دعاء بداية العام الهجري الجديد 1445 بعد رؤية دار الإفتاء

الثلاثاء، 18 يوليو 2023 12:08 م
دعاء بداية العام الهجري الجديد 1445 بعد رؤية دار الإفتاء
أمل عبد المنعم

يستقبل المسلمون أول أيام العام الهجري الجديد 1445، ومن الأمور المأثورة في استقبال العام الهجري بالتهنئة ودعاء دخول العام الهجري الجديد وغيرها من الأدعية المأثورة في السنة النبوية عند رؤية الهلال.

 

أول العام الهجري 1445

و دار الإفتاء الأمس استطلعت هلال شهر شوال 1445، وأعلنت أن اليوم الثلاثاء هو المتم لشهر ذي الحجة 1444، وأن الأربعاء المقبل 19 يوليو 2023 هو أول العام الهجري 1445 وغرة شهر محرم.

دعاء دخول العام الهجري الجديد

"اللهم املأ قلوبنا بحمدك، واكتب في قلوبنا لك ودًّا، وأمدَّنا من فضلك في الرزق مدًّا، ولا تسلِّط علينا من أهل السوء أحدًا يا رب العالمين".

"اللهم افتح بصيرتنا على ما تحبُّه من فعل الخيرات التي ترضيك عنا وتحببنا إليك وحبِّبها إلينا وأعنَّا عليها ويسِّرها لنا وتقبَّلها منا يا أرحم الراحمين".

"اللهم ارزقنا منازل الشهداء، وعيش السعداء وأحسن خاتمتنا في الأمور كلها يا رب العالمين".

"اللهمَّ بحق اسمك اللطيف ادفع عنَّا به البلاء والوباء والفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين".

"اللهم استرنا في الدنيا والآخرة واشغلنا بذكرك عمَّن سواك يا رب العالمين".

"اللهم اعصمنا من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واشغلنا بك عن همومنا يا مفرج كل كرب ويا غافر كل ذنب يا رب العالمين".

 

ما هو حكم دعاء نهاية العام وبداية عام جديد؟

يعد دعاء نهاية العام من الأمور التي يحرص عليها الكثيرون، وهو أمر لا حرج فيه، ومن بين صيغ دعاء نهاية العام الهجري واستقبال العام الجديد 1445، الأدعية الآتية:

"اللهم في أول ليلة من هذا العام اكتب لنا الخير اغفر لنا واعف عنا وارزقنا البركة وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

"اللهم زِدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زِد إيماننا ويقيننا، زِد طاعاتنا وقرباتنا، زِد تقوانا وخشيتنا، زِد حبَّنا لك وتعلُّقنا بك، زِد في قربنا منك وأَنسنا بك كل شقاء، زِد في انشغالنا بك أنت وحدك يا أرحم الراحمين".

"اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك".

"اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا".

"اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون فيشاهدون رحمتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم لا تحرمنا من نبيك الشفاعةَ، واجعل التقوى لنا أربحَ بضاعة، ولا تجعلنا من أهل التفريط والإضاعة، وأمِّنَّا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم أجب دعاءنا، وثبِّت حجَّتنا، واشرح صدورنا، وعافِنا واعفُ عنَّا يا عفوُّ يا غفور".

"ربنا اجعلنا لك ذكَّارين، لك شكَّارين، إليك منيبين، تقبَّل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا يا أرحم الراحمين".

"إلهي ربح بك المقربون، وفاز بك القائمون، ونجا بك المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك، وجُد علينا بفضلك ومنك يا أرحم الراحمين".

"ربِّ اجعل أيامنا كلها سعادة، وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسِّن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات".

 

"اللهم أكرمنا وعافنا ولا تؤاخذنا، وخفِّف عنَّا واجبرنا بجبَّاريَّتك يا جبار السماوات والأرض يا رب العالمين".

دعاء رؤية الهلال 

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة دعاء رؤية الهلال وجاء عن النبي أنه كان يقول دعاء رؤية الهلال وهو "اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ".

 

ويمكن الدعاء بصيغ الأدعية المختلفة ومنها:

 

يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك.

اللهم استعملنا فيما تشغل به أحبابك، ودلَّنا بهدايتك لما يرضيك عنَّا وخُذْ بنواصينا إليك أَخْذَ الكرام عليك يا أرحم الراحمين.

ربنا يا واسع الفضل والرحمة، تولَّ أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليًا ومعينًا وظهيرًا ونصيرًا، وانصرنا بما تنصر به أولياءك الصالحين يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلَّا فرَّجته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضًا ولنا فيها صلاح إلا يسَّرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

ماذا يقال عند دخول السنة الهجرية

وأوضحت دار الإفتاء إنه يستحب التهنئة بقدوم العام الهجري؛ لما في التهنئة به من إحياء ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته رضي الله عنهم، وما فيها من معانٍ سامية وعبر نافعة، وقد حث الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من عبر ونعم، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله عليهم التي تستحب التهنئة عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق