ضمن حياة كريمة.. الحكومة تستهدف تركيب الغاز الطبيعي لـ1000 قرية

الأربعاء، 05 يوليو 2023 12:01 م
ضمن حياة كريمة.. الحكومة تستهدف تركيب الغاز الطبيعي لـ1000 قرية
سامي سعيد

نشاط كبير تقوم به المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في مختلف المحافظات، خاصة في مجال تطوير البنية التحتية وتحسين أوضاع المواطنين، فخلال الفترة الماضية أعلنت الحكومة عن استهداف تركيب الغاز الطبيعي لنحو 1000 قرية ضمن خطة التنمية للعام المالي 2023/2024، بشأن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".
 
في سياق متصل عرض وزير البترول خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للتدخلات الخاصة بتوصيل الغاز الطبيعي للقرى المستهدف في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيراً إلى أن عدد القرى المحرومة والمقرر خدمتها وتوصيل الغاز الطبيعي إليها ضمن أعمال المبادرة، تصل إلى نحو 1332 قرية، منها 199 قرية تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بها، وجار تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعي لها، وذلك بتكلفة قدرها 3.3 مليار جنيه، إلى جانب 423 قرية، مقرر البدء بها فور الانتهاء من تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بها بتكلفة 5.5 مليار جنيه، و710 قرى أخرى بتكلفة 7.5 مليار جنيه.
 وأوضح وزير البترول أن هناك 59 قرية ضمن المبادرة مخدومة بالغاز الطبيعي، إلى جانب 12 قرية أخرى جار الانتهاء من أعمال توصيل الخدمة لها خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال الموازنة العامة للوزارة.
 
من جانبه قال الدكتور ولاء جاد الكريم مدير وحدة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، أن "حياة كريمة كل يوم بها جديد، ونحن اليوم نعمل في 52 مركز إداري، وكل المشروعات جاهزة للانطلاق، وهناك مشروعات دخلت حيز التنفيذ، ولدينا ما يزيد عن 9 آلاف مشروع جاهزة للانطلاق، وفى انتظار إشارة البدء والجداول الزمنية للتنفيذ لن تزيد عن سنة واحدة".
 
وأضاف في تصريحات له "الفترة الماضية عملنا فى المرحلة الأولى من حياة كريمة، وهناك مشروعات في 143 قرية جاهزة للافتتاح من بينها عدد كبير من المدارس، وعدد من مشروعات الرصف والصرف الصحي، ومن الممكن أن يفتتح الرئيس قرى بالكامل، لدينا 143 قرية جاهزة للافتتاح".
 وتابع: "لا يتم إعطاء إشارة البدء لتنفيذ أى مشروع إلا وكل شيء جاهز، ونؤخر الإعلان عن انطلاق أى مشروع لحين الانتهاء من تجهيز التحضيرات".
ووفقا لما أعلنت وزارة التنمية المحلية فإن هناك قرابة 9 آلاف مشروع جاهز للانطلاق خلال الفترة المقبلة وسيتم تنفيذها على مدار عام واحد فقط، وتنسق المبادرة حاليا لمد الشبكات بعد الانتهاء من استكمال شبكات الصرف الصحى بالقرى، وتنسق الخطة بمعدلات تنفيذ متميزة سواء فى التحويل لاستخدامه أو مد شبكات جديدة، كما تجرى المبادرة مسح لعدد الوحدات لتحديد اعتبارات كالبنية التحتية وجاهزية الوحدات والشوارع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق