القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على أضرار التغيرات المناخية على الدول.. مدير مركز أكساد: العالم يواجه الجفاف وندرة الأمطار.. ويجب أن يتكاتف الجميع

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 12:00 ص
القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على أضرار التغيرات المناخية على الدول.. مدير مركز أكساد: العالم يواجه الجفاف وندرة الأمطار.. ويجب أن يتكاتف الجميع

رئيس المنتدى العربي للزراعة: خسائر الجفاف في 2022 بلغت نحو 40 مليار دولار
 
سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على أضرار التغيرات المناخية على العالم، حيث قال الدكتور نصر الدين العبيد مدير مركز أكساد، إن خلال السنوات الثلاث الأخيرة مر العالم بثلاثة تحديات كبرى، من كوفيد 19 ثم التغيرات المناخية، ثم الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بشكل كبير على الأمن الغذائي.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هذه الأزمات زادت من عدد الجياع في السنوات الثلاث الأخيرة، لكني مؤمن تماما أن هناك إمكانيات كثيرة في العالم يمكن الاستفادة منها وحشد الجهود لتأمين سلاسل الإمداد وسلاسل الإنتاج وسلاسل التصنيع الزراعي في العالم.
 
ولفت إلى أن العالم اليوم يواجه الجفاف ويواجه ندرة الأمطار وتشوهات هطول الأمطار، ولا بد أن يتكاتف العالم وكل الهيئات والمنظمات في العالم للحد من تأثير هذه التحديات الثلاث.
 
وذكر أن الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة هو القضاء على الجوع، والهدف الثاني القضاء على الفقر، لكني أركز على الهدف السابع عشر وهو إيجاد الشراكات والتعاون والتكامل بين القطاعات العامة والخاصة والمنظمات الدولية والعربية، لأن الإقليم العربي في شمال إفريقيا مناطقه هشه ويزداد به عدد الجياع.
 
فيما قال عبد الحكيم الواعر مساعد مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، إن الأمن الغذائي هو أحد أساسيات استراتيجيات الدول، وإن كان غاب عن الساحة فترة طويلة، حتى أصبح ناقوس خطر في السنوات الثلاث الأخيرة العجاف.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن مسؤولية الأمن الغذائي هو مسؤولية الدول وحكومات الدول في الأساس، وتأتي المنظمات الإقليمية والدولية كعامل مساعد لتبادل الخبرات.
 
ولفت إلى أن هذه الشراكة مطلوبة، بل يجب توسيع هذه الشراكة على المستوى الإقليمي لأن الدول لا يمكنها  تحقيق الأمن الغذائي بشكل سيادي وشكل منفرد ومستقل، خصوصا منطقتنا العربية تعاني من ندرة الموارد المائية والزراعية منذ عقود.
 
وأوضح أن يجب وضع بنية تحتية ومنظومة قانونية لتشجيع الاستثمار حتى يقوم القطاع الخاص بدوره في زيادة الأمن الغذائي، الذي يتضمن زيادة الإنتاجية، وتغيير بعض ثقافات استهلاك الغذاء، فنحن اليوم نتكلم عن 800 مليون جائع حول العالم يذهبون للنوم يوميا بدون وجبة، بينما مازلنا نهدر 40% من الغذاء بسبب أنماط الاستهلاك.
 
و قال المهندس عوني الكلوب رئيس المنتدى العربي للزراعة، إن الأزمة التي تحاصر العالم الآن تتعلق بالتغير المناخي وبالحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على سلاسل الإمداد في العالم.
 
وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من عمّان مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الدول لم تنفذ بنود الاتفاقية الإطارية للمناخ المنبثقة عن مؤتمر باريس، ووصلت خسائر الجفاف في 2022 نحو 40 مليار دولار.
 
ولفت إلى أن العالم على ما يبدو غير جاد في تنفيذ الاتفاقية الإطارية للمناخ وخفض الانبعاثات، إذن نحن ذاهبون إلى أزمة غذائية لا أحد يعلم مداها، وهناك أنباء عن تدمير البني التحتية في الموانئ الأوكرانية.
 
وأوضح أن المنطقة العربية تعتمد بشكل كبير على الحبوب الأوكرانية والروسية، وقمة الجزائر الأخيرة ركزت على الأمن الغذائي، ولا يعقل أن نظل كعرب ننتظر بواخر الحبوب تأتي لنا بالطعام من البحر، وأتمنى أن يكون هناك تحرك جدي من الدول العربية في مسألة الأمن الغذائي.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة