بروكسل تحذر من مخاطر أزمة غذائية كبيرة بسبب الحصار الروسى للحبوب الأوكرانية

الجمعة، 04 أغسطس 2023 02:00 م
بروكسل تحذر من مخاطر أزمة غذائية كبيرة بسبب الحصار الروسى للحبوب الأوكرانية

طلب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، دعم دول الاتحاد الأوروبي لحث موسكو على استئناف مبادرة تصدير الحبوب من أوكرانيا ووقف هجماتها على زراعة البنية التحتية في ذلك البلد، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.
 
وقال بوريل عن اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود في رسالة "إذا تحدث المجتمع الدولي بصوت واضح وموحد ، فيمكن لروسيا إعادة النظر واستئناف مشاركتها في هذه المبادرة الحيوية".
 
وطلب رئيس الدبلوماسية الأوروبية  الدعم لحث روسيا على العودة للمفاوضات والامتناع عن استهداف البنية التحتية الزراعية الأوكرانية".
 
كما ندد بوريل في الخطاب بأنه ، بصرف النظر عن الانسحاب من المبادرة ، فإن موسكو "دمرت مرافق تخزين الحبوب الأوكرانية والبنية التحتية للموانئ بهجمات مستهدفة يومية لأكثر من أسبوع ، ليس فقط في البحر الأسود ، ولكن أيضًا على نهر الدانوب" .
 
وقال إن الهجمات لها "آثار سلبية" من خلال رفع تكلفة المعيشة وخاصة بالنسبة للأشخاص في البلدان المعتمدة على الاستيراد. وقال "هذا غير مقبول بالمرة ويجب ان يدينه المجتمع الدولي بشدة".
 
وحذر بوريل من أن ارتفاع أسعار القمح والذرة بدأ بالفعل، وحذر من احتمال استمرار تقلب أسعار المواد الغذائية في المستقبل.
 
وبحسب رئيس الدبلوماسية الأوروبية، فإن المستفيد الرئيسي من حصار المبادرة هو روسيا وقطاعها الزراعي، بالإضافة إلى ذلك، انتقدت موسكو لتواصلها مع "الدول الضعيفة بعروض ثنائية لشحن الحبوب بأسعار مخفضة ، متظاهرين بحل مشكلة أوجدتها بنفسها".
 
وقال بوريل: "إنها سياسة ساخرة لتعمد استخدام الغذاء كسلاح لخلق تبعيات جديدة من خلال تفاقم الضعف الاقتصادى وانعدام الأمن الغذائي العالمي".
 
بالإضافة إلى ذلك، يخطط الاتحاد الأوروبي لزيادة الدعم المالي للبلدان والأشخاص الأكثر احتياجًا بمبلغ 18 مليار يورو لضمان الأمن الغذائي حتى عام 2024 ، مع التركيز على المناطق الأكثر ضعفًا.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق