عامين على وفاة دلال عبد العزيز.. "الفلاحة" التى تربعت على عرش السينما والتلفزيون والمسرح

الإثنين، 07 أغسطس 2023 04:00 م
عامين على وفاة دلال عبد العزيز.. "الفلاحة" التى تربعت على عرش السينما والتلفزيون والمسرح
الذكري الثانية علي وفاة الفنانة دلال عبد العزيز
إيمان محجوب

تمر اليوم الذكري الثانية على وفاة الفنانة دلال عبد العزيز، والتي كانت دائما تعتز بكونها من الفلاحين، حيث ولدت وعاشت فى إحدي قري مركز ديرب نجم  بمحافظة الشرقية.
 
وفى لقاء خاص معها ببرنامج "منى الشاذلى"، قالت الفنانة دلال عبد العزيز: "لم أخجل من كلمة فلاحة أو أن أصولى من الفلاحين، فأتذكر خلال مسرحية "أهلا يادكتور"، كان هناك بعض الزميلات فى الفرقة يشعرون بالضيق نحوى، لأننى أصبحت بطلة المسرحية وأصبح إسمى الأول على الأفيش". 
 
images (4)
 
وأضافت دلال عبد العزيز: "وعندما كنت أمر من أمامهم كانوا يقولون جايبينهم من الفلاحين يعملوهم علينا أبطال..  وكانت تلك الكلمة موجعة بالنسبة لى، وعندما ذهبت لوالدتى وحكيت لها قالت لى قوللهم إن كل الناس اللى عندهم أصول إما من الفلاحين أو الصعيد أنتوا بقى منين؟.. ومن يومها لم تحزننى كلمة فلاحة".
 
 
ولدت الفنانة دلال عبد العزيز، فى17 ينايرعام 1960، بقرية فرغان، إحدى قرى ديرب نجم بالمحافظة الشرقية، وحصلت على بكالوريوس الزراعة جامعة الزقازيق، ثم دبلوم السياسة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.
 
دخلت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، مجال التمثيل عام 1977، من خلال بعض الأدوار الصغيرة، منها دورها في مسلسل بنت الأيام.
 
كانت البداية الفعلية للفنانة دلال عبد العزيز، عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، وشاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية، فاستطاعت بتلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.
 
دلال-عبد-العزيز-ما-زالت-في-قبضة-المرض
 
وشاركت الفنانة دلال عبد العزيز، في عدد كبير من الأعمال الفنية التى وصلت قرابة 220 عملًا متنوعاً، بين السينما والدراما والمسرح والإذاعة، ليعدها الجمهور واحدة من عمالقة الفن فى العالم العربى، لأنها كانت بارعة فى أدائها التمثيلى التى ظهرت به فى  الدرما التلفزيونية.
 
من أهم أعمالها، دورها في مسلسل ليالي الحلمية، وشخصية "نعمة" في مسلسل حديث الصباح والمساء، كما اشتهرت بشخصية "فطوم" في مسلسل الناس في كفر عسكر.
 
استطاعت دلال عبد العزيز، أن تبنى قاعدة جماهيرية كبيرة، بجمالها وطيبتها وحرصها على أداء دورها بامتياز، وذلك ظهر جليا خلال أدوراها في أفلام (بنات حارتنا، اسطبل عنتر، البوليس النسائي، عصافير النيل، مبروك وبلبل، بئر الخيانه، الرجل يحب مرتين، لصوص خمس نجوم، امرأة مع الشيطان)، وغيرهم من الأعمال التي أثرت مكتبة السينما المصرية والعريية.
 
Asafir_El_Nile
 
في عام 1984، تزوجت دلال عبد العزيز، من الفنان سمير غانم، وأنجبت ابنتيهما دنيا وأمل (المعروفة باسم إيمي)، وكلتاهما امتهنتا التمثيل، وهي على صلة قرابة بالممثلة ميساء مغربي.
 
وفي يوم 30 مارس عام 2014، أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم، طفلتها الأولى "كايلا" .
 
Five_star_Thieves
 
30 أبريل 2021، تم نقل دلال عبد العزيز، إلى مستشفى خاص في منطقة التجمع الخامس، ونُقلَ زوجها الفنان سمير غانم، إلى مستشفى بمنطقة المهندسين، نتيجة إصابتهما بفيروس كورونا.
 
وفي 20 مايو 2021، تم إعلان وفاة سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، متأثرًا بتداعيات الإصابة بفيروس كورونا، وبعده بنحو ثلاثة أشهر، توفيت دلال عبد العزيز، بعد صراع مع تليّف الرئة في 7 أغسطس 2021.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق