليغ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق