انتخابات نقابة الأطباء تصل محطتها الثانية.. 12 مرشحا على مقعد النقيب العام ثلثهم أعضاء بالمجلس الحالى و128 مرشحا على مقاعد عضوية النقابة العامة

الإثنين، 17 يوليو 2023 08:00 م
انتخابات نقابة الأطباء تصل محطتها الثانية.. 12 مرشحا على مقعد النقيب العام ثلثهم أعضاء بالمجلس الحالى و128 مرشحا على مقاعد عضوية النقابة العامة

تواصل اللجنة العامة للإشراف على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الأطباء، الإجراءات التمهيدية لعمليات التصويت المقرر لها 13 أكتوبر 2023، حيث وصلت إلى المرحلة الثانية منها وهى تلقى الطعون على قوائم المرشحين، بعد إعلان القوائم الأولية للأطباء المُرشحين، ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة الطعون وأسماء المرشحين بعد نتيجة الطعون يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، كما حددت اللجنة السبت 22 يوليو موعدا لفتح باب التنازلات بين المرشحين، وحتى الخميس 27 يوليو، تمهيدا لإعلان القائمة النهائية بأسماء المرشحين بالانتخابات يوم الخميس 10 أغسطس 2023.
 
وتشهد الانتخابات الحالية زخما كبيرا نظرا لإجراء عمليات الاقتراع على مقعد النقيب العام، حيث ترشح 12 طبيبا على مقعد النقيب، من بينهم 4 أطباء أى ثلث المرشحين على المقعد أعضاء بالمجلس الحالى للنقابة العامة، هم: الدكتور إيهاب الطاهر عضو المجلس، الدكتور أيمن سالم الأمين العام السابق وعضو مجلس حاليا، الدكتور أحمد حسين الأمين العام المساعد ومقرر لجنة الإعلام، والدكتور جمال عميرة وكيل النقابة، أما باقى المرشحين فمن بينهم طبيبين شغلوا مقاعد بالمجالس السابقة، هما: الدكتور أسامة عبد الحى، وكيل النقابة العامة الأسبق، وأمين اتحاد الأطباء العرب الحالى، والدكتور محمد سلامة عضو مجلس النقابة السابق، أما باقى المرشحين على مقعد النقيب العام، فهم: د.عبد الالاه حجازى، د. يحيى النجار، د. محمد طنطاوى، د. على كامل، د. محمد محمد منير، د. أبو المجد الهواري.
 
فيما بلغ عدد الأطباء المرشحين على عضوية مجلس النقابة العامة مستوى الجمهورية فوق 15 عاما، وتحت 15 عاما، والمقاعد الشاغرة على مستوى المناطق، 128 طبيبا.
 
من ناحيته، قال الدكتور مصطفى عشوب رئيس اللجنة العامة للإشراف على انتخابات التجديد النصفى، أن اللجنة تواصلت قبل إجازة عيد الأضحى مع مجلس الدولة بخصوص إنتداب عددا من المستشارين للمشاركة فى أعمال الإشراف على الانتخابات خلال عمليات التصويت المقرر لها الجمعة 13 أكتوبر 2023، مشيرا إلى أنه سيشار فى اللجنة العامة 3 مستشارين، بخلاف مستشارين فى كل اللجان الفرعية فى المحافظات كل حسب إعداد الصناديق.
 
وأوضح عشوب، أن إعداد المرشحين على مقعد النقيب العام للأطباء البالغة 12 مرشح، طبيعية وليست كبيرة، لافتا إلى أنها أقل من إعداد الانتخابات الماضية، حيث بلغت إعداد المرحشين خلالها على مقعد النقيب نحو 15 مرشحا، مؤكدا أنه من حق كافة الأطباء الترشح بالانتخابات طالما انطبقت عليهم شروط الترشح، مشيرا إلى أن اللجنة العامة ستعلن قوائم المرشحين النهائية عقب الإنتهاء من فترة الطعون والتنازلات، وذلك فى يوم الخميس 10 أغسطس 2023.
 
الجدير بالذكر أن الانتخابات ستجرى يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023 بمقار النقابات الفرعية، على منصب النقيب وعضوية مجلس النقابة العامة مستوى الجمهورية فوق 15 عاما، وتحت 15 عاما، والمقاعد الشاغرة على مستوى المناطق، ومنصب النقيب بالفرعيات والمقاعد الشاغرة فوق وتحت 15 عاما بالنقابات الفرعية.
 
وكان قد تم فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفى لنقابة الأطباء، الثلاثاء 20 يونيو 2023، واستمرت لمدة 10 أيام، حتى يوم الجمعة 30 يونيو 2023، وقد تم إعلان القوائم الأولية لأسماء المرشحين يوم الجمعة 7 يوليو الجارى، وتبع ذلك فتح باب الطعون يوم الأُثنين 10 يوليو 2023.
  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق