موسم العمرة.. السعودية تستهدف مليار معتمر وزائر ومصل.. العودة للالتزام بالكمامة.. الحج تصدر تعليمات لتيسير الطواف

الخميس، 10 أغسطس 2023 11:00 م
موسم العمرة.. السعودية تستهدف مليار معتمر وزائر ومصل.. العودة للالتزام بالكمامة.. الحج تصدر تعليمات لتيسير الطواف

تزداد أعداد راغبى أداء مناسك العمرة منذ بداية الموسم الجديد، الذى تم الإعلان عنه يوليو الماضى، ومع زيادة أعداد المعتمرين ترفع إدارة شئون الحرمين من جاهزيتها لتحسين الخدمات وتطويرها بما يتواكب مع زيادة الأعداد، كما شددت على الالتزام بارتداء الكمامة لسلامة المعتمرين.
 
وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس، أن خطة الرئاسة لموسم العمرة، هى الأضخم والأكبر في تاريخها؛ كونها تعتمد على منطلقات هامة تتركز في محورية خدمة الضيف وإثراء تجربته وتمكين المرأة والشباب، تحت شعار "من السلام إلى التمام".
 
ومن جانبها، أكدت وزارة الحج والعمرة تكامل المجهودات ضمن منظومة خدمة ضيوف الرحمن، من خلال تقديم أفضل الخدمات لضيف الرحمن، وتمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء العمرة بأيسر السبل وفق رغبات المعتمرين واحتياجاتهم.
 
وفى سياق تطوير الخدمات، تم التوسع فى استخدام التطبيقات الذكية للتيسير على المعتمرين.
 
كما تم الإعلان مؤخرا عن بإنشاء جهاز مستقل باسم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيميا بالملك ، وتنقل إليه اختصاصات ومهمات وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما، بما في ذلك الحلقات والدروس العلمية داخلهما المرتبطة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهذا القرار يعطى الهيئة مرونة أكبر في سرعة تسهيل الإجراءات والموافقات، وما يترتب على ذلك من سرعة في التنفيذ ورفع جودة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين.

رقمنة الخدمات
 
ومن جانبه، أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن خطة الرئاسة لموسم العمرة تهدف لاستثمار التقنية الحديثة، وتعظيم آليات الذكاء الاصطناعي، ورقمنة الخدمات، وإطلاق عدد من التطبيقات الإلكترونية التي تساعد القاصدين على أداء مناسكهم بيسر وسهولة لتحقيق خدمة متميّزة لقاصدي الحرمين الشريفين.
 
وتابع: "ترتكز الخطة على منطلقات رئيسية ترتبط بأهداف الرئاسة الاستراتيجية المنطلقة من رؤية 2030، التي تعنى بتمكين القاصدين وتهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لهم في الحرمين الشريفين، وتحقيق الريادة في جودة الخدمات واستدامتها على مدار الساعة، ومراعاة التنوع الثقافي والمعرفي لقاصدي بيت الله الحرام الذي جعله الله مباركًا وهدى للعالمين.
 
وأضاف أن الخطة ارتكزت على التكامل والترابط والتناغم مع مختلف الجهات ذات العلاقة، في تناغم وتعاضد وتكاتف بنَّاء ومثمر، فضلًا عن تطبيق أعلى معايير الوقاية البيئية في خدماتها المقدمة في الحرمين الشريفين؛ حرصًا على سلامة الحجاج والقاصدين.
 
واستطرد قائلا، لقد هيأت الخطة كامل الطاقة التشغيلية لمصليات التوسعة السعودية الثالثة، والساحات الخارجية، فضلًا عن إعطاء أولوية لرقمنة جميع خدماتها، وإدخال التقنيات الحديثة والتطبيقات الذكية والأنظمة الملاحية والروبوتات الآلية؛ لتمكين القاصدين وتسهيل أداء مناسكهم.
 
وأكد السديس أهمية تعظيم التناغم والتماهي وتنسيق الجهود بين رئاسة الحرمين ووكالة المسجد النبوي بهدف تقديم  أرقى البرامج والخدمات المتطورة للمعتمرين وضيوف الرحمن بجودة معيارية عالية وبتميز تشغيلي وحوكمة وقياس لتحقيق الأثر المطلوب لخدمات الرئاسة والوكالة التي تقدمها لقاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي.
 
وطالب خلال الاجتماع الموحد للهيئة الاستشارية لرئاسة الحرمين ووكالة المسجد النبوي الاول في تشكيلته الجديدة بضرورة بذل مزيد من الجهود وتكثيف التنسيق  بين اعضاء المجلس محددا منطلقات العمل للهيئة من خلال اعداد استراتيجية مشتركة وأهداف ومنطلقات وخارطة طريق  مدعومة بمبادرات وحوكمة وقياس اثر وتعظيم مناطق القوة وتحويل التحديات لفرص ايجابية، لمواكبة التطور الذي تشهده الرئاسة والوكالة مع زيادة أعداد المعتمرين والمصلين بالحرمين الشريفين.

تعليمات الطواف
 
وعلى صعيد متصل، أصدرت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، تعليمات خاصة بالطواف وطالبت المعتمرين والزوار بالالتزام بها، ليكون الطواف بيسرٍ وسهولة.
 
وأضافت الوزارة أن الالتزام بتجنب الوقوف المفاجئ وعرقلة السير، ومسارات الطواف في الدخول والخروج مهم جدا لتحقيق طواف ميسر وآمن للجميع.
 
وشددت على أن أداء صلاة ركعتي الطواف يكون في أي مكان من المسجد.

استقبال المعتمرين
 
وأشارت وزارة الحج السعودية، إلى أنه بإمكان الراغبين من خارج المملكة فى أداء مناسك العمرة، وزيارة المسجد النبوي، التقديم على طلب إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر منصة نسك، التي تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حُزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة.
 
وتأتي تلك الإجراءات ضمن جهود وزارة الحج والعمرة في تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة