الرئيس السيسي أوضح أنه برنامج منفصل عن الإسكان الاجتماعي..

250 ألف وحدة في مصر للإسكان بديل العشوائيات.. والكاميرون تتطلع لنقل التجربة

الجمعة، 04 أغسطس 2023 03:44 م
 250 ألف وحدة في مصر للإسكان بديل العشوائيات.. والكاميرون تتطلع لنقل التجربة
سامي بلتاجي

اتفق الجانبان، المصري والكاميروني، على تشكيل فريق عمل من الجانب المصري، لتقديم الدعم الفني للجانب الكاميروني، لتنفيذ مشروع لتطوير منطقة غير آمنة بدولة الكاميرون، ليكون المشروع نموذجاً تنطلق، من خلاله، الكاميرون، في تطوير المناطق غير الآمنة.
 
جاء ذلك، خلال لقاء الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر الوزارة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع سيليستين كيتشا، وزيرة الإسكان والتنمية الحضرية بدولة الكاميرون، والسفير محمدو لابارنج، سفير الكاميرون بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، لعرض التجربة العمرانية، التي تشهدها الدولة المصرية، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وخاصةً ما تم تحقيقه للقضاء على المناطق غير الآمنة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن 200 ألف وحدة سكنية، استهدفت الدولة المصرية تنفيذها، في إطار تطوير المناطق الخطرة، في محور منفصل عن محور الإسكان الاجتماعي؛ وهو ما تطرق إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة له، في كلمة له، في 16 مايو 2018، خلال جلسة «هنكمل الحكاية.. رؤية شبابية للدولة المصرية»، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الدوري الخامس للشباب.
 
ومن نماذج تلك الوحدات، 2000 وحدة سكنية تم التخطيط لتنفيذها حتى نهاية يونيو 2018، و11 ألف وحدة سكنية، بنهاية العام نفسه، ضمن مشروع تطوير المناطق العشوائية، ببشائر الخير 1 و2 على الترتيب؛ وهو ما أشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال جلسة «هنكمل الحكاية.. رؤية شبابية للدولة المصرية».
 
وخلال لقائه بالوزيرة الكاميرونية، استعرض الدكتور عاصم الجزار، نماذج من المشروعات المتعددة لتطوير المناطق غير الآمنة، ومنها: منطقة مثلث ماسبيرو، ومنطقة عين الصيرة، وغيرها من المناطق على مستوى الجمهورية؛ حيث بلغ إجمالي الوحدات المُنفذة للسكن البديل 250 ألف وحدة، وتنوعت آلية التعامل مع قاطني تلك المناطق، بما يتناسب مع احتياجاتهم؛ فمن يرغب في الحصول على وحدة سكنية بنفس المنطقة، يتم صرف مقابل مادي له لاستئجار مسكن مؤقت، لحين العودة إلى وحدته الجديدة؛ في حين أن بعض المواطنين أبدوا رغبتهم في الحصول على وحدات سكنية في مشروعات أخرى، أو الحصول على مقابل مادي، إضافةً إلى أن بعض المشروعات والتى لم تتح إعادة تسكين المواطنين في نفس المكان، تم منحهم وحدات بديلة فى مشروعات سكنية أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق