الكارت الموحد.. مزاياه وطريقة أستخراجه والمحافظات التي سيطبق فيها

الأحد، 16 يوليو 2023 10:00 م
الكارت الموحد.. مزاياه وطريقة أستخراجه والمحافظات التي سيطبق فيها
التموين
ريهام عاطف

تزايد البحث خلال الأيام القليلة الماضية عن الكارت الموحد بعد أن أثارحوله الكثيرمن الجدل خاصة مع تداول معلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي بإلغاء بطاقة التموين، ليحل محلها الكارت الموحد، وذلك بدءًا من أغسطس المقبل، ليبحث المواطنين عن حقيقة ذلك وأيضا عن ما هو الكارت الموحد ومزاياه وطريقة أستخراجه وهل هو بديل عن بطاقة التموين .
ما هو الكارت الموحد
جائت فكرة "الكارت الموحد" في إطار سعي الدولة للتسهيل علي المواطن الحصول علي الخدمات وهو ما يتفق مع اتجاهها  نحو التحول الرقمي ومكينة الخدمات للتيسير على المواطنين في حصولهم على كافة الخدمات سواء كانت خدمات منظومة البطاقات التموينية أو خدمات  التأمين الصحي أو خدمات مكاتب البريد.
وهو ما جاء متوافقا مع حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على تيسير حصول المواطن على خدمات منظومة دعم السلع التموينية، حيث تسعى الوزارة حاليا بالتنسيق مع الجهات المعنية ووزارة الاتصالات في استخراج "الكارت الموحد" في إطار اتجاه الدولة كما أن هذا الكارت الموحد ليست بديل عن البطاقات التموينية.
بطاقة التموين
بطاقة التموين
تطبيق "الكارت الموحد" 
يتم تطبيق منظومة "الكارت الموحد" بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد فورانتهاء التجارب الفنية، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما.
مميزات الكارت الموحد
جاء الهدف من تطبيق الكارت الموحد للتبسيط على المواطنين، وذلك في الخدمات المقدمة لهم من بينها، خدمات التموين، التأمين الصحي الشامل، خدمات البريد، صرف المعاشات، وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية.
خطوات التقديم على الكارت الموحد
  •  الدخول على موقع هيئة البريد المصري الإلكتروني.
  • تسجيل البيانات الشخصية ومنها الاسم والرقم القومي ورقم الهاتف المحمول.
  • ومن ثم يؤكد على البيانات الشخصية وفقًا لما قام بتسجيله.
  • وسيتم إصدار الكارت الموحد للمواطن مجانًا.
 
الكارت الموحد بديل لبطاقة التموين
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة ما تردد بإصدار قرار بإلغاء كافة البطاقات التموينية واستبدالها بـ "الكارت الموحد" بدءاً من أول أغسطس المقبل، نافيا ذلك بعد التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء كافة البطاقات التموينية واستبدالها بـ "الكارت الموحد" بدءاً من أول أغسطس المقبل، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية.
شائعة الكارت الموحد
شائعة الكارت الموحد
صرف السلع التموينية والخبز المدعم بعد تطبيق الكارت الموحد
أكد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلى خلال مداخلة هاتفية له، ببرنامج "يحدث في مصر"،  ردا علي ما يتعلق بمصير صرف السلع التموينية والخبز المدعم بعد تطبيق الكارت الموحد، قائلا : أن بطاقات التموين ستظل سارية ويستفيد منها ما يقرب من 64 مليون مواطن فى صرف السلع التموينية وحوالى 72 مليون مواطن فى صرف الخبز المدعم فئة الرغيف 5 قروش، كما أن "الكارت الموحد" هدفه توحيد العديد من الخدمات فى كارت واحد فى إطار التحول الرقمى والتيسير على المواطن فى الحصول على الخدمات، حيث إن الاقتصاد الرقمى يتطلب وجود كارت موحد لخدمات الحكومة مثل التأمين الصحى والخدمات البريدية والتموين عبر منصة وكارت واحد.
مضيفا أن إصدار الكارت الموحد سيكون بدون أى أعباء مالية على المواطن،كما سيكون اختياريا وليس إجباريًا، وأن من يرغب فى استمراره ببطاقة التموين بشكلها الحالى ليس هناك مشكلة لديه، مؤكدًا عدم تغيير عدد السلع المقدمة للمواطن فى الكارت الموحد عن بطاقة التموين وأيضا عدم المساس بقيمة الدعم المخصص لكل فرد مقيد على البطاقة.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة