أبرزها مجمع للصلب.. 10 مليارات دولار استثمارات صينية جديدة بقناة السويس

الجمعة، 30 يونيو 2023 06:12 م
أبرزها مجمع للصلب.. 10 مليارات دولار استثمارات صينية جديدة بقناة السويس

قطعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، شوطًا كبيرًا في جهود جذب مزيدًا من الاستثمارات الصينية، خاصة مع النجاح الذى حققته التجربة الصينية في المنطقة، وتبلغ إجمالي قيمة تلك الاستثمارات المستهدفة نحو 10 مليارات و437 مليون دولار، موزعة بين قطاعات صناعية مختلفة وفقا لما يلي :
 
- استثمارات 2 مليار دولار  لمشروع مواسير الزهر وصناعة الصلب داخل منطقة "تيدا-مصر" الواقعة ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية تستهدف المرحلة الأولى من المصنع إنتاج 250 ألف طن. 
 
- اتفاق إطاري لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة باستثمارات متوقعة 7 مليار دولار لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً مع شركة إنرجي شاينا الصينية العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.  
 
- توقيع عقد بين شركة ئتيدا-مصر وشركة هايدر جروب للطاقة لإنشاء محطة إمداد طاقة باستثمارات حوالي 265 مليون دولار، وتبلغ قيمة المرحلة الأولى لبناء محطة فرعية بطاقة 200 ميجاوات / 220 كيلو فولت، بنحو 38 مليون دولار.
 
- توقيع اتفاقية بين هايدر جروب وتيدا مصر لمشروع إنتاج مواد حديثة بطاقة 200 ألف طن من المواد المتطورة باستخدام فحم الكوك كمادة خام، بإجمالي استثمارات 100 مليون دولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمرحلة الأولى 50 ألف طن واستثمار حوالي 30 مليون دولار.
 
- توقيع عقد بين تيدا -مصر وإحدى الشركات التابعة لمجموعة جولدن سبرينغ لإقامة مشروع لصناعة المنسوجات على مساحة 66 ألف متر مربع باستثمارات تقارب 12 مليون دولار.
 
- توقيع اتفاقية بين المطور الصناعي تيدا-مصر وشركة   Shandong Tianyi إحدى الشركات العاملة في مجال البتروكيماويات وإنتاج البروم لإنشاء مشروع على مساحة 270 ألف كيلو متر مربع باستثمارات 110 مليون دولار بطاقة إنتاجية 140 ألف طن من البروم بعائد متوقع يصل إلى 600 مليون دولار.
 
- مشروع شين فينج الصيني لدرفلة الحديد بالسخنة على مساحة 750 ألف متر مربع باستثمارات 300 مليون دولار لتصدير منتجاته للأسواق الخارجية، بطاقة إنتاجية 600 ألف طن سنوياً من لفائف الصاج، كما يوفر 1200 فرصة عمل.
 
- مشروع جديد الأول من نوعه في القنطرة غرب باستثمارات 40 مليون دولار لصناعة الملابس الجاهزة، شانجاي شينجدا الصيني يقام على مرحلتين يتم تصدير منتجاته بالكامل للسوق الأمريكي بطاقة إنتاجية 43 مليون قطعة سنوياً ويقع المشروع على مساحة 80 ألف متر مربع ويوفر 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
- إقامة أول مجمع صناعي لإنتاج الفولاذ في المنطقة الصناعية بشرق الإسماعيلية وهو الأول من نوعه في هذه المنطقة، باستثمارات تبلغ 610 مليون دولار بمساحة إجمالية 1.2 مليون متر مربع، تقسم لثلاث مراحل بمساحة 400 ألف متر مربع لكل منها، وبطاقة إنتاجية 1.8 مليون طن سنوياً لتصدر منتجاته بالكامل للأسواق الخارجية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق