أنتوني كوين مثلي الأعلى.. تصريحات أحمد فؤاد سليم في كلمة أخيرة (فيديو)

الإثنين، 24 يوليو 2023 12:53 م
أنتوني كوين مثلي الأعلى.. تصريحات أحمد فؤاد سليم في كلمة أخيرة (فيديو)
أمل عبد المنعم

صرح الفنان أحمد فؤاد سليم أنه بدأ التمثيل في المرحلة الابتدائية، ومدرس التاريخ كان السبب في هذا الأمر،  قائلاً:" كان نفسي أصبح مثل الفنان أنتوني كوين، والكتب عن المسرح تملأ المكتب الخاص بى، وقررت التحق بمعهد تمثيل بعد فترة التجنيد وكنت أقرأ مسرح وشعر، وحياتنا زمان كانت كلها مرتبطة بالوطن، مندهش بشكل كبير إن حتى الآن إنه لا يوجد مسرح مدرسي، وفيه حالة انحسار لهوية مصر في الدراما".

تصريحات أحمد فؤاد سليم

وأضاف أحمد فؤاد سليم خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي:" سعيد بتكريمي في مهرجان المسرح ولسه عايز أشتغل وأعمل حاجة بناءة بجد، والفن روح الحياة، ومراية المجتمع، وحاليا مش بلاقي نفسي في الأعمال، ونحتاج للعودة إلى الهوية المصرية في الكتابة".

أحمد فؤاد سليم وضد الحكومة

وتابع الفنان أحمد فؤاد سليم: "أحمد زكي هو اللي جابني في فيلم ضد الحكومة، ومحمود عبدالعزيز كان بيغير مني، ويحيى الفخراني فيه ميزة عبقرية.. المشكلة الآن إن الورق والسيناريوهات ضعيفة، والطبقة المتوسطة هي اللي طلعت كل المثقفين والكتاب، ولما تآكلت بقى عندنا فن البلطجية".

قال أحمد فؤاد سليم": المشكلة حاليا في النصوص، وليست المشكلة في الممثلين، الكتابة ضعيفة جدا، وده بسبب الطبقة المتوسطة في العالم كله وليس في مصر فقط تتآكل.. وهذه الطبقة هي التي قدمت كل المثقفين والكتاب، وعندما تآكلت بدأنا نلجأ لورش الكتابة، للأسف ورش الكتابة تقدم فن الكومباوندات وليس فن الشعب، وأصبحنا نقدم إما فن الكومباوندات أو البلطجة".

واستكمل أحمد فؤاد سليم حديثه قائلاً: "الحياة فيها مشاكل كثيرة مثل مشكلة الخلع والبنات هي اللي بتطلب الطلاق، في مؤلفين كبار قاعدين في البيت مش بيشتغلوا، زي محمد جلال عبدالقوي، وهو بني آدم وطني بيحب بلده، والفن محتاج البناء، عشان احنا في دولة بناء".

أحمد فؤاد سليم وأيام الجيش

أكد الفنان أحمد فؤاد سليم، إنه تعلم الانضباط والالتزام خلال تواجده بالخدمة في الجيش، لافتا إلى أنه سعيد بتكريمه من المسرح القومي، ونحتاج إلى العودة للهوية المصرية في الكتابة، أحبيت سينما يوسف شاهين، لأنه كان حريص يطلع الصدق من جوه الشخصية.

وتابع الفنان أحمد فؤاد سليم، أن التمثيل صدق لا يحتاج مبالغة ولا افتعال، والمشكلة الآن الفن في النص وليس في التمثيل، وأرفض أعمالا كثيرا.

تأثر أحمد فؤاد سليم بالمسيحية

وواصل أحمد فؤاد سليم: "أفتكر وأنا صغير كنا بنعمل عرض مسرحي مع الأستاذ صبري السيد، مسرحية الهداية، تبع المسيحيين في الجامعة الكاتدرائية قبل ما تبقى الكنيسة الكبيرة اللي موجودة دلوقتي وراء مستشفى الدمرداش، وأنا راجل مسلم والثقافة بتاعتي إسلامية، ولكن الرنين وأجراس الكنيسة أثرت فيَّا ودمعت وأثرت في كل الناس اللى موجودين، تأثرت بالفكر والمثل العليا اللي في الديانة المسيحية، ومن هذا القبيل كان حبي للتشخيص إزاي أبقى شايف حاجة معينة وإزاي أنقلها للناس واجعلها تؤثر فيهم".

أحمد فؤاد سليم وعبدالله غيث

وأشاد الفنان أحمد فؤاد سليم بطريقة تعامل الفنان الراحل عبد الله غيث معه، في أول لقاء لهما أمام الكاميرا، من خلال مسلسل "موسى بن نصير، قائلاً:"عبد الله غيث كانوا بيسموه الشديد، كان يمسك المشهد صفحة أو صفحتين ويرمي الورقة، ويخش على الكاميرا لا يخطئ لا في أداء ولا لغة عربية سليمة، وكان عنده ذاكرة ما شاء الله".

 

وأضاف أحمد فؤاد سليم: "أول مرة أشتغل مع عبد الله غيث كانت في مسلسل موسى بن نصير، وكان دوري رسول قوقازي حضر لعمل مفاوضات معه في موضوع الأندلس، وكان التصوير في اليونان.. والتمثيل أيامها عند ذلك الجيل كان إزاي يسرق الكاميرا وياكل الممثل اللي أمامه، ممكن يلعب بمنديل في جيبه أو أي حاجة بصنعة، فكان عبد الله غيث يطلع بطبقة صوته أطلع معاه، ينزل أنزل معاه، وبقيت محير بالنسبة له".

وفوجئ أحمد فؤاد سليم بتصرف عبد الله غيث بعد انتهاء التصوير قائلاً: "هو خلص تصوير قبلي ورجع الفندق، وأنا رجعت لقيته عمل دعاية علشاني، وقال لهم في ولد لسه طالع اسمه أحمد فؤاد سليم، انتظروه هيبقى ممثل كويس".

أخر أعمال أحمد فؤاد سليم

كانت أخر أعمال الفنان أحمد فؤاد سليم مشاركته في مسلسل "إنحراف"، بطولة الفنانة روجينا، ولوسي، وسميحة أيوب، وعبدالعزيز مخيون، ومحمد لطفي، ورانيا محمود ياسين، وعدد آخر من نجوم الفن، ومن تأليف مصطفى شهيب، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق