تصاعد الإضرابات في إنجلترا.. والحكومة تتمسك بموقفها بسبب التضخم

الخميس، 06 يوليو 2023 04:00 م
تصاعد الإضرابات في إنجلترا.. والحكومة تتمسك بموقفها بسبب التضخم
أرشيفية

للعام الثاني على التوالي تتواصل الاضرابات في بريطانيا والتي بدأت يونيو الماضي بسبب التضخم.

وعكفت النقابات فى قطاعى التعليم والصحة على تصعيد إجراءاتها مع تمسك الحكومة بالعروض المقدمة خوفا من التضخم. وتلوح نقابات التعليم بـ"جبهة موحدة" لشن أكبر إضراب خلال عقد، بينما يستعد قطاع الصحة لأطول إضراب فى تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى شهر يوليو. 

وحذر الرئيس الجديد لنقابة التعليم الوطنى ، وهى أكبر نقابة للتعليم فى إنجلترا، من أن المعلمين يمكن أن يشاركوا فى أكبر إضرابات خلال عقد من سبتمبر كجزء من "جبهة موحدة" من قبل اتحادات التعليم الأربعة في إنجلترا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي أول مقابلة له منذ انتخابه أمينًا عامًا لنقابة التعليم الوطني (NEU) ، توقع دانيال كيبيدي أن تهديدات رئيس الوزراء البريطانى، ريشي سوناك لنقض نتائج هيئة مستقلة لمراجعة الأجور ستثير غضب المعلمين وتزيد من الإضرابات.

ويصوت أعضاء جميع نقابات التعليم الأربعة على إضراب آخر في الخريف ، بينما يستعد أعضاء نقابة التعليم الوطني للإضراب يومي الأربعاء والجمعة في نزاع الأجور المستمر منذ فترة طويلة.

وقال كيبيدي ، الذي يتولى منصب الأمين العام في أغسطس : "ما سيكون عليه الإضراب يعتمد إلى حد كبير على الحكومة. لكن لن يكون اتحادنا فقط الذى سيضرب ، سيكون هناك أيضًا مشاركة من نقابات المدرسين وإمكانية اتخاذ نقابة " NASUWT" إجراءات بشأن الإضراب في آلاف المدارس في جميع أنحاء البلاد.

وأكد "يمكن أن تواجه هذه الحكومة تهديد حقيقي للغاية من قبل جبهة موحدة تطالب بتغيير المسار".

قال كيبيدي إن سوناك ووزيرة التعليم ، جيليان كيجان ، كان بإمكانهما تجنب المزيد من الإضراب من خلال نشر تقرير هيئة مراجعة معلمي المدارس (STRB) ، والذي يقال إنه يوصي بزيادة رواتب المعلمين بنسبة 6.5%.

لكن سوناك ووزراء آخرين يفكرون في إلغاء مراجعات أجور القطاع العام إذا رأوا أنها "لا يمكن تحملها" فى ظل مستوى التضخم المرتفع ، وفقًا للتقارير.

وقال كيبيدي وهو مدرس ابتدائي سابق في دورهام.: "لدينا رئيس الوزراء الآن يشير إلى أنه سوف يعدل تعويضات هيئة مراجعة الأجور لمليوني ونصف عامل - ليس فقط المدرسين ولكن أيضًا الجنود وضباط السجون وغيرهم من الموظفين العموميين - وتعديلها".

ومن ناحية أخرى، استمرارا لفوضى إضرابات قطاع الصحة فى مستشفيات إنجلترا، صوّت الآلاف من عمال تصوير الأشعة على الإضراب عن العمل ، وهي المرة الأولى التي يتخذون فيها إضرابًا صناعيًا في نزاع متزايد على رواتب الرعاية الصحية.

وصوت أعضاء الجمعية لرفض عرض الحكومة للأجور بنسبة 5 % بالإضافة إلى مبلغ مقطوع غير موحد لعام 2022-23. وقال دين روجرز ، مدير الاستراتيجية الصناعية في الجمعية ، إن العرض كان "ساخرًا" لأن متخصصي تصوير الأشعة "يعملون لساعات طويلة مقابل أجر يتراجع عن متوسط الأجور لسنوات".

كما صوّت كبار الأطباء مؤخرًا للانضمام إلى الإضرابات لأول مرة في نزاع أوسع حول أجور هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، مما أدى إلى ضياع آمال قادة الصحة في أن الإضراب الصناعي المضطرب ربما كان يقترب من نهايته بعد أن قبلت العديد من النقابات صفقة الأجور الحكومية وفشل الممرضون في التصويت على مزيد من الإضراب.

قال قادة هيئة الخدمات الصحية الوطنية إنهم يخشون إضراب الاستشاريين لمدة 48 ساعة في 20 و 21 يوليو ، والذي سيتبع إضراب صغار الأطباء لمدة خمسة أيام - وهو أطول إجراء من هذا القبيل في تاريخ الهيئة - من 13 إلى 18 يوليو.

ومن ناحية أخرى، أظهرت استطلاعات الرأي أن معظم البريطانيين يدعمون العاملين في مجال الرعاية الصحية في موجة إضراباتهم بشأن الأجور والظروف هذا العام على الرغم من الاضطراب المتفاقم، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وقال حوالي ثلثي الجمهور إنهم دعموا إضراب الممرضات وعمال الإسعاف والأطباء المبتدئين، على الرغم من تزايد أعداد المواعيد والعمليات الملغاة، وفقًا لاستطلاع إبسوس الذي تم إجراؤه بين يناير ويونيو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق