"100 يوم صحة " تواصل خدمة المواطنين بالقليوبية.. تقديم الخدمة الطبية لـ406 آلا .. والمحافظ: المبادرة مستمرة بقرى ومراكز المحافظة

الخميس، 27 يوليو 2023 09:00 م
"100 يوم صحة " تواصل خدمة المواطنين بالقليوبية.. تقديم الخدمة الطبية لـ406 آلا .. والمحافظ: المبادرة مستمرة بقرى ومراكز المحافظة

 "100 يوم صحة".. أحد المبادرات القومية التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تندرج تحت المبادرة الرئيسية 100 مليون صحة، للكشف والعلاج بالمجان على المواطنين على اختلاف أعمارهم، من خلال سيارات القوافل الصحية المنتشرة بكافة ربوع وقرى ومراكز المحافظات المختلفة، حيث تنوعت الخدمات المقدمة بتلك القوافل ما بين الفحص والعلاج وأيضا تحويل بعض الحالات للمستشفيات لاستكمال أعمال الفحص، وأيضا إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة وفحص صغار وكبار السن، وتقديم خدمات المرأة وتنظيم الأسرة.

محافظة القليوبية من بين المحافظات التي لها نصيب كبير من خلال تنفيذ تلك المبادرة الصحية، حيث شهدت مدن وقرى مراكز محافظة القليوبية، استمرار حملة 100 يوم صحة، بناء على تعليمات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومتابعة عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بالتعاون مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور وليد عبد المقصود وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، وإشراف ومتابعة الدكتورة رباب عبد الحليم مدير الرعاية الأساسية ومنسق عام المبادرات الرئاسية (منسق حملة 100 يوم صحة عن محافظة القليوبية).

في البداية أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن مبادرة "100 يوم صحة" قدمت خدمات مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك منذ انطلاقها يوم الأحد 25 يونيو، حتى الجمعة 21 يوليو 2023، ل 406 آلاف و264 مواطناً، ما بين مبادرات رئاسية وقوافل طبية وتنظيم أسرة ونفقة دولة وغير قادرين وعيادات خارجية وطوارئ مستشفيات ووحدات طب أسرة ومراكز طبية.

وأضاف محافظ القليوبية، أنه جرى تقديم الخدمات الطبية خلال مبادرات الصحة العامة لـ 262 ألفا و167 مواطناً، بالإضافة إلى تحويل ألفان و697 حالة، للمستشفيات لاستكمال الفحوصات والعلاج، وتم تطعيم 126 ألفا و536 طفلا ضمن أعمال المسح الميداني للتطعيمات الروتينية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الأخرى في مجال تنظيم الأسرة، والخدمات الوقائية، والعلاجية، وتقديم الخدمات التوعوية والتثقيف الصحي وذلك ضمن فعاليات المبادرة.

وقال، إنه في إطار "مبادرة 100 يوم صحة" تم تكثيف الخدمات التوعوية والتثقيف الصحي للتعريف بخدمات المبادرة بالمساجد والكنائس ومجالس المدن ومراكز الشباب والوحدات والمراكز الطبية، بالإضافة إلى تكثيف اللقاءات الجماهيرية وانتشار فرق التواصل المجتمعي بجميع مراكز وقرى المحافظة، مشيرا إلى أن الحملة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية، ودعم صحة الأم والجنين، ودعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة إلى جانب توافر كافة الخدمات والمستلزمات والأدوات الطبية لتقديم خدمات طبية وعلاجية تليق بمواطني المحافظة.

وناشد محافظ القليوبية، المواطنين بضرورة التوجه لتلك القوافل لحصولهم على الرعاية الصحية والعلاجية بالمجان، موجها بضرورة الاطمئنان على أنفسهم بالمتابعة المستمرة وقياس السكر والضغط، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

ومن ناحيته أوضح الدكتور وليد عبد المقصود وكيل وزارة الصحة، أنه قامت عيادات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الثابتة والمتنقلة بتقديم خدماتها إلى 135 ألفا و744 منتفعة، بالإضافة إلى 107 آلاف و218 زيارة للمنتفعات الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة، وتم صرف 98 ألفا و984 وسيلة تنظيم للأسرة، وعمل 97 ألفا و231 زيارة عن طريق الرائدات الريفيات.

وألمح وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إلى أن الخدمات المقدمة والتي تغطيها المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة تشمل فحص المقبلين على الزواج، وكذلك الكشف على سرطان الثدي، وأيضا الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وكذلك العناية بصحة الأم والجنين، وغيرها من الخدمات الأخرى التي يتم تقديمها من خلال القوافل الصحية المنتشرة لكل قرى المحافظة خلال الفترة المحددة للمبادرة وهي 100 يوما.

وبدورها أشارت الدكتورة رباب عبد الحليم مدير الرعاية الأساسية ومنسق عام مبادرة 100 يوم صحة، إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية وصرف العلاج لـ8353 مترددا ضمن العيادات المتنقلة التابعة للقوافل الطبية، وتحويل21 حالة للمستشفيات لاستكمال العلاج بالإضافة للمرور عن طريق فرق مراقبة الأغذية على 1764 منشأة غذائية، وأخذ 633 عينة مواد غذائية، وتحرير1320 محضرا للمنشآت المخالفة، بالإضافة إلى إعدام 2569 كيلو من الأغذية المختلفة غير الصالحة، و465 لتر سوائل، كما تم المرور على 307 محطات لمياه الشرب، و32 محطة لمعالجة مياه الصرف.

استطلاع أراء المواطنين
استطلاع أراء المواطنين

 

إقبال السيدات على قوافل 100 يوم صحة
إقبال السيدات على قوافل 100 يوم صحة

 

الإقبال على القوافل بالقليوبية
الإقبال على القوافل بالقليوبية

 

المحافظ يتفقد الحملة
المحافظ يتفقد الحملة

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة