أسعار الدواجن تنخفض بقيمة 15جنيها .. والسبب ارتفاع الحرارة وزيادة النافق وتوافر الأعلاف

الإثنين، 24 يوليو 2023 03:44 م
أسعار الدواجن تنخفض بقيمة 15جنيها .. والسبب ارتفاع الحرارة وزيادة النافق وتوافر الأعلاف
الدواجن
ريهام عاطف

شهدت أسعارالدواجن فى الأسواق انخفاضا ملحوظا تجاوز الـ15 جنيها في الكيلو ليسجل سعر الكيلو للمستهلك 57 جنيها وذلك بعد أن تجاوز في وقت سابق الـ 75 جنيها للكيلو، وأمام الانخفاض الكبير في أسعار الدواجن والبيض بحث الكثيرون عن سببه؟ وهل سيستمر أم أنه لفترة وجيزة؟.
 
الدواجن
الدواجن
 سعر الدواجن للمستهلك
استقرت أسعار الدواجن اليوم الاثنين 24 يوليو 2023، داخل البورصة الرئيسية والأسواق المحلية، بعد انخفاض كبير في سعر الدواجن وما تبعه من انخفاض في سعر البيض أيضا.
 
لتسجل أسعار الفراخ البيضاء اليوم ببورصة الدواجن 51 جنيها، وهو أقل مستوى وصلت له اسعار الدواجن منذ شهر ونصف لتباع للمستهلك بقيمة تتراوح ما بين 55 و 57 جنيها للكيلو، كما تراوح  سعر كيلو البانية مابين 120 إلي  140جنيها.
 
وسجلت أسعار الفراخ الساسو في الأسواق  105 جنيهات، أما أسعار الفراخ البلدي، فقد وصل سعرها للمستهلك 100 جنيه، أما الفراخ الأمهات فبلغ سعرها بالأسواق 60 جنيهًا.
 
ولتأثر أسعار البيض بأسعار الدواجن، فقد سجلت سعر كرتونة البيض الأحمر للمستهلك 120 جنيها، كما استقرت أسعار كرتونة  البيض البلدي لتباع للمستهلك بسعر 125 جنيها.
أسباب أنخفاض أسعار الدواجن
من جانبه كشف نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن الدكتور ثروت الزيني، عن أسباب انخفاض أسعار الدواجن بشكل كبير، مشيرا إلي أن هناك تأثيرات كبيرة للموجة الحارة على  صناعة الدواجن، قائلا : " هناك تأثير كبير لدرجات الحرارة على معامل الأداء لمزارعي الدواجن، حيث إن الارتفاع قياسي وكبير في مستويات الحرارة رغم أن العنابر مبردة ومغلقة عبر ألية التبريد بالخلايا تبريد صحراوي، لكن درجات الحرارة تؤثر في نفس الوقت على كفاءة التبريد"، مضيفا خلال مداخلة ببرنامج كلمة أخيرة للاعلامية لميس الحديدي على شاشة "  ON"ارتفاع الحرارة يؤثر على كفاءة التبريد وتقليل معامل التحويل وإرتفاع نسبة النافق بين الدواجن بالأخص دواجن التسمين"
 معلقا " تراجعت الأسعار من 65 جنيهاً إلى 52 جنيهاً، بالإضافة إلى أن درجات الحرارة  أدت إلى تبكير سن التسويق هرباً من تأثير الحرارة على الأوزان الكبيرة"مشيرا إلى أن نسبة النفوق في الدواجن بسبب ارتفاع درجات الحرارة تتراوح بين 2 و5%.
 
صناعة الدواجن
صناعة الدواجن
 
كما أرجع الزيني أيضا سبب أنخفاض أسعار الدواجن والبيض إلي تراجع أسعار الأعلاف وتوافرها بصورة كبيرة.
 
وفي حديث للدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الزراعة بجامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أكد علي أهمية ما تم من الإفراج عن 119 ألف طن أعلاف ذرة وفول صويا، قائلا :"الاعلاف تشكل 70% من مدخل دائرة الإنتاج الخاصة بالدواجن، ورأينا أسعار الدواجن تدخل فى منطقة الانخفاض والذى جاء من خلال اتفاقية تم عقدة ما بين منتجى اتحاد الدواجن ووزارة الزراعة والبنك المركزى".
 
وأضاف أحمد أبو اليزيد، ، أن الإفراج جاء بتمويل دولارى من البنك المركزى بـ 65 مليون دولار، بحوالى 70 ألف طن من الذرة بـ 25 مليون دولار، و29 ألف طن من فول الصويا بحوالى 37 مليون دولار بخلافات الإضافات العلفية بقيمة 3 مليون دولار.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق